آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

71199

إصابة مؤكدة

474

وفيات

62806

شفاء تام

هجمة شعبية على افتتاحية «القبس»: نرفض «القيمة المضافة»

محمود الزاهي - 

فجَّرت افتتاحية القبس أمس، حالة من الجدل والنقاش والهجوم الشعبي على مواقع التواصل، فور نشرها إلكترونياً مساء أول من أمس، وظل الجدل متأجِّجاً حتى دخول صفحات العدد الجديد المطبعة.

وهاجم المغرِّدون طرح القبس، وما تضمنه من مطالب بفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة %15 ووقف بدل الغلاء، كما طالبوا بأن تحذو الكويت حذو المملكة العربية السعودية في محاربة الفاسدين والتصدّي لسُّرَّاق المال العام طوال السنوات الماضية، وبأثر رجعي قبل الحديث عن فرض الضرائب.

وقال المغرِّدون: إن الإصلاح يجب ألا يقوم على المساس بجيب المواطن، الذي يعاني حالياً نتيجة تأثير جائحة «كورونا»، مؤكدين أن وجود مصادر دخل متنوعة قائمة على الصناعات المختلفة بخلاف النفط يعطي المملكة أريحية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة على عكس الكويت.

من جهته، عبَّر النائب السابق د.عبيد الوسمي عن غضبه مما جاء في الافتتاحية عبر إعادة نشرها، مصحوبةً بجملة: «إن لم تستحِ فاكتب ما شئت».

وقال عبدالرحمن الفرج إن الافتتاحية عبارة عن ترويج لضريبة القيمة المضافة، مع تجاهل تام للتطرّق إلى أي ضرائب، يمكن فرضها على الشركات.

وبيّن الأمين العام للحركة التقدُّمية الكويتية أحمد الديين إن افتتاحية القبس تريد إرهاق الطبقات الشعبية بضريبة %15 للقيمة المضافة وإلغاء بدل المعيشة، متمنياً على الحكومة ـــــ كخطوة أولى لزيادة مصادر دخل الميزانية ـــــ أن تقوم بزيادة القيمة الإيجارية لأملاك الدولة في قسائم الشويخ الصناعية وصبحان، والشاليهات، بنسبة %200.

وبرَّر المغرِّد ناصر الرشيد رفضه ضريبة القيمة المضافة بتزايد حصتها وأعبائها مع تدنّي الدخل، وهو ما يتنافى مع روح المادة 24 من الدستور ونصّها، والتي نصّت على أن العدالة الاجتماعية أساس الضرائب والتكاليف العامة، مشيراً إلى أنه على العكس من ذلك فإن ضريبة الدخل التصاعدية تتّسق مع تحقيق العدالة الاجتماعية في تحمّل التكاليف العامة.

في السياق، ذكر المهندس مبارك الداهوم أن الافتتاحية تذهب إلى أن الضرائب وإلغاء بدل غلاء المعيشة هما السبيل لإنقاذ الاقتصاد، لكن هناك ما هو أفضل من ذلك؛ وهو فرض الضرائب على إيرادات جميع الشركات التجارية بنسبة %20، وإلغاء الدعوم وفرض ضرائب على التحويلات الخارجية بنسبة %2، وهي ضرائب لا تمسّ جيب المواطن.

وعبّر المغرِّد خالد القحص عن تمنياته بنجاح السعودية في مشروعها الجديد، لافتاً إلى التزام حكومة سمو الشيخ صباح الخالد مكافحة الفساد، مشيراً إلى أن ضريبة القيمة المضافة أداة اقتصادية عالمية ومعروفة، وليست بدعة، وقد يكون تطبيقها سلبياً في الكويت.

حملة «بس» المضادة لـ القبس.. إبداع وحِدة

أطلق بعض المغردين حملة مضادة لـ القبس لنشر وجهة نظرهم بطريقة إبداعية مبتكرة عبر هاشتاغ حمل عنوان «بس» وهو آخر حرفين من كلمة القبس، وقد وجدت الحملة صدى واسعاً وتفاعلاً كبيراً رغم حدة البعض في الطرح.

القبس ترند لثالث مرة في أسبوع

بفضل التفاعل الواسع مع الافتتاحية، صعدت القبس إلى الترند الأول على موقع تويتر في الكويت أمس، وهي المرة الثالثة التي تصعد فيها الصحيفة إلى ترند خلال أسبوع واحد.

مختصر مفيد
في مدرسة القبس؛ نكتب آراءنا بشفافية مطلقة؛ ونفتخر بنشر ما يخالفنا على صدر صفحاتنا.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking