آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73068

إصابة مؤكدة

486

وفيات

64759

شفاء تام

الحكومة تحيي «الأوفست»

زكريا محمد - 

تحت ضغط التداعيات الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا، قرر مجلس الوزراء إعادة إحياء العمل ببرنامج الأوفست، الذي يلتزم بمقتضاه المستثمرون الأجانب الفائزون بعقود حكومية كبيرة بالاستثمار في الاقتصاد المحلي.

وقرر مجلس الوزراء تمديد فترة تنفيذ التزامات البرنامج لغاية نهاية مارس 2021، على أن تنسق هيئة تشجيع الاستثمار المباشر مع كل الجهات الحكومية لموافاة الهيئة بمقترح المشاريع التي ترى الجهة أن تنفيذها مناسب من خلال برنامج الأوفست، وذلك تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء في موعد أقصاه 2020/9/1.

كما كلف المجلس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر باتخاذ ما يلزم بشأن آليات التنفيذ المباشر من قبل المستثمرين أو الطرف الثالث، والمستندات المطلوبة بهذا الشأن، وفقا لما تراه محققا للمصلحة العامة.

وبدأت الهيئة بمخاطبة وزارات الدولة لتحضير القائمة الثالثة للمشاريع الحكومية التي قد ترى تنفيذها من خلال البرنامج خلال المرحلة المقبلة، على أن توافي الجهات المعنية الهيئة بقائمة المشاريع في موعد أقصاه 23 يوليو الجاري.

يذكر أن الكويت كانت قررت وقف العمل نهائيا ببرنامج الأوفست في أغسطس 2015، وكلفت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر آنذاك بالتنسيق والاستعانة بمن تراه من الجهات المعنية لتنفيذ التزامات البرنامج القائمة.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

تحت ضغط التداعيات الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا، قرر مجلس الوزراء إعادة إحياء العمل ببرنامج «الأوفست»، وتمديد فترة تنفيذ التزامات البرنامج لغاية نهاية مارس 2021.

كلف مجلس الوزراء هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالتنسيق مع كل الجهات الحكومية لموافاة الهيئة بمقترح المشاريع التي ترى الجهة أن تنفيذها مناسب من خلال برنامج «الأوفست»، وذلك تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء في موعد أقصاه 1 /‏ 9 /‏ 2020.

كما كلف المجلس هيئة تشجيع الاستثمار المباشر باتخاذ ما يلزم بشأن آليات التنفيذ المباشر من قبل المستثمرين أو الطرف الثالث، والمستندات المطلوبة بهذا الشأن وفقاً لما تراه محققاً للمصلحة العامة.

وناقش مجلس الوزراء تقرير أعمال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بخصوص برنامج الأوفست، وذكر ما يلي:

بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 1212 المتخد في اجتماعه رقم 39/‏2015 المنعقد بتاريخ 24 /‏ 8 /‏ 2015، والقاضي بـ«وقف برنامج الأوفست نهائيا، وتكليف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالتنسيق والاستعانة بمن تراه من الجهات المعنية لتنفيذ التزامات برنامج الأوفست القائمة حالياً، مع مراعاة تحقيق أهداف التنمية المنشودة وأولويات خطة التنمية».

وعلى القرار رقم 1033 المتخذ في اجتماعه رقم 28/‏2018 المنعقد بتاريخ 16 /‏ 7 / ‏2018، والقاضي بالتالي:

أولاً: الموافقة على اعتماد قائمة المشاريع المرفقة التي سيتم تنفيذها اختيارياً من قبل الملتزمين ببرنامج الأوفست وفقاً لمنطوق قرار مجلس الوزراء رقم 400 المتخذ باجتماعه رقم 12 / ‏2017 المنعقد بتاريخ 20 /‏ 3 / ‏2017.

ثانياً: يقوم الملتزمون ببرنامج الأوفست باختيار المشاريع التي يرغبون بتنفيذها من ضمن القوائم التي اعتمدها مجلس الوزراء أو من خارجها بحد أقصى خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار، وتتولى هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بعد مضي المهلة المذكورة اتخاذ التدابير اللازمة في ضوء دليل الخطوط العريضة لإجراءات برنامج الأوفست رقم 9 /‏ 2007.

وعلى القرار رقم 164 المتخذ في اجتماعه رقم 6 / ‏2019 المنعقد بتاريخ 10 / ‏2 / ‏2019، والقاضي بـ«الموافقة على طلب هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بشأن تمديد فترة تنفيذ التزامات برنامج الأوفست المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم 1033 /‏ 2018 إلى تاريخ 31 /‏ 3/ ‏2019 .

فقد اطلع مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي رقم 36 /‏ 2020 المنعقد بتاريخ 4 /‏ 6 /‏ 2020 على التوصية الواردة ضمن محضر الاجتماع رقم 14 /‏ 2020 للجنة الشؤون الاقتصادية المنعقد بتاريخ 31 /‏ 5 /‏ 2020 بشأن الموضوع المشار إليه أعلاه، حيث اطلع على كتاب وزير التجارة والصناعة المؤرخ 18 /‏ 2 /‏ 2020 المرقم 5046 المرفق به تقرير أعمال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بخصوص برنامج الأوفست، حيث قامت الهيئة بالتواصل مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والجهات الحكومية ذات الصلة، وذلك بهدف التنسيق لتنفيذ برنامج الأوفست وفقاً لأهداف وأولويات خطة التنمية، الأمر الذي انتهى إلى قيام الملتزمين بتقديم مشاريعهم في الموعد المحدد في قرارات مجلس الوزراء مع بعض المعوقات في هذا الشأن.



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking