آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

70045

إصابة مؤكدة

469

وفيات

61610

شفاء تام

تدافع ومحاولة اقتحام البوابة الرئيسية لمبنى «المعلومات المدنية»  (تصوير: محمود الفوريكي)

تدافع ومحاولة اقتحام البوابة الرئيسية لمبنى «المعلومات المدنية» (تصوير: محمود الفوريكي)

خالد الحطاب -

شهدت الهيئة العامة للمعلومات المدنية زحمة شديدة وتدافعاً في اليوم الأول من استقبال المواطنين والمقيمين لتسلم بطاقاتهم الجاهزة وإنهاء معاملاتهم، حيث تقاطر العشرات في أولى ساعات الدوام، وحاولوا اقتحام بوابة الدخول وتسببوا في كسرها وتجاوزوا الأنظمة المعمول بها والمواعيد المسبقة، فما كان من الموظفين ورجال أمن الهيئة إلا التصدي للفوضى، ونجحوا في السيطرة على الأمور وتنظيم المراجعين رغم كسرهم البوابة.

احتوى المنظمون ورجال الأمن المراجعين المتدافعين على بوابة الهيئة، ومنعوهم من الدخول، وألزموهم بالعودة والسماح لمن يحمل باركود حجز المواعيد بالدخول.

وساهم عدم اكتراث المراجعين بالقرارات الخاصة بالاشتراطات الصحية وتحقيق التباعد في التدافع والفوضى، لكن الهدوء عاد إلى محيط الهيئة عند 9.30 صباحاً.

وبعد أن هدأت الأمور، استقبلت الهيئة نحو 2500 مراجع منهم 2000 لتسلم بطاقاتهم المدنية و500 لمراجعات الموظفين.

والتزمت الهيئة بنسبة حضور الموظفين التي لم تتجاوز 30 في المئة رغم أن أعداد المراجعين كانت أكبر من طاقتهم.

وفي شأن المعاملات التي تتطلب الحضور الشخصي، حددت الهيئة للمقيمين 8 معاملات تشمل إضافة صورة لطفل لبلوغه 5 سنوات، وقيد إلغاء وثيقة سفر، وتغيير وتصحيح تاريخ الميلاد لفرد نشط لا تتوافر له بيانات، وإصدار شهادة رقم إلى العقار والجهة، وتنشيط فرد لم يستكمل من مواليد الكويت، وبدل فاقد، وتصحيح ملف إقامة، وإلغاء إقامة، وإقامة معلقة.

أمّا معاملات المواطنين التي تتطلب حضوراً شخصياً، فتضمنت تغيير أو تصحيح الاسم، وتغيير العنوان، وشطب غير القاطنين على العنوان، حضور وبصمة المالك، وبدل فاقد، وإضافة صورة طفل لبلوغه 5 سنوات. وفي حين فتحت الهيئة باقي المعاملات إلكترونياً عن طريق موقعها الخاص، تفعل نظام المواعيد كل يوم سبت للحجز بإجمالي 12500 معاملة أسبوعياً.

استخراج البطاقات بعد هدوء الأوضاع

حشد من المراجعين أمام مبنى الهيئة

طابور ممتد


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking