آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

46940

إصابة مؤكدة

358

وفيات

38390

شفاء تام

«كورونا» يدفع الاقتصاد الإسباني لانهيار تاريخي في الربع الأول من 2020

(كونا) - أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الثلاثاء ان الناتج المحلي الإجمالي الإسباني هبط بنسبة 2ر5 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الذي سبقه ليسجل أكبر انهيار فصلي في تاريخ البلاد متأثرا بالتداعيات الاقتصادية التي خلفها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وأوضحت البيانات التي نشرها المعهد الوطني للإحصاء في تقرير ان ذلك الانهيار يأتي مدفوعا بانخفاض استهلاك الأسر والاستثمار التجاري والواردات بسبب جائحة (كورونا) مشيرا في هذا السياق إلى انه أكبر انخفاض فصلي منذ بدء السلسلة الإحصائية في عام 1970.

وأضافت ان ذلك الانخفاض تجاوز بشكل كبير أكبر انخفاض تاريخي سابق سجل في الربع الأول من عام 2009 عند هبط الناتج المحلي بنسبة 6ر2 في المئة على خلفية الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد.

وأشارت إلى ان التجارة الخارجية واستهلاك الأسر هبط كلاهما بنسبة 6ر6 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي فيما تراجعت الاستثمارات بنسبة 7ر5 بالمئة.

وفي المقارنة على أساس سنوي قال التقرير ان الناتج المحلي للبلاد تراجع بنسبة 1ر4 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع نفسه من عام 2019 فيما تم شطب 102 ألف وظيفة عمل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يذكر ان تلك البيانات هي أول بيانات سلبية يسجلها الاقتصاد الإسباني منذ خروجه في 2013 من حالة الركود الطويل الناجم عن الأزمة المالية العالمية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking