آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

46940

إصابة مؤكدة

358

وفيات

38390

شفاء تام

القبائل ورقة رابحة لحسم الصراع في ليبيا

مجدداً، برز الحديث عن دور القبائل الليبية كجهة وازنة في الصراع القائم، وسط توقّعات بأن موقفها سيرجّح كفة أحد الفريقين المتنافسين على الآخر. وتتجذّر القبائل في شرق ليبيا أكثر من غربها، وأغلبها يدعم المشير خليفة حفتر، وأعلنت استعدادها لتلبية دعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بتسليحها لتشارك في القتال ضد تركيا التي تدعم حكومة الوفاق في الغرب الليبي.

فقد أعلن بلقاسم دربوك، النائب الأول للمجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية أن القبائل بصدد تشكيل وفد للذهاب إلى مصر، والتنسيق للتصدّي للتدخّل التركي في ليبيا، كما كشفت علياء العبيدي، مسؤولة لجنة العلاقات المصرية ـــــ الليبية في «مجلس قبائل ليبيا» أن ملتقى سيدي برّاني لقبائل ليبيا في مصر، الذي سيُعقد خلال أيام، سيبحث تنفيذ فكرة تدريب وتسليح شباب القبائل الليبية في مصر تلبية لدعوة السيسي.

وسادت القبائل ليبيا لثلاثة عقود، في عهد معمر القذافي، الذي بنى نظام حكمه على دعمها، خصوصا قبيلة القذاذفة، التي ينتمي إليها، والمنتشرة في مدينتي سرت (غرب) وسبها (جنوب)، وقبيلة المقارحة المنتشرة في براك الشاطئ (جنوب)، وقبيلة الورفلة، المنتشرة في مدينة بني وليد (غرب)، وتوصف بأنها أكبر قبائل الغرب الليبي.

وهذه القبائل الثلاث كانت الأكثر تسليحاً، وأبناؤها يتولون أرقى المناصب السياسية والعسكرية. وقبل القذافي، اعتمدت المملكة الليبية المتحدة التي أسسها الملك إدريس السنوسي على دعم قبائل الشرق.

وتأكيداً لدور القبائل ذكرت صحيفة خبر ترك التركية أن ليبيا هي أهم بوابة إلى القارة الأفريقية، وعلى مر التاريخ، لا تمكن السيطرة على الصحراء الليبية من دون دعم القبائل المحلية.

من جهتها، أفادت مجلة ناشيونال إنترست بأن مصر أصبحت ترى في الوجود التركي تعارضا مع مصالحها، ولفتت إلى أن الطرفين المصري والتركي لا يستبعدان الخيار العسكري للمواجهة، إلا أنها اعتبرت أنه لن يُطبّق في الوقت الحالي.

وذكرت المجلة أنه رغم دعوة مصر إلى وقف النار، فإن هذا لا يعني عدم تحرّكها على الإطلاق، فقد تستخدم إستراتيجية أخرى بتوفير الدعم للقبائل الليبية التي أعلنت دعمها أصلا لموقف القاهرة.

ويرى متابعون للشأن الليبي أن للقبائل وزناً مهمّاً، وأن تحرّكها بشكل فاعل، عقب تسليحها ودمجها في الجيش الوطني، قد يقلب المعادلة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking