آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73785

إصابة مؤكدة

489

وفيات

65451

شفاء تام

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

اذا غرتك قوتك فتذكر قدرة الله عليك.. هناك نوع من الظلم لا يغفره الله إلا اذا سمح المظلوم للظالم، وهو التعدي على دماء الناس وأعراضهم وأموالهم وحقوقهم، واذا لم يسمح عنه فإنه يمكّن من القصاص منه في الدنيا والآخرة. ان مال المسلم لا يحل إلا بطيب نفسه وبرضاه التام. إن حرمة مال المسلم كحرمة دمه وعرضه، فلا يجوز أخذ ماله أو بيته أو حقه إلا برضاه التام. كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه. قال صلى الله عليه وسلم «من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أراضين».

من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم.

بعض الناس يتوهم ان الحكم له بحق أخيه يبيحه له أو يعفيه من المسؤولية والعقاب. وهذا وهم خاطئ. ان البشر يخطئون ويصيبون وما دمت تعلم انك غير محق في استيلائك على ملك غيرك وجب عليك التخلي عنه والتحلل منه. اسمع ماذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انما أنا بشر وانما يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صادق فأقضي له، فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من نار فليحملها أو يذرها».

وقال أيضاً: «من خاصم في باطل وهو يعلم لم يزل في سخط الله حتى ينزع». قال تعالى: «وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون». وقال تعالى: «ألا لعنة الله على الظالمين». وقال تعالى: «إنا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا». لا تظن أيها الظالم ان الله لن ينتقم منك لهؤلاء المظلومين. ان الله يمهلك فإذا أخذك لم يفلتك، دعوة المظلوم ترفع فوق الغمام وليس بينها وبين الله حجاب. ابن آدم:

لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا

فالظلم ترجع عقباه الى الندم

تنام عيناك والمظلوم منتبه

يدعو عليك وعين الله لم تنم

وفي هذا القدر كفاية لمن أراد الهداية.

محمد ناصر السنعوسي

[email protected] 

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking