آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

46940

إصابة مؤكدة

358

وفيات

38390

شفاء تام

سرطان الحالب.. التدخين يزيد خطر الإصابة

سرطان الحالب، هو نوع من السرطان يبدأ في الخلايا التي تبطّن الجزء الداخلي من القناتين (الحالبين) اللتين تربطان الكليتين بالمثانة. الحالبان جزء من القناة البولية، ويحملان البول الذي تنتجه الكلى إلى المثانة.

يصيب في معظم الأحيان البالغين الأكبر سنًا، والأشخاص الذين سبق علاجهم من سرطان المثانة، حيث يرتبط سرطان الحالب ارتباطًا وثيقًا بسرطان المثانة.

عادةً ما يتضمن علاجه الجراحة، وقد يكون من الموصى به إجراء العلاج الكيميائي في بعض الحالات.

الأعراض

تشمل علامات سرطان الحالب وأعراضه ما يلي:

1 - دم في البول

2 - آلام الظهر

3 - التألم عند التبول

4 - فقدان الوزن من دون محاولة ذلك

5 - الإرهاق

الأسباب

تعد أسباب سرطان الحالب غير واضحة.

يعرف الأطباء أن هذا السرطان يبدأ عندما تطور خلية في بطانة الحالب خطأ (طفرة) في حمضها النووي. تخبر الطفرة الخلية أن تتكاثر بسرعة وأن تواصل العيش بينما تموت الخلايا السليمة. وتكون النتيجة كتلة متزايدة من الخلايا غير الطبيعية التي يمكن أن تسد الحالب أو تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

• عوامل الخطورة

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الحالب ما يلي:

1 - التقدم في العمر.

يزيد خطر الإصابة بسرطان الحالب مع التقدم في السن. وجِد أن معظم الأشخاص الذين تم تشخيصهم بهذا السرطان هم في السبعينات والثمانينات من العمر.

2 - سرطان كلى أو مثانة سابق

يزداد خطر الإصابة بسرطان الحالب لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بسرطان المثانة أو سرطان الكلى.

3 - التدخين

يعمل تدخين التبغ على زيادة خطر الإصابة بسرطان الحالب، بالإضافة إلى غيره من سرطانات المسالك البولية، بما في ذلك سرطان الكلى وسرطان المثانة.

المعالجة

عادة ما ينطوي علاج سرطان الحالب على الجراحة. ستختلف الخيارات العلاجية المتاحة لك لسرطان الحالب اعتمادًا على حجم ومكان سرطانك وعدائية الخلايا وأهدافك وتفضيلاتك.

1 - الجراحة

يوصى بالجراحة في الغالب لإزالة سرطان الحالب. يعتمد مدى الجراحة التي ستخضع لها على وضعك.

في حالات سرطان الحالب في مرحلة مبكرة جدًا، قد تتضمن الجراحة إزالة جزء فقط من الحالب. لسرطان الحالب الأكثر تقدمًا، قد يكون من الضروري إزالة الحالب المصاب والكلى المرتبطة به (استئصال الكلية) وجزء من المثانة.

2 - العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو علاج بأدوية يستخدم المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية. يستخدم العلاج الكيميائي أحيانًا قبل الجراحة لتقليص الورم وتسهيل إزالته في أثناء الجراحة. وقد يتم استخدام العلاج الكيميائي بعد الجراحة للقضاء على أي خلايا سرطانية قد تتبقى.

في حالات سرطان الحالب المتقدمة، قد يُستخدم العلاج الكيميائي للتحكم في علامات السرطان وأعراضه.

3 - فحوصات المتابعة

بعد الخضوع للعلاج، سيعمل طبيبك على وضع جدول لفحوصات المتابعة للبحث عن علامات تشير إلى عودة السرطان. تبحث هذه الفحوصات أيضًا عن علامات الإصابة بسرطان المثانة، حيث إن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الحالب يُعانون خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان المثانة.

تعتمد الاختبارات التي ستخضع لها والجدول الزمني للاختبارات على حالتك. لكن توقع زيارة طبيبك كل بضعة أشهر في السنة الأولى ثم بمعدل أقل بعد ذلك.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking