آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73068

إصابة مؤكدة

486

وفيات

64759

شفاء تام

الإسهال الحاد.. يحدث بسبب عَدوى بكتيرية أو فيروسية

يصاب الجميع بالإسهال من حين لآخر - ويعني حركة الأمعاء اللينة والمائية والمتكررة أكثر من اللازم. كما أنك ستصاب بتقلصات مؤلمة في البطن. تختلف حالات الإسهال في أعراضها وحِدَّتها ومدة استمرارها.

الإسهال الحاد، الذي يدوم من يومين حتى أسبوعين، غالبًا ما يحدث بسبب عَدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو طفيلية.

أما الإسهال المزمن، فيدوم لفترات أطول من الإسهال الحاد، عادةً ما تكون لأكثر من أربعة أسابيع. قد يكون الإسهال الحاد دليلًا على اضطرابات صحية أخرى، مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون، أو مشاكل أقل حِدة، مثل القولون العصبي المُتهيِّج.

الأسباب

تتضمن أسباب الإسهال الحاد ما يلي:

1 - الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية.

2 - المُحليّات الصناعية.

3 - مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

4 - الإشريكية القولونية.

5 - حالات عدم تَحمُّل الطعام.

6 - تسمم الطعام.

7 - عدم تحمُل الفركتوز.

8 - عدم تحمل اللاكتوز.

9 - الأدوية كمضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم وبعض علاجات السرطان.

10 - عدوى نوروفيروس.

11 - الفيروسية العجلية.

12 - عدوى السالمونيلا.

13 - جراحة المعدة.

وتتضمن أسباب الإسهال المُزمن ما يلي:

1 - الداء البطني.

2 - سرطان القولون.

3 - داء كرون (نوع من أنواع مرض تهيُّج الأمعاء).

4 - داء الأمعاء الالتهابي IBD.

5 - متلازمة القولون العصبي.

6 - الأدوية التي تُستعمل لعلاج حرقة المعدة مثل حاصرات مضخة البروتون ومناهضات مستقبلات H2.

7 - التهاب القولون التقرحي.

متى يتحتم عليك مراجعة الطبيب؟

تتعافى معظم حالات الإسهال من دون علاج. إلا أن حالات الإسهال المزمن قد تؤدي إلى حدوث جفاف، قد يهدِّد حياة المريض إذا لم يُعالَج. الجفاف خطير بشكل خاص لدى الأطفال وكبار السن وذوي الأجهزة المناعية الضعيفة.

المعالجة

■ المضادات الحيوية.. قد تساعد في علاج الإسهال الناجم عن البكتيريا أو الطفيليات. إذا كان الفيروس يتسبب في حدوث إسهال، فلن تؤتي المضادات الحيوية ثمارها.

■ شرب الماء.. فمن المرجَّح أن ينصحك طبيبك بتعويض السوائل والأملاح. ويعني هذا بالنسبة لمعظم البالغين شربَ الماء أو العصير أو المرق. إذا كان شرب السوائل يؤلم معدتك أو يسبب القيء، فقد يوصي طبيبك بالحصول على السوائل عن طريق الوريد.

يُعد الماء وسيلة جيدة لاستبدال السوائل، لكنه لا يحتوي على الأملاح والكهارل والمعادن، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، وهي ضرورية لوظائف الجسم. يمكنك المساعدة في الحفاظ على مستويات الكهارل عن طريق شرب عصائر الفاكهة للحصول على البوتاسيوم أو تناول الحساء للصوديوم. لكن بعض عصائر الفاكهة، مثل عصير التفاح، قد يفاقم الإسهال.

بالنسبة للأطفال، اسأل طبيبك عن استخدام محلول المعالجة بالإمهاء الفموي، مثل بيديلات، لمنع الجفاف أو تعويض السوائل المفقودة.

■ ضبط الأدوية التي تتناولها.. إذا قرَّر طبيبك أن المضادات الحيوية تسبب إصابتك بالإسهال، فقد يقوم بتخفيض الجرعة أو وصف دواء آخر.

■ نمط الحياة وعلاجات منزلية.. فعادةً ما يتم الشفاء من الإسهال بسرعة دون الحاجة إلى علاج، ولمساعدتك على التعامل مع العلامات والأعراض التي تطرأ عليك حتى تُشفى من الإسهال، حاول أن تقوم بما يلي:

1 - اشرب الكثير من السوائل الصافية، بما في ذلك الماء والحساء والعصائر. تجنَّب الكافيين.

2 - أضف أطعمة منخفضة الألياف وشبه صلبة بشكل منتظم حتى تعود حركة الأمعاء والتبرز إلى طبيعتهما. جرب مقرمشات الصودا أو الخبز المحمَّص أو البيض أو الأرز أو الدجاج.

3 - تجنب تناول أطعمة محددة مثل مشتقات الحليب والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالألياف أو الأطعمة الغنية بالتوابل فقط لأيام عدة.

4 - استفسر عن الأدوية المضادة للإسهال. الأدوية المضادة للإسهال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل اللوبيراميد والبسموث سبساليسيلات قد تساعدك في تقليل عدد مرات التبرُّز المائي وفي السيطرة على الأعراض الحادة.

5 - يمكن أن تتفاقم بعض الحالات الطبية والعدوى — البكتيرية منها والطفيلية — وذلك بسبب هذه الأدوية لأنها تعيق جسمك عن التخلص من مسببات الإسهال. أيضًا هناك أدوية ليست دائمًا آمنة الاستخدام للأطفال. تشاور مع طبيبك قبل تناول هذه الأدوية أو إعطائها لطفل.

6 - خذ في اعتبارك البروبيوتيك «مكملات غذائية من البكتيريا الحية». هذه الكائنات الحية الدقيقة قد تساعد في استعادة التوازن الصحي للقناة المعوية من خلال تعزيز مستوى البكتيريا الجيدة، بالرغم من أنه ليس واضحًا ما إذا كان يمكن أن تساعد في تقليل مدة نوبة الإسهال. إن البروبيوتيك متوافر في شكل كبسولات أو سوائل ويُضاف أيضًا إلى بعض الأطعمة، مثل بعض ماركات اللبن. ويحتاج الأمر إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفَهم سلالات البكتيريا الأكثر نفعًا أو لاستيعاب الجرعات المطلوبة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking