الخالد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي(كونا)

الخالد مترئساً اجتماع مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي(كونا)

راشد الشراكي وحمد السلامة وعبد الرزاق المحسن -

شدد مجلس الوزراء مجدداً على ضرورة التزام التباعد الوقائي لمساعدة وزارة الصحة والجهات الأخرى المعنية لتقليل عدد الإصابات.

ودعا المجلس خلال اجتماعه امس برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد عبر الاتصال المرئي، المواطنين إلى التزام الضوابط الصحية وتجنب الدواوين والتجمعات العائلية فليس هذا وقتها.

وقرر المجلس تمديد العمل بالمرحلة الأولى من خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية بسبب عدم تحقيق النتائج المرجوة في مجابهة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

قال رئيس مركز التواصل الحكومي المتحدث باسم الحكومة طارق المزرم خلال مؤتمر صحافي امس، إن قرار استمرار العمل بالمرحلة الأولى جاء لحين تحقيق المعدلات والنتائج والمؤشرات التي تسمح بالانتقال إلى «الثانية» على أن تقوم وزارة الصحة بإعادة تقييم المعدلات والنتائج والمؤشرات الطبية وموافاة مجلس الوزراء بتقريرها في هذا الشأن الأسبوع المقبل تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وأشار المزرم إلى أن مجلس الوزراء قرر أيضا تعديل مواعيد العمل بحظر التجول الجزئي ليكون من السابعة مساء وحتى الخامسة صباحا يوميا اعتبارا من صباح الأحد المقبل.

وأضاف أنه بناء على إفادة وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح بشأن تحسن المعدلات والمؤشرات الطبية المترتبة على عزل بعض المناطق فقد تم إلغاء العزل التام المفروض على منطقة حولي والنقرة وميدان حولي والقطع المعزولة في منطقة خيطان اعتبارا من الساعة الخامسة من صباح الأحد المقبل الموافق 21 يونيو 2020، مجددا التأكيد أن النتائج المرجوة للانتقال للمرحلة الثانية لم تتحقق حتى الآن.

«المعزولة» تحسنت

وذكر أنه بناءً على إفادة وزير الصحة بشأن تحسن المؤشرات والمعدلات الطبية المترتبة على عزل المناطق، فقد تم الغاء العزل عن المناطق التي شهدت تحسناً كبيراً.

ولفت المزرم الى ان مجلس الوزراء كلف جميع الوزراء، كلاً في ما يخصه، تقديم كل الخدمات للمواطنين والمقيمين التي تقدمها الجهات التابعة لهم اعتباراً من يوم الاحد المقبل.

مفترق الطرق

من جانبه، قال وزير الصحة د. باسل الصباح: لقد انتهت المرحلة الأولى، لكن الوباء ليس بالتواريخ ولا المواعيد انما بالاحصائيات والارقام، وللأسف الكثير من الإصابات وقعت لكبار السن وهم داخل منازلهم، ودخلوا العناية المركزة، بسبب الاخلال بالاشتراطات الصحية، وعدم الخروج الا للضرورة ونظافة اليدين.

واوضح الصباح اننا على مفترق طرق والفيروس ينتقل سريعا، ونعمل على تحقيق افضل النتائج، ولا نريد ان تخرج الامور عن زمام السيطرة، مشيرا الى ان المعلومات الرقمية تشير الى ضرورة الاستمرار بالمرحلة الاولى، ورفع العزل عن بعض المناطق بسبب نزول المعدل التكاثري للعدوى كحولي والنقرة وخيطان، مشددا على اننا لا نريد أن نصل لمرحلة يتحكم فينا ‫الوباء‬.

واشار الى ان من اسباب عدم الانتقال الى المرحلة الثانية، هو عدم ثبات مقياس انتقال العدوى، مؤكدا ان الانتقال للمرحلة الثانية لن يتحقق ما لم يتم التقيد بالاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي من قبل المواطنين والمقيمين.

   أبرز القرارات:

1 - تمديد العمل بالمرحلة الأولى من مراحل العودة التدريجية للحياة الطبيعية

2 - رفع العزل عن حولي والنقرة وميدان حولي والقطع المعزولة من خيطان

3 - تعديل الحظر الجزئي ليصبح من 7 مساء حتى 5 صباحاً


ضوابط سفر المواطنين

كلف مجلس الوزراء وزارة الداخلية والجهات الأخرى ذات الصلة بتنفيذ الضوابط الخاصة بالسماح بسفر المواطنين خارج البلاد عن طريق الجو وذلك على النحو التالي:

1 - يتم السماح بالسفر للحالات الآتية:

أ - الحالات الصحية الحرجة ممن تسمح حالاتهم بالسفر وذلك على نفقتهم الخاصة.

ب - الطلبة الدارسون في الخارج إذا استلزم الأمر سفرهم للخارج خشية فوات مواعيد اختباراتهم أو قبولهم في الجامعات والمعاهد ومرافقوهم إذا استلزم الأمر ذلك وللاطمئنان على الدارس.

ج - المواطن أو المواطنة في الحالات الآتية:

- لديه زوج أو زوجة أجنبية في الخارج.

- مواطن مقيم في الخارج.

- الحالات الخاصة الأخرى التي تقدرها وزارة الداخلية.

- ألا تقل مدة السفر عن 30 يوما.

2 - أن يتقدم راغب السفر إلى الجهة التي يتم تحديدها (وزارة الداخلية) بطلب رغبة في السفر مدعما بالمستندات المؤيدة وتأشيرة الدخول إلى البلد المراد السفر إليه قبل موعد السفر بعشرة أيام على الأقل.

3 - أن يوقع راغب السفر على إقرار وتعهد يتضمن تحمله نفقات العلاج في حالة إصابته بالفيروس وتكاليف العودة وعدم مطالبة الحكومة بأي التزامات مالية أو غيره قد تترتب على السفر، والتزامه بكل اشتراطات السلطات الصحية حال عودته الى البلاد بما فيها الحجر الصحي الإلزامي الذي تقرره السلطات الصحية (مؤسسي / منزلي) على نفقته الخاصة.

4 - يتم إلزام كل شركات الطيران التي تقل رحلات إلى دولة الكويت بطلب إجراء تحليل «بي.سي.آر» لكل راكب على نفقته الخاصة قبل صعود الطائرة صادر بموعد لا يزيد على 4 أيام يثبت سلبية الإصابة بمرض كورونا المستجد على أن تكون الشهادة الطبية باللغة العربية تفيد خلو الراكب من المرض يقدمها للسلطات الصحية فور وصوله مطار الكويت.

الصالح: قصور في الالتزام بالتعليمات الصحية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح: إن المجلس تدارس في مستهل اجتماعه امس توصية اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا في ضوء التقرير المقدم من وزارة الصحة، والذي تضمن التفاصيل المتعلقة بنتائج تقييم المرحلة الأولى من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية والذي يفيد بعدم تحقق جميع المعدلات والمؤشرات الطبية التي تسمح بالانتقال إلى المرحلة الثانية من خطة العودة للحياة الطبيعية، وذلك نتيجة قصور الالتزام الجاد بالاشتراطات والتعليمات الصحية المعتمدة لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد. ولفت الصالح إلى تكليف الوزراء كل في مجال اختصاصه باتخاذ اللازم نحو تقديم كل الخدمات للمواطنين والمقيمين التي تقدمها الجهات التابعة لإشرافهم اعتبارا من يوم الأحد الموافق 21 يونيو 2020.

10 مراكز لأخذ المسحات

أشار الصباح إلى أن 10 مراكز وقائية تعمل على اخذ مسحات من المواطنين، فضلا عن موقعين لخدمة السيارات، مبينا انه تم تخصيص مختبرات في مبنيي المطار القديم والجديد للتعامل مع المشاكل التي قد تظهر في أي وقت، وعليه لابد من وجود مختبر دائم فيها.

وتمنى الصباح عدم الخروج إلى أي تجمعات عائلية أو ‫الدواوين‬، فليس هذا وقتها، متمنيا الاستفادة مما حصل في بعض الدول التي خففت القيود الخاصة بالكورونا.

دواء الديكساميثازون

تطرق الصباح إلى علاج فيروس كورونا، مبيناً أن دواء الديكساميثازون هو «كورتيزون» لكنه بفعالية أكبر من العادي وهو ليس بجديد ويستخدم في العنايات المركزة والعمليات وغرف التخدير بشكل دوري ولعلاج بعض المرضى، ولكن ليس بشكل دائم، حيث يساهم في تحسن حالات الالتهاب الرئوي بحسب دراسة في بريطانيا، الا انها لم تحدد توقيت استخدامه عند بداية الاصابة او منتصفها، مبينا ان الاطباء المحليين يدرسون نتائجه، ومن المتوقع اعتماده بعد دراسة كل تفاصيله.

مراقبة الوضع في الصين

لفت وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح إلى ان الوزارة ستتابع مراقبة الوضع وتطوراته في الصين، خصوصا ما حدث في سوق للمواد الغذائية في بكين بعد ظهور حالات هناك وأيضا العمل على فك شفرة الجين في بكين، التي بينت أن الفيروس تغير مع وجود احتمالات بأن يكون هناك ظهور لفيروس أشد وأقوى.

إصابات المواطنين في 10 مناطق

 أشار وزير الصحة الى أن الاصابات في 10 مناطق هي للمواطنين، حيث تبين ان هناك زيادة بالإصابات بعد الحظر الكلي، كما اننا نقوم بمتابعة الوضع المناطقي ولكن لم نصل لمرحلة العزل لها، حيث ان الوضع مطمئن فيها، مشيرا الى ان 145 بناية معزولة صحيا في المناطق المعزولة حالياً.

ارتياح لنتيجة الاستجوابين

عبر مجلس الوزراء عن ارتياحه لما انتهت إليه جلسة مجلس الأمة الثلاثاء الماضي، مشيدا بما قدمه وزيرا التربية والتعليم العالي سعود الحربي، والمالية براك الشيتان، من ردود مقنعة ووافية في الجلسة عكست حرصهما على تحمل المسؤولية الوطنية، والتي ستكون دافعا قويا للمزيد من العطاء المخلص وتحقيق المزيد من الإنجازات المأمولة بالتعاون مع إخوانهم الوزراء. كما نوه المجلس بأجواء الحرية والديموقراطية التي اتسمت بها مداولات تلك الجلسة.

مسؤولية وطنية

شدد المجلس على ان الحكومة تبذل غاية جهدها في سبيل الاضطلاع بمسؤولياتها الوطنية الجسيمة وتؤكد حرصها على مد يد التعاون لحل القضايا وكل ما يصب في مصلحة الوطن والمواطنين في ظل أحكام الدستور والقوانين من أجل رفعة الكويت وخدمة أهلها الأوفياء.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking