آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60906

شفاء تام

قبل أيام كنت في زيارة لأحد المستشفيات في منطقة الصباح الصحية، ومما لاحظت الانشاءات الكبيرة التي تجري على قدم وساق في كثير من المرافق الصحية، وواضح انها مستشفيات ومرافق صحية جديدة في طور الانشاء ومن ثم الافتتاح، حيث رأيت المنشآت الضخمة التي اعتقد انها غير مسبوقة في تاريخ الكويت، من حيث السعة المكانية والتجهيزات، وكذلك شاهدت الكثير من المنشآت الصحية في منطقه العدان الصحية وفي منطقة الفروانية الصحية وكذلك في منطقة الجهراء الصحية..

أثناء مشاهدتي لهذه المنجزات الكبيرة، جاء على بالي موضوع التشغيل والصيانة، إذ يبدو أن هناك مشكلة كبيرة تواجهها وزارة الصحة اثناء ازمة كورونا، وهو ما يمر به العالم كله، لكن ما أثار الانتباه هو عدم التشغيل المناسب والكامل لكثير من المنشآت، أيضا استغرب كيف يتم افتتاح منشآت رسميا ولا يتم تشغيلها حتى الآن!

يعني الآن حسب ما سمعنا وقرأنا ان هناك افتتاحا جزئيا لمستشفى الجهراء الجديد من ناحية قسم الولادة، وكذلك قرأت مرة أنه تم افتتاح اجنحة او جناح لمرضى الكورونا شفاهم الله، أي ان التشغيل كان لأمور طارئة.

الآن نحن امام طفرة هائلة في المنشآت الصحية، والدولة لم تقصر والميزانية فتحت لمنشآت الصحة، ولكن واضح أنه لم يتم حسم موضوع التشغيل!

عطفاً على تجارب سابقة مع دول أخرى، فقد نجح موضوع إسناد إدارة وتشغيل المستشفيات لإدارات عالمية من دول متقدمة في المجال الطبي، ولنا في تجارب معروفة أمثلة جيدة كمستشفى كليفلاند كلينك في أبوظبي على سبيل المثال لا الحصر.

من فوائد تشغيل المستشفيات بإدارات متقدمة، أننا قد نقضي، أو على الاقل نقلص، الابتعاث للعلاج بالخارج، وممكن ان يتم ربط بين ميزانية العلاج بالخارج مع ميزانية تشغيل المستشفيات الجديدة، والاستفادة من الفروقات الموفرة، ليتم نقل بعض البنود، من ميزانية الخارج لميزانية التشغيل، وفي ذلك أيضا وفر مالي.

إن صدقت الإرادة للإصلاح فسيكون الوضع سهلا، وبوجود الخبرات الإدارية المميزة، سنكون أمام نقلة نوعية في الخدمات الصحية للبلاد، وبالإمكان أيضا تطوير الضمان الصحي للوافدين، وتوفير تأمين صحي للمواطنين، وهناك الكثير من المقترحات، لكن اولا يجب وجود الإرادة الصادقة للإصلاح.

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking