آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73068

إصابة مؤكدة

486

وفيات

64759

شفاء تام

خالد الشطي - عبدالله الكندري - بدر الملا

خالد الشطي - عبدالله الكندري - بدر الملا

ثمّن نواب تعاون السلطتين خلال الجلسة التكميلية أمس، التي أفرزت إقرار تشريعات مهمة، مشيدين بجهود رئيسي السلطتين في إحداث توافق وتقريب لوجهات النظر بين الحكومة والنواب.

وقال رئيس اللجنة التشريعية النائب خالد الشطي ان القوانين التي جرى إقرارها تهدف إلى المصلحة العامة وتعميق نزاهة القضاء الكويتي وتسيير أمور الناس بالعدالة الناجزة.

واضاف الشطي إن الجلسة شهدت إقرار منظومة التشريعات المهمة، منها قانون يكفل للمخاصم أن يخاصم القضاء وفق أحوال معينة وأيضا قانون التماس إعادة النظر، حيث إنه يعتبر قانونا للأبرياء الذين سيستفيدون من هذا القانون.

وأضاف ان قانون التوثيق سيسهم مساهمة فعالة ومباشرة في تعزيز النشاط الاقتصادي، من خلال فتح فرص عمل جديدة للكويتيين.

وأكد أن قانون الإعلان الإلكتروني والترافع عن بُعد يعدّ خطوة قانونية غير مسبوقة من خلال تصويت المجلس عليه بالإجماع.

بدوره، أعرب النائب بدر الملا عن سعادته بالإنجازات التشريعية التي تحقّقت، مشيرا إلى أن القوانين التي أقرت نوعية، وتُعدّ تداركاً لمشاكل حقيقية أفرزتها أزمة «كورونا».

وبيّن أن أول هذه القوانين التي بدأ العمل عليها منذ دخوله مجلس الأمة هو تعديل «الاستبدال»، الذي كان موجوداً على جدول الأعمال لمدة عامين.

وأكد أن إقرار تعديل قانون الاستبدال بتوافق السلطتين يخفف ما كان يتحمله المتقاعد من مبالغ مالية نظير الاستبدال.

وأوضح أن من القوانين العامة أيضاً قانون الإعلان الإلكتروني الذي يمثل نقلة نوعية في معاونة القضاء، ويساعد على تدارك مشكلة كبيرة، أفرزتها أزمة «كورونا» بوجود ما يقارب مليون إعلان بسبب تأجيل جلسات المحاكم.

وأكد أن تخفيض استقطاع القرض الحسن إلى %١٥ هو أيضا إنجاز تشريعي جرى بتوافق السلطتين التشريعية والتنفيذية.

ولفت إلى أن من الإنجازات أيضا القانون النوعي، الذي جرى إقراره بشأن تغيير طريقة التوثيق عن طريق القطاع الخاص، وفقا لقواعد محددة وجعلها تحت رقابة الجهات الحكومية.

من جهته، طالب النائب عبدالله الكندري بضرورة المبادرة بإقرار قوانين أخرى لمرفق القضاء؛ منها قانون الضمان الصحي والامتيازات المالية للمتقاعدين من القضاة، مؤكدا أنه آن الأوان لأن تكون لهذا المرفق الحساس الذي له دور كبير في المجتمع مميزات وللعاملين فيه.

وأضاف الكندري انه قبل قليل جرى إقرار قوانين مهمة، كانت حبيسة الأدراج، ومن بينها قوانين تهم مرفق القضاء وتسهم في تطوير العمل فيه، منها الإعلان الإلكتروني والتوثيق ومخاصمة القضاء والتماس إعادة النظر في الأحكام.

متابعة نيابية خلال الجلسة



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking