آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

73068

إصابة مؤكدة

486

وفيات

64759

شفاء تام

 الحربي والكندري بعد الاستجواب

الحربي والكندري بعد الاستجواب

حمد الخلف وفهاد الشمري -

انتهت مناقشة استجواب وزير التربية د.سعود الحربي المقدم من النائب فيصل الكندري بإقرار عدد من التوصيات، ومن دون تقديم طلب بطرح الثقة في الوزير.

وأكد الحربي سلامة إجراءاته التي اتخذها للحفاظ على سلامة المسار التعليمي، وانطلاقها من الحرص على مصالح الطلبة والعملية التعليمية، في حين اعتبر النائب الكندري أن «الوزير متقاعس وغير قادر على تحمّل المسؤولية».

وتضمنت توصيات النواب خطة زمنية لإنجاز قانون الجامعات وأخرى لمشروع التعليم عن بعد

بدأ النائب فيصل الكندري مرافعته في استجوابه المقدم إلى وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي، بقوله: سأبدأ من حيث انتهى سمو رئيس الوزراء بشأن خطورة الوضع الحالي، لأن هذا هو ما دفعني إلى تقديم الاستجواب، مضيفاً أن «استجوابي هو استجواب من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور وطلبة الصف الـ12 الذين قتلت طموحهم.. 700 ألف طالب وطالبة أصبحوا على المحك بسببك».

وقال الكندري متوجهاً إلى الحربي: الوزير لم يقدم أي نتيجة خلال 17 اجتماعاً عقدها مع القياديين منذ 3 مارس، وآخر ما توصلوا إليه إلغاء طابور الصباح والفرص وتنظيم البيع في المقصف، واحد الاجتماعات في 10 مارس ولم نفهم منه شيئاً».

وأضاف: لم نطلب من الوزير إنهاء العام الدراسي بل طلبنا كان هو تعليمهم، الكرسي الوزاري أكبر منك يا وزير التربية «ووايد ثقيل عليك». وزاد: الوزير أعلن أنه سيحيل تقريراً نهائياً عن التعليم في 15 يوليو، وأقول لكم إنه سينهي العام الدراسي في هذا التاريخ، وسأذكره بكلامي هذا في حينه، إنْ استمر الوزير في منصبه.

وأبعد من ذلك، قال الكندري: الوزير قال في لقاء في تلفزيون الكويت إنه ملتزم بالحظر الكلي، لكنه لم يقل إنه كان مشغولاً وقتها في إنهاء كتابة رواية رومانسية.. إنه لا يستعين بالقياديين والنخبة من الأكاديميين، وهو يفكر منفرداً، اثنان فقط يديران الوزارة وهو يعرفهما.

وأضاف: المنصة الالكترونية التي أعلن عنها وزير التربية أخيرا «تفشّل» وشيء مخجل.. يا وزير التربية أنت قتلت طموح طلبة الـ12 بسبب تقاعسك، والكل مستغرب من صمتك وعدم تحملك المسؤولية وعدم قدرتك على اتخاذ القرار، إذ كان من المفترض ان تضع خططا مدروسة ومعلومة يمكن تنفيذها، لكنك انشغلت بعقد اجتماعات من دون توثيق التوصيات او مخاطبة الجهات المختصة، وانتقلت وزارة التربية الى المرحلة الثانية من دون ان نعرف فحوى المرحلة الاولى وما انتهت اليه، وذلك في 29 مارس، والله ما ادري شلون تفكر يا وزير التربية وانت تقوم بتهميش القياديين؟

وقال الكندري في استجوابه: كما لم تبين لنا كيف تكون العودة الى المدارس في 4 أغسطس؟ لماذا كل ما نعرفه فقط هو تاريخ العودة، بينما كان من المفترض توجيه الطواقم التعليمية للخطة التي تريد العمل بها، ومنذ بداية مارس الى 21 أبريل وانت تجتمع لمناقشة المنصة الالكترونية وبالأخير جئت لنا بمنصة تفشل وفي 27 مايو طلعت لنا ببيان يقول لا انهاء للعام الدراسي وأتوقع في 15 يوليو راح تطلع وتقول وزارة التربية تنهي العام الدراسي.. وللعلم فإنني احمل الحكومة بأكملها اي اصابه لأبنائنا الطلبة في المدارس.

وأضاف الكندري: يا ليتك يا وزير التربية تسمع كلام التربويين، وانت وصلت لأبنائنا قناعة بأن حكومة الكويت عاجزة عن تدريس أبنائها، بينما الدول من حولنا تعالج مشاكل ابنائها اولا بأول وكلامك وتصريحاتك لا فائدة منها.

وزاد: انت من عطل الوزارة اسبوعين بسبب اصابة احد الموظفين، وهنا أسألك ليش تعطل الوزارة؟ ليش ما عندك مبان أخرى؟ هل تعلم انك تدير اهم وزارة بعد وزارة الصحة؟ انت وزير لكن كل اجتماعاتك لم يطبق منها اي شيء على ارض الواقع، في حين هناك من التربويين من طلب منك اداء خدمة وطنية وانت اكتفيت بكلمة انتهى الاجتماع.

وأضاف الكندري: نحن في الكويت التي تمتلك جميع القدرات، لكن اللي ناقص وزارة التربية وزير يقدر يتصدى للمشاكل، فالكرسي اكبر منك واريدك ان تبين لماذا انت متردد في اتخاذ القرارات؟ هل يعقل انك تناقش مصير 700 ألف طالب بالواتس اب؟ ليش ماكو ورق والا شنو القصة؟

وتابع قائلا: كان هناك اجتماع لوزراء دول مجلس التعاون الخليجي وتم فيه عرض انجازاتهم ووزيرنا يقول سنستفيد من كورونا لتغيير فلسفة حياتنا، وهنا أسألك: لماذا لم تنسق مع وزراء التربية في دول الخليج؟ ولم تخجل وانت وزير للتربية في الكويت التي تعد الاولى في اتخاذ الاجراءات الاحترازية ضد كورونا الا وزارة التربية!

واتهم الكندري الحربي بتضليل الشعب، وقال: الغريب ان الوزير يقول عندنا قناة فضائية لوزارة التربية، والاصل لا يوجد اي قناة للوزارة أفلا تخجل من نفسك امام الشعب وانت تضلل الحقيقة؟ والمنصة التعليمية التي جئت بها قبل الاستجواب بثلاثة ايام دون اي تدريب، فمحتوى البرنامج فاشل، لان هناك سؤالا هل يقدر اخواننا البدون والمدارس الخاصة وتعليم المنازل على دخول تلك المنصة؟ لكن ما الومك تلتزم الصمت.

قال إن المتابع للسيرة الذاتية للوزير يجدها قوية، لكن نستغرب من محتواها فمن اعطاك الحق لشراء المنصة وكم ثمنها؟ في حين عندك مركز معلومات وعندك البوابة الحكومية مرخصة من وزارة الاعلام والاتصالات، وفيها حماية %100، والغريب ليش تعطي المعلومات حق شخص بالسوق وهذا الموقع غير آمن حتى المواد اللي محملها «من سنة يدي»؟

وشدد الكندري على ان «هذا قسم يا دكتور، ان تؤدي الاعمال بالامانة والصدق، وتقوم وتسلم اسماء وارقام وايميلات بناتنا لشخص ما نعرف هو منو وانت من ذهب للسوق بحثا عن برنامج المنصة، في حين كان متوفرا لديك وبالمجان، هل وفرت لابتوبات لجميع الطلبة؟ هل انت مقتنع بالكوادر الكويتيين في الوزارة وان كنت مقتنعا لماذا لا تستعين بهم؟ وكل همك كان في الاجتماعات التصوير فقط.

أنت كارثة

وتابع الكندري استجوابه، وقال للحربي: سامحني يا دكتور سعود اذا كنت تقول اننا نواجه كارثة، فأنا اقولك انت اليوم كارثة، وانت رضخت للمدارس الخاصة.

وبخصوص الجامعات الخاصة، قال الكندري: الجامعات الخاصة خلصوا الدراسة اونلاين ويبون يبدون بالصيفي، واذا شفنا فيه اعوجاج يجب ان نعدل هذا الاعوجاج، لكن انت غير متفاعل».واليوم ان اردنا احترام قسمنا لا بد ان تكون لنا وقفة في هذا الاستجواب.

ردّ الحربي

وفي رده على صحيفة الاستجواب، قال وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي، متوجها الى النائب فيصل الكندري: يا بو عبدالعزيز أنت صنعت لي معروفا، ومنحتني فرصة تاريخية، وأنا قنّاص فرص، وقد أتحت لي التحدث من فوق المنصة، وكثيرون يقولون انني تربوي، ولست سياسيا، في حين يقول أرسطو إن الإنسان سياسي بطبعه.

وأضاف الحربي: عندما أقسمت أمام سمو الأمير شعرت برهبة كبيرة لكبر المسؤولية، لكنني ابن الوزارة، وأعرف مداخلها ومخارجها، وأنت اتهمتني في تغريدات لك على «تويتر» بأنني بلا عقلية تربوية، أليس هذا استخفافاً بي، وأنا ابن الوزارة الذي يعرف مداخلها ومخارجها؟ كما اتهمتني بأنني «لاهٍ بكتابة رواية رومانسية»، وهذا غير مهم، لكن للعلم، الرواية ليست رومانسية، بل سيكولوجية، وهي قديمة كتبتها في تونس.

وتابع: أنا وأنت رجلا دولة، ونحن أجلّ من ان تخاطبني بهذه الطريقة، وهذه الألفاظ «كالوحل والعدوانية»، كيف تفرض على الوزير رأياً بإنهاء العام الدراسي غداً، وإلا استجوبته؟ هذا غير منطقي، كما أنك تهكّمت عليّ وجعلتني مادة لبعض المغرّدين الساخرين، وأنا وزير تربية، فمن ذا الذي يريد يحارب الثعلب الماكر في معركة؟ أنا لم أرفع قضايا على أحد منهم، فقد يكون بينهم امرأة او طالب، فكيف أقاضيهم وأرسلهم الى النيابة؟

وزاد قائلا: لم يكن قرار عدم إنهاء العام الدراسي قراراً فرديا؛ إذ سبقته مشاورات عديدة ولقاءات كثيرة مع تربويين ومجلس الوكلاء، فأين التحدي الذي تتهمني به؟ كل ما في الأمر أنني ارى مصلحة ابنائي، واعتقد ان الوضع النفسي المأزوم جعلك تكتب صحيفة الاستجواب بهذا الشكل، فهل تجوز محاسبة وزير على افتراضات؟

وتابع الحربي: تقول ان الوزير اكتفى بالاجتماعات، لكن عليك ان تعلم ان هناك نتائج لهذه الاجتماعات مسجلة بالمحاضر، ولم اكن اريد اصدار قرار متسرّع، وانا ادرك تماما أهمية دراسة كل الاحتمالات والتفاصيل المتعلقة بالقرار، لذلك لم يكن القرار، فكل قرار يكون بالتنسيق مع مجلس الوزراء، وفي 15 يوليو سنعيد برمجة الوضع، وان كان قرار انهاء العام الدراسي ليس مستبعداً، ونعم هناك دول أنهت العام الدراسي ولم تراع بعض الجوانب، وكان بإمكاني تبنّي هذا الرأي، لكن المصيبة انك تربوي، فكيف تقبل ان تضر اكثر من 92 الف طالب بجرة قلم؟! وأنا كوزير لا أعاند الدولة، كل ما في الامر انني مهتم بمراعاة الجانب التربوي، ودائما كنت اكرر اننا لن نجازف بصحة ابنائنا، وهناك دول خليجية استفادت من رؤيتنا وأثنوا على تأجيل إنهاء العام الدراسي، فمن استعجل منهم انهاءه أخفق في تحقيق العدالة.

وشدد الحربي على أن: هناك 20949 طالبا راسبين في الصف العاشر، و10467 في الحادي عشر، و13567 في الثاني عشر، وغيرهم في المنازل؛ ليصل اجماليهم الى 46800 طالب، كلهم سيتضررون لو جرى إنهاء العام الدراسي.

كما هناك 22596 من الحاصلين على نسبة %60 الى %70 سيظلمون أيضا بحرمانهم من تحسين مستواهم لو انهينا العام الدراسي، هذا الإنهاء ليس قضية سهلة، بل مسؤولية سيحاسبني عليها الله، لأني سأظلم 46800 طالب، والموضوع ليس عنادا.

وقال الحربي: في المحور الثاني، تقول هناك ضرر جسيم تعرّض له الطلبة، لكن الحقيقة لم يكن هناك ضرر جسيم، بل تعاملنا بمسؤولية وجرى إيقاف العام الدراسي وإعلان مواعيد عودة الطلبة وفق مراعاة الجوانب الصحية، ولست معنيا بوضع كل تفاصيل اجتماعاتنا في موقع الوزارة، فأنت ذهبت الى انهاء العام الدراسي، وكان الكلام فضفاضا في صحيفة الاستجواب، وانا لا اقول كما قلت، فأنت عضو وتستحق ان تكون باختيار من صوّت لك، وانا جئت للوزارة باختيار سمو رئيس الوزراء ومباركة سمو الأمير، وغير مقبول قولك إنني خضعت للمدارس الخاصة، لسنا في حلبة مصارعة، وأريد الحفاظ على الحد الأدنى من علاقات الاحترام الشخصية بيننا.

وأضاف الوزير: تأكيداً على أهمية المهارات للطلبة، طلبنا من المدارس منحهم 3 اسابيع لتقوية مهاراتهم في بداية العام الدراسي، وانا لا أبرّئ أحدا، وتمت مخالفة 6 مدارس بمخالفات جسيمة، كما جرى وضع خطط احترازية، وتم تنفيذها في الوزارة لضمان حماية الصحة العامة، والبوابة التعليمية موجودة ومرتبطة بعقود بالملايين، وستنتهي خلال فترة قليلة، وان كنت خصصت كل همّي لطلبة «الثاني عشر» فلأنهم سيعودون الى مدارسهم في 4 أكتوبر، وسنعمل دورة تدريبية للمنصة، ولدينا خطة متكاملة، وانشأنا 12 استديو في الوزارة وتم تسجيل 437 حلقة، وكل كوادرنا من الكويتيين.

أما إغلاق الوزارة فكان بسبب واقع المبنى، ولكن العمل لم يتعطل، والتحدي الاكبر حين نستقبل اكثر من 700 الف طالب و300 الف معلم وإداري، فلدينا نحو مليون نسمة، ونعمل وفق منطق العدالة وتوفير المستلزمات الصحية لهم، والتحدي الاكبر بعودة تحريك العام الدراسي من جديد.

وقال: التحدي الأكبر هو كيفية تعويض الطلبة عن مرحلة الركود، والحلول موجودة، وسنعلن عنها في وقتها، وستكون وفق منطق العدالة والمساواة، كما سنواجه أزمات نفسية للطلبة عقب فترة التوقف، ونحن راعينا ذلك في خطتنا.

وقال الحربي: التعليم العالي لعب دورا كبيرا ولدينا نحو 32 الف طالب، وقمنا بالتنسيق مع المكاتب في سفاراتنا وراعينا الحقوق المالية، في حين قدمت جامعة الكويت خطتها المتكاملة، ولا بد من تسجيل الشكر لهم، وتعقد الجامعة برئاسة مديرها، وفق القانون الجديد، وجرى عمل كل الاحتياطات والاحترازات، وان طلبت الخطط يمكننا ان نرسلها لك.

واضاف: أعيد وأكرر أنني أربأ بك عن توجيه الاتهامات، فأنا ابن الوزارة، وأهل مكة أدرى بشعابها، أما نقل الكلام بصورة تهكّمية فهذا لا يليق بك كنائب، ولا بي كوزير، والوزارة وضعت جميع طلبتها نصب عينيها، والمعلومة التي جرى تناقلها عن طلب وزارة التربية 20 مليون دينار لشراء «آيبادات» غير صحيحة، لان من يتعثّر عليه او لظروفه عليه الذهاب الى المدارس التي نجهزها في كل منطقة، سواء للبنين او البنات، وأنا لا أنسحب من المعارك وأتحمّل المسؤولية، وان كنا لا ندّعي الكمال، لكنّ لكل مجتهد نصيباً، ونحن في ظروف صحية صعبة.

وعن المنصة التعليمية والقناة الفضائية، قال الحربي: المنصة فيها 80 ألف سؤال، تغطي احتياجات الطلبة، وكانت لدينا قناة فضائية منذ 2008، وتم ايقافها بقرار من وزير سابق، لكن لدينا مخزون متكامل من المعلومات، أما قضية السرية والامان فهي متوافرة ومحل اهتمام الوزارة.

وأضاف: طالما كنا في وضع استثنائي، فلا بد من اتخاذ قرارات استثنائية، وأود أن أقول لك انه كان هناك 8 محاولات اختراق للمنصة، وجميعها فشلت، كما أن جميع من يعملون في المنصة من الكويتيين.

لا شيء شخصياً

إلى ذلك، فُتح الباب للنائب الكندري، للتعقيب على رد الوزير الحربي، فقال: أستغرب منك يا دكتور! حوّلت الموضوع كأنه شخصي، وأنا ما في بيني وبينك شي.

وأضاف: الوزير لم يجب عن التساؤلات الواردة في الاستجواب.

ومنحت الفرصة للوزير الحربي، فقال معلّقا: هذي اشكاليتك، فأنا لا أستعطف احداً، والمناهج التي ذكرتها تم تغييرها، وشي طبيعي استعين بالمناهج التي لم تتغير، والخطة الجديدة ستقدم في 15 يوليو بالتنسيق مع الجانب الصحي وجهوزية المدارس، فنحن نراعي كل الجوانب، من اجل صحة الطلبة، ولم يتم توقيع عقود باستثناء عقود النظافة، ومحاضر الاجتماعات تؤكد اننا كنا نعمل، واذا كان لديك اي استفسار يمكن ان تبعث به، وسنزوّدك بكل ما تريد.


   الكندري:

الكندري مستعرضاً محاور استجوابه

◄ أنت كارثة.. والكرسي «وايد ثقيل عليك»

◄ 700 ألف طالب على المحك بسبب صمتك وترددك

◄ عقدتم 17 اجتماعاً.. مخرجاتها إلغاء الطابور وتنظيم بيع المقاصف

◄ تدّعي التزامك بالحظر الكلي بينما كنت تنهي كتابة رواية رومانسية

◄ لا تستعين بالقياديين والنخب الأكاديمية وتتخذ قرارك منفرداً

◄ أنت تدير أهم وزارة بعد «الصحة» والكل مستغرب من عدم تحملك المسؤولية

◄ لم تضع خططاً مدروسة قابلة للتنفيذ وانشغلت بالاجتماعات والتصوير

◄ حددت موعد العودة إلى الدراسة من دون خطة العمل

    الوزير :

..والحربي متأهباً للرد

◄ صنعتَ لي معروفاً ومنحتني فرصة تاريخية.. وأنا قنّاص فرص

◄ جعلتني عرضة للسخرية في «تويتر» بادعائك أنني بلا عقلية تربوية

◄ غير صحيح أنني «لاهٍ» بكتابة رواية.. الرواية قديمة ومكتوبة من زمان

◄ عدم إنهاء العام الدراسي ليس قراراً فردياً ولا تجوز محاسبتي على افتراضات

◄ وضعك المأزوم جعلك تكتب استجوابك بعبارات عدوانية

◄ دول خليجية استفادت من رؤيتنا وأثنت على تأجيل إنهاء الدراسة

◄ 46800 طالب سيتضررون لو أنهينا العام الدراسي

الأمير يشيد بكفاءة وزير التربية

بعث سمو أمير البلاد ببرقية تهنئة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي، عبر فيها سموه عن إشادته بما تميز به أداؤه من كفاءة رفيعة خلال ردوده على محاور الاستجواب المقدم له، وبالممارسة الديموقراطية الراقية من قبل النواب أثناء مناقشة الاستجواب بالمجلس أمس، سائلا سموه المولى أن يوفق الجميع ويسدد الخطى لخدمة الوطن العزيز ورفع رايته.

السيرة الذاتية.. تكسّب انتخابي !

قاطع النائب عسكر العنزي المستجوب فيصل الكندري اثناء مناقشته الاستجواب المقدم الى وزير التربية سعود الحربي بقوله: اخ فيصل انا احترمك لكن عليك الالتزام بمحاور استجوابك، ولا علاقة للسيرة الذاتية للوزير بالاستجواب.

ورد عليه الكندري: شكرا بوعبدالله احترمك، بس هذا تكسب انتخابي!

حماد مؤيداً: الوزير فوّت فرصة سفر 850 ألف عامل تربوي

العنزي معارضاً: الاستجواب كلام مرسل وغير دستوري

بعد تقديم كل من النائب فيصل الكندري والوزير سعود الحربي مرافعاتهما، تحدث النائبان سعدون حماد مؤيدا للاستجواب، فيما تحدث النائب عسكر العنزي معارضا له.

وقال حماد: طلبنا من الوزير انهاء العام الدراسي ولكنه ضيع الفرصة علينا بسفر 850 الفا من العاملين في الوزارة واسرهم الذين كان من المتوقع سفرهم لو انهى الوزير العام الدراسي، والحكومة خافت على من يحضر الجلسة اذا تجاوز العدد اكثر من 100 شخص، فلماذا لا تخافون على 700 الف طالب؟ واذا لم تتمكن وزارة الصحة من فحص 48 نائبا الا بعد 24 ساعة، فكيف تفحص 700 الف طالب؟. من جهته، اعتبر العنزي ان النائب المستجوب قدم استجوابا غير دستوري وبشهادة عدد من النواب، ولم يقدم غير كلام مرسل، بينما قدم الوزير ارقاما وحقائق، وهو ابخص في وزارته، لانه تدرج فيها من موظف الى ان اصبح وزيرا، والعالم يتعامل مع جائحة كورونا، ووزير التربية عمل على وضع خطة كاملة ومتكاملة، واتوقع لو أنهى الوزير العام الدراسي، لخرج لنا نائب آخر وقال ليش تنهي العام الدراسي.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking