آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

%88 من الطلبة يفضلون الفيديوهات في التدريب على التعليم عن بُعد

يسرا الخشاب -

أعلنت جامعة الكويت خطتها التدريبية للتعليم عن بعد، لتشمل عدداً من المراحل التي بدأت الأسبوع الماضي، وتمتد حتى 6 من شهر أغسطس المقبل، بحيث تستأنف الدراسة الكترونياً في حال تعذر الدراسة التقليدية في 9 من الشهر نفسه، الأمر الذي جعل عددا من الكليات تجتهد لتدريب أساتذتها وطلبتها على الأوضاع الجديدة.

وتتضمن الخطة تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساندة والطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى الموظفين والسكرتارية للتعامل مع بعض البرامج الإلكترونية التي توفرها الجامعة لاستئناف الدراسة، كما عمل آلاف الطلبة على التدرب على هذه المنصات، بينما وجد آخرون صعوبة في التعامل معها.

وأكد نائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت عبدالعزيز العجمي، اهتمام الاتحاد بالتعليم عن بعد، إذ نظم عددا من الورش لتدريب الطلبة على استخدام برامج التعليم عن بعد، وعمل نحو 8 ورش لأعضاء هيئة التدريس، كما عملت رابطة المستجدين على اعداد الطلبة للتعليم عن بعد وتفعيل البريد الالكتروني.

وأوضح العجمي لـ القبس، أن أفراد الاتحاد يتصلون بالطلبة ليساعدوهم على التعامل مع منصات التعليم الالكتروني، بينما قمنا بعمل استبيان شارك فيه نحو 500 طالب للتعرف على المشكلات التي تواجههم، فتبيّن أن أغلب المصاعب مرتبطة بالبريد الإلكتروني والتعرف على البرامج، وجاءت ورش العمل لمساعدة الطلبة على حل هذه المشكلات.

نتائج الاستبيان

وكشف الاستبيان أن %88.6 من الطلبة يفضلون التدرب على منصات التعليم عن بعد عبر الفيديوهات المصورة، وبيّن %67 أنهم يفضلون الفيديوهات المصورة للتعرف على طرق تقديم المحاضرة عن بعد من قبل عضو هيئة التدريس، بينما يفضل %60 المحاضرة المباشرة، والمختبرات الافتراضية جاءت بـ%16. وبيّن الاستبيان أن %33.7 من الطلبة ذكروا أنهم قد يواجهون مشكلة في ضعف شبكة الانترنت، %69.6 أبدوا تخوفهم من عدم توفير دعم فني ومساعدة عند حدوث مشكلات في النظام، بينما كان %13 متخوفين من سرقة بياناتهم، و%23 يعتقدون أنه لا مشكلة في هذا الأمر.

وعن المشكلات حال اقرار التعليم عن بعد، أوضح %52 أنهم قد لا يعرفون استخدام منصات التعليم عن بعد، و%18 لا يعرفون طريقة التسجيل بالبريد الالكتروني، و%36 لا يعرفون كيفية تسليم الواجبات الكترونياً، ونحو %46 لا يعرفون طريقة تقديم الاختبارات الكترونياً، و%30 لا يواجهون أية مصاعب في هذا الأمر.

وبيّن العجمي أن الورش التي أقامها الاتحاد شارك فيها ما يزيد على 5000 طالب، وذلك للتغلب على المشكلات التي رصدناها في الاستبيان، كما تعاونت ادارة الجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس في مساعدتنا لتدريب الطلبة ومساعدتهم على تفعيل البريد الالكتروني.


«التربية»: مستحقات شهرين للمراسلين خلال أيام

أكدت وزارة التربية حرصها على إنصاف جميع العاملين بكل فئاتهم ومنحهم حقوقهم المالية والأدبية، ومراقبة تفعيل البنود الخاصة بالعقود، خاصة أنها تقوم بسداد مستحقات الشركات أولاً فأول، وفقاً للميزانية المعتمدة.

وأوضحت «التربية» في بيان لها أن التأخّر في اعتماد بعض العقود يعود إلى عدم اعتماد ميزانية السنة المالية 2020/ 2021 حتى تاريخه من قبل الجهات الرقابية بالدولة. وأشارت إلى أنه، وبعد التنسيق مع وزارة المالية والشركات الخاصة بخدمة المراسلين، جرى الاتفاق على دفع مستحقات المراسلين عن شهري ابريل ومايو لعام 2020 خلال الاسبوع الجاري، علماً بأن الجهات المعنية في الوزارة لم تتأخّر في سداد أي مستحقات تجاه أي شركة، وفق ما هو معتمد بميزانياتها.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking