آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99434

إصابة مؤكدة

584

وفيات

90930

شفاء تام

الجامعة العربية تطالب باستمرار دعم العملية التعليمية في فلسطين

(كونا) -
أكدت جامعة الدول العربية اليوم الخميس، أهمية الاستمرار في توفير الدعم العربي للعملية التعليمية والتربوية في فلسطين، والعمل على رفع المعاناة عن الطلبة الفلسطينيين ودعم صمودهم في مواجهة ممارسات الاحتلال الاسرائيلي.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة الدكتور سعيد أبو علي، أمام الدورة الافتراضية (101) للجنة البرامج التعليمية الموجهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة.
وأكد أابو علي إصرار أعضاء اللجنة على مواصلة دعمها واهتمامها بمتابعة تطورات العملية التعليمية بفلسطين، خاصة في ظل الظروف البالغة الصعوبة التي تجتازها فلسطين والعالم بأسره، والناجمة عن انتشار وباء فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
ولفت إلى ممارسات وسياسات الاحتلال الإسرائيلي المتسارعة لاستغلال هذا الظرف لتنفيذ مخططاتها الاستيطانية الاستعمارية، بضم مناطق واسعة من الضفة الغربية وغور الأردن وإمعانها في توسيع مشاريع الضم والتوسع التي شملت القدس والجولان، وتصعيد العدوان على حقوق الشعب الفلسطيني وتحدي ارادة المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.
كما أشار أبو علي إلى استمرار سياسات وممارسات الاحتلال باستهداف المرافق التعليمية والصحية في أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة لتقويض جهود السلطة الفلسطينية رغم المسؤولية الملقاة بالأساس على عاتق السلطة القائمة بالاحتلال وفق أحكام وقواعد القانون الدولي ذات الصلة.
وأوضح أن التعليم في فلسطين يواجه تحديات كثيرة كما ظل هدفا دائما لسياسات الاحتلال المدمرة على الأصعدة كافة، خاصة في القدس والمناطق (ج) بما فيها (الأغوار) مما يزيد من جسامة التحديات وثقل الأعباء، مشدداً على أهمية توفير الحلول والآليات المنسقة عربيا "بما يحافظ على استمرارية ومستوى العملية التعليمية وفق أفضل المعايير" معتبرا التحدي ينطوي على نافذة واسعة من الفرص رغم كل تداعياته.
ولفت لإلى أهمية الاستثمار الحقيقي والأساسي للشعب الفلسطيني في التعليم باعتباره يعزز من قدرة الشعب على مواصلة الصمود والنضال لاسقاط مشاريع الضم والاستيطان التي تضاف إلى سلسلة جرائم الاحتلال.
وشارك في الاجتماع الافتراضي عدد من ممثلي الدول العربية المضيفة لأبناء اللاجئين التي تقدم برامج تعليمية موجهه اليهم وهي مصر وفلسطين والأردن ولبنان، بالإضافة إلى منظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسسكو) والمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الألكسو) وغيرها.
ومن المقرر أن ترفع اللجنة توصياتها إلى الاجتماع القادم لمؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking