آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

أحمد الفضل

أحمد الفضل

المحرر البرلماني -

قررت اللجنة المالية البرلمانية بالاتفاق مع الجانب الحكومي تشكيل لجنة مشتركة لتصويب قانون معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا ومعالجة الأخطاء التي شابت القانون، وصولا إلى صيغة توافقية بين الجانبين. وذكرت مصادر نيابية أن ممثلي الحكومة أقروا خلال الاجتماع بمثالب في المشروع المحال إلى اللجنة وأبدوا ترحيبا بالملاحظات النيابية. وأكد النائب أحمد الفضل أن حصر القانون بجائحة كورنا ابتداء فيه قصر نظر، وهذا محل اتفاق بين النواب، معربا عن أسفه لعدم حضور وزيرة الشؤون الشؤون الاقتصادية مريم العقيل اجتماع اللجنة أول من أمس لمناقشة القانون. وقال الفضل لـ القبس إنه تقدم باقتراح للجنة المشتركة، يتضمن معالجة مكامن الخلل في المشروع الحكومي ويوازن بين مصلحة العامل ورب العمل.

وأوضح أن مقترحه تضمن ضرورة إثبات الضرر من قبل الشركة، مع شرط التفاوض بين رب العمل والعامل وإلغاء الإنفاق الزائد وغير الضروري قبل خفض الرواتب، كالتذاكر والتسهيلات التي تمنح للمديرين وكبار المسؤولين بالشركات.

وشدد على ضرورة تحديد شرائح في خفض الرواتب وألا يكون بالنسبة ذاتها على أصحاب الأجور المتدنية، مع وجود دعم حكومي للشركات التي ستضطر إلى دفع مبالغ كبيرة لنهاية الخدمة في حال الإغلاق الجزئي أو رغبة جزء كبير من العمالة بإنهاء عقودها وعدم قبول تخفيض الراتب.

5 ضرورات لتشريع مثالي

- دعم حكومي لنهاية الخدمة للشركات المتضررة

-  على الشركات المعنية إثبات وقوع الضرر فعلياً

-  خفض رواتب الموظفين بشرائح يراعي الدخول المتدنية

-  إلغاء الإنفاق غير الضروري وميزات القياديين

-  تفاوض حقيقي «غير شكلي» بين العامل ورب العمل

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking