آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

5 نصائح للمطاعم بعد الافتتاح

بدأت الآن العديد من الدول تخفف قيود الحجر الصحي، وأعلن العديد منها خططاً سيتم بموجبها فتح المحال التجارية والنوادي ودور السينما والمطاعم بالتدريج، مع اتخاذ إجراءات صارمة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

بينما تقدم معظم المطاعم الآن خدمة توصيل الطعام إلى المنازل، فسوف يكون أمام أصحاب المطاعم بعد إعادة فتحها مهمة صعبة، إذ سيتطلب منهم الوضع الجديد تطبيق إجراءات صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا بين رواد المطعم والعمال. وفي ما يلي خمسة طرق للاستعداد لإعادة فتح المطاعم:

1 - تدريب الموظفين

تغيرت معايير صناعة المطاعم بسبب وباء كورونا، لذلك من المهم إخبار العاملين في المطاعم بهذه القواعد الجديدة قبل عودتهم إلى العمل، ويمكن القيام بذلك من خلال عقد جلسات تدريب لهم عبر الإنترنت.

ويجب إخبار الموظفين خلال هذه الجلسات بكل التغييرات التي ستحدث في المطعم، بما في ذلك استبدال أدوات صالحة للاستخدام مرة واحدة بأدوات المائدة، والاعتماد على طرق دفع جديدة من دون تلامس، ومن المهم إرسال ملف يضم هذه القواعد الجديدة إلى فريق العمل، حتى يتمكنوا من الاطلاع عليه عند الحاجة.

2 - تعليق إرشادات السلامة

بينما يمكن تدريب الموظفين على الوضع الجديد قبل إعادة الفتح، سيكون من الصعب القيام بذلك مع العملاء الذين سيكونون غير معتادين على الوضع الجديد، لذلك يجب تعليق إرشادات السلامة في كل مكان في المطعم، ووضع العلامات الفاصلة على الأرض حتى يحافظ الأشخاص على التباعد الاجتماعي في الطوابير، ووضع الإرشادات الخاصة بالطريقة الصحيحة لغسل اليدين في الحمام، فكل هذه الإرشادات لا تحافظ على سلامة العملاء فقط، ولكن سلامة الموظفين أيضاً.

3 - تقليل عدد الزبائن

إعادة فتح المطاعم لا تعني استقبال عدد الزبائن المعتاد نفسه، فسوف تضطر المطاعم لتقليل عدد زبائنها حرصاً على التباعد الاجتماعي، وقد يتطلب ذلك تغيير تصميم المطعم، بحيث يكون هناك عدد طاولات أقل ومساحة أكبر بين الطاولات.

4 - الأولوية لسلامة الموظفين

يتعامل موظفو المطعم مع عدد كبير من الأشخاص طوال اليوم، لذلك من المهم التأكد من حصولهم على التدريب اللازم، وتوفير كل المعدات اللازمة للحفاظ على سلامتهم وسلامة الزبائن.

ويجب أن يدرك صاحب المطعم أهمية الاستثمار في معدات الوقاية من فيروس كورونا بما في ذلك الأقنعة والمطهرات، فمثل هذه المعدات تحمي الموظفين وتساعدهم على الشعور بأمان، بالإضافة إلى أنه في حالة ما إذا لم يطبق صاحب المطعم هذه الإجراءات بسبب التكاليف، فمن المحتمل أن يشهد المطعم إصابات، وفي هذه الحالة قد يضطر صاحب المطعم إلى إغلاقه لعدة أسابيع، مما يعني خسائر أكبر بكثير من تكاليف معدات الوقاية.

5 - فرق عمل متناوبة

قد يكون من الأفضل لسلامة الموظفين أن يتم تقسيمهم إلى فريقين أو ثلاثة فرق تعمل بالتناوب وفي أوقات مختلفة، بحيث إذا أُصيب أحد العاملين في أي فريق يمنحه صاحب العمل هو وباقي أعضاء الفريق إجازة حتى يتعافوا، بينما يواصل الفريقان الآخران العمل.

ويجب أن يقوم كل فريق بتنظيف وتطهير المطعم والأدوات والطاولات قبل تسليم العمل للفريق التالي، ويجب أن يكون هناك وقت كافِ للقيام بذلك بين كل نوبة عمل. (إنتربرنور، أرقام)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking