آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

123906

إصابة مؤكدة

773

وفيات

114923

شفاء تام

واستكمالاً لما ذكرناه بالأمس، هناك عدة ملاحظات كالتركيز على الجانب المذهبي، فالمفترض أن اللجان للخير والخير للجميع، والحاجة لا تعرف مذهباً أو طائفة، فالدولة، وكما نرى جميعاً، لم تترك أحداً في أقاصي الأرض أو أدناها إلا وأوصلت مساعداتها له، لماذا لا نرى أهل الحاجة من الملل الأخرى والطوائف يستفيدون من هذه الاعمال الخيرة، ففيها صورة طيبة للتآخي والسلام، وفائدتها على المدى البعيد لا تقدر بثمن..
أيضاً، لما تكون هناك منطقة منكوبة في بلد ما، وفيها حاجة ماسة للغذاء والدواء والمأوى، أليس توفير هذه الحاجات أهم من توفير كراتين لكتب لا نعلم هل ستقرأ أم لا؟ أي أن هناك أناساً محتاجون، فهل تتبرع لهم بما يسد رمقهم أم ترسل لهم كتباً؟
أتحدث عن أمور أعرفها جيداً، ولا أشك مطلقاً بسلامة نوايا من يقومون بها، لكني اعترض على الطريقة وليس المبدأ، نعم الكتب الشرعية والدعوية والإرشادية مهمة، لكن الجائع والمريض ومن لا يملك مأوى ربما لا تشكل له هذه الكتب أولوية، بل قد تفتح مجالا لأمور غير مقبولة.
وهناك أيضاً مسألة الاختصاص، وهي مهمة جداً، إذ يجب ان تكون هناك لائحة واضحة لتعيين المشرفين على اللجان، كتوافر شهادة جامعية في اختصاصات معينة كالشريعة أو الإدارة، أو في اللغات، لأن العمل الخيري الآن أخذ مساراً أكبر، وأصبح أحوج لأن يكون عملاً مؤسسياً بامتياز، وبالإمكان الاستفادة منه في دعم السياسة الخارجية للبلد.
أتمنى مثلاً أن تكون هناك مشاريع للإنتاج الصناعي، بالإمكان عمل وتأسيس شركات غير ربحية، يكون هدفها الرئيسي إيجاد فرص عمل، أي أن توفر فرصة عمل معقولة، تجعل لصاحبها مهنة تدر عليه راتبا دوريا أفضل بكثير من تبرع لمرة واحدة. كقصة من أعطاه سنارة ليصيد بدلا من إعطائه السمكة.
كذلك من المهم جداً الالتفات الى الداخل، فما يحتاجه البيت يحرم على الجامع، غير معقول ان تستمر معاناة «البدون» والفقراء في بلدنا مع هذا العمل الخيري الكبير بالبلد، والمبالغ الضخمة التي تدار به، فلماذا لا يتم تأسيس شركات غير ربحية داخل الكويت لتوظيف شباب «البدون»، إلى ان يقضي الله أمر قضيتهم، وهذه المبادرة حتى تدعم الجانب الأمني إيجابياً في البلد، فالفقر كافر، ومن خلال توفير فرص عمل ستقل الجريمة.

يوسف عوض العازمي
[email protected]

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking