آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99434

إصابة مؤكدة

584

وفيات

90930

شفاء تام

الكويت تعمل لتبريد الأزمة الخليجية ووقف الحملات الصارخة

علمت القبس من مصادر خليجية رفيعة أن الكويت تعمل حالياً على تبريد الأزمة الخليجية ووقف الحملات الإعلامية الصارخة التي خرجت إلى العلن في الأسابيع والأيام الأخيرة.

وتؤكد المصادر أن التحرّك الكويتي مدعوم أميركياً وبشكل كامل، خاصة أن الولايات المتحدة ترغب في حل، ولو بشكل جزئي، لمسألة إغلاق الأجواء أمام الطيران القطري، الذي بات يستخدمه الجيش الأميركي الموجود في المنطقة بشكل مكثّف، في ظل توقّف حركة الطيران العالمية، بفعل تفشّي فيروس كورونا.

ووفق المصادر، فإن الأميركيين يرون أن استمرار استخدام الطيران القطري للأجواء الإيرانية في معظم الأحيان قد يشكّل خطراً غير محسوب على جنودهم، كما أن طهران تستفيد من المردود المالي لاستخدام أجوائها بشكل يعاكس التوجّه الأميركي لتضييق الخناق الاقتصادي على إيران.

وكانت وكالة بلومبيرغ قد قالت في تقرير أمس: إن الكويت تقود جهوداً جديدة، للتوسّط للتوصّل إلى اتفاق يحل الأزمة بين دول الخليج المتقاطعة. ولفتت الوكالة الأميركية إلى تصريح سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، لرؤساء تحرير الصحف الكويتية، بأن «الجهود مستمرة، والآمال أعلى مما كانت عليه من قبل»، وقوله: «اعتدنا أن نخطو خطوة للأمام، وخطوتين للخلف، ولكن الآن إذا تقدّمنا خطوة فسنتبعها بخطوة أخرى»، معتبرة أن هذا الحديث إشارة لتقدّم المفاوضات التي ترعاها الكويت.

وأكدت «بلومبيرغ» أن الخلاف أثّر في التجارة والنقل والأمن والتعاون الصحي بين دول الخليج، حتى إن العائلات انقسمت؛ لذا رأت واشنطن ضرورة الضغط لعودة التعاون بين دول الخليج، من خلال مفاوضات، تكون حاسمة في الجهود المبذولة لصد النفوذ الإيراني، وتوحيد جبهة الخليج.

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking