آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

46940

إصابة مؤكدة

358

وفيات

38390

شفاء تام

الكركم.. أثبت فائدته العلاجية ضد أقوى الأمراض

د.خلود البارون - 

ان كنت تعتقد ان تناول العقاقير الطبية هو الوسيلة لمقاومة او محاربة مرض كورونا كوفيد 19، فأنت مخطئ. فقد أكد كثير من خبراء الصحة وأطباء المستشفيات العالمية أن الخطط الوقائية والعلاجية تركز على ضرورة التغذية الصحية وتناول علاجات طبيعية ومكملات غذائية.

لذا، نصحت د. نداء الخميس، المتخصصة في التربية والتغذية الصحية، الجميع بتناول مكملات غذائية خلال الوقت الراهن كوسيلة لتعزيز الصحة وبخاصة صحة الجهاز المناعي والتنفسي.

كما بينت أن على المصابين بالانفلونزا او كورونا «كوفيد 19» زيادة الجرعات المتناولة من هذه المكملات والاستمرار في تناولها بشكل مشابه للكورس العلاجي على ان يستمر تناولهم لها الى ان يشفوا تماما ويستعيدوا عافيتهم.

د. نداء الخميس

وفيما يلي مجموعة النصائح لتعزيز المناعة:

1 - الكركم

أثبتت الدراسات الطبية فعاليته في علاج كثير من الأمراض. ولتفادي شراء منتجات الكركم التي قد يضاف لها ملونات وشوائب، يفضل الحصول عليه طازجا ثم طحنه منزليا.

ويتكون الخليط العلاجي من ملعقة كركم مع رشة خفيفة من الفلفل الأسود (لتفعيل المادة النشطة) مع ملعقة زيت جوز الهند او زيت الزيتون ويفضل تناوله مباشرة او اضافته الى الطعام. فهذه الخلطة تستخدم لمعالجه أقوى الامراض، كما تعد معززا قويا للمناعة العامة.

2 - فيتامين د

نصحت الدكتورة نداء بتناول ما بين 5 الى 10 آلاف وحدة دولية جرعة يومية، فيما نصحت من يشعر ببداية اعراض الأنفلونزا كالسعال وسيولة الانف بزيادة الجرعة إلى 50 ألف وحدة دولية يومية.

وأضافت «لا يوجد ضرر من تناول جرعة عالية من فيتامين د، فقد اثبتت الدراسات التي قيمت آثار تناول جرعات عالية من فيتامين د (50 ألف جرعة دولية يومية) انها قد تسبب ارتفاعا بسيطا في معدل ترسب الكالسيوم في الدم.

لذا، فان كان الشخص معرضا لارتفاع الكالسيوم لسبب ما أو يخاف من ارتفاعه في الدم فينصح بتناول جرعة من فيتامين ك-2 مع فيتامين د. لأن ذلك سيمنع ترسب الكالسيوم في الانسجة والاوعية الدموية ويعيده الى العظام. وبالنسبة للمصابين فعليهم تناول جرعة عالية من فيتامين د (50 الف وحدة دولية) وفيتامين أ لمدة أسبوع ثم يتم تقليل جرعاتهم تدريجيا بعد ذلك».

3 - فيتامين ج

بعكس فيتامين د الذي يخزنه الجسم في النسيج الدهني، فان فيتامين ج يذوب في الماء ويفقده الجسم يوميا عبر البول. لذا، علينا تعويض ما يفقده الجسم من فيتامين ج عبر تناول جرعة يومية تتراوح ما بين 3 - 5 آلاف وحدة. وبدلا من بلع الحبوب، فضلت الدكتورة تناول أكياس فيتامين ج (أسهل ومذاقها أفضل).

ونصحت الدكتورة نداء، بتناول فيتامين ج بين الوجبات على معدة فاضية وليس بعد الوجبة او خلالها.

وشرحت قائلة: بعض منتجات فيتامين ج عبارة عن اسكوربيك اسيد (حمض الاسكوربيك). ورغم كونها منتجات ممتازة، إلا ان كونها حمضية قد يؤدي الى إصابة البعض بقرح المعدة ومشاكل الحموضة. لذا، أفضل قراءة قائمة محتويات منتجات فيتامين ج، وتفادي شراء التي تحتوي بشكل أساسي على حمض الاسكوربيك فقط واستبدالها بمنتجات تحتوي على فيتامينات وإضافات أخرى معه.

4 - مضادات الأكسدة الأساسية

هي فيتامين «أ وج وإي E» «ومعدنا الزنك والسيلينيوم». وشرحت الدكتورة قائلة: «انصح كل من يشعر ببداية اعراض الانفلونزا بتناول جرعة عالية من فيتامينات ج ود بالإضافة الى فيتامين إي (من منتج طبيعي لأنه يساعد على امتصاص فيتامين ج) ثم يتناول بعد وقت لا يقل عن 3 -5 ساعات جرعة من فيتامين أ من مصدر حيواني (يسمى الريتانول).

ويستمر على هذا البروتوكول الى أن تخف الاعراض ثم يبدأ في تقليل جرعاته تدريجيا».

5 - معدن اليود

يقوي صحة الجهاز التنفسي والمناعة والهرموني وعمليات الايض. وكوسيلة للوقاية من المرض او لعلاجه تناول الأنواع المركزة التي تتوافر على هيئة نقط تضاف الى كأس الماء وتسمي SSKI. بينما ينصح الاصحاء بتناول الطحالب مثل الكلوريلا واسبانيوليلنا الغنية باليود ومواد تقوم بسحب السموم من الجسم.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking