آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام

السعودية تخفف المزيد من قيود العزل وتسمح بفتح المطاعم والشركات

(رويترز) - بعد أكثر من شهرين من إجراءات العزل العام، فتحت المطاعم والشركات ومراكز التسوق في السعودية أبوابها من جديد يوم الأحد أول يونيو ، مع تخفيف المملكة لقيود مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ولكن، أصبح يتعين على المترددين والزبائن والموظفين على السواء الالتزام بإرشادات وقواعد النظافة الصحية بشكل صارم، بما في ذلك استخدام الكمامة، وتجنب المصافحة والالتزام بمسافة فاصلة لا تقل عن مترين بين الأشخاص.

وقالت شواق محمد، وهي موظفة في شركة سيرڤ كورب، "أول مرة نعيش الأجواء هذي أول مرة نعيش الخوف أول مرا نعيش الحرص بس للأمانة طلعنا منها بأشياء حلوة برضو ما كانت التجربة بذاك السوء بس عشان نتفادى الأمراض الخطيرة والدنيا هذي إللي حاصلة لازم نتبع الإجراءات الاحترازية".

من جانبه قال محمد عذرا، وهو مدير فرع في سيرڤ كورب، "طبقنا إجراءات جديدة لمبدأ مساحات العمل المشتركة على أساس إنه يصير فيه تباعد اجتماعي على أساس التعقيم، ارتداء الماسك طول ما العالم موجودين داخل مساحات العمل المشتركة وجميع الإجراءات الاحترازية حتى نتفادى نقل العدوى".

وفي مركز للتسوق بالعاصمة الرياض، خضع جميع المترددين على المكان لاختبار قياس الحرارة، ووضعت ملصقات إرشادية على الأرض لتذكير الناس بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.

وقال إبراهيم الخالدي، من إدارة مركز حياة مول "استقبلنا في حياة مول قرار رفع منع التجول بالإجراءات الاحترازية مثل توفير أجهزة فحص الحرارة عند كل بوابة الفيس ماسك (الكمامة) والقلوفز (القفازات) أيضا وفرنا جميع الستيكرات (الملصقات) في الممرات والصالات الرئيسية وعند كل متجر واللي تبين التباعد الاجتماعي".

وفتحت المطاعم أبوابها لتقديم الوجبات إضافة إلى خدمات التوصيل للمنازل.

وقال بدير أبو سعدة، وهو مقيم مصري "النهاردا أول مرة أجرب المول أدخل فيه أخذنا الاحتياطات سواء من البيت أصلا من ساعة الخروج تعليمات للأولاد وتعليمات للمدام... والحمد لله تمام يعني".

وقال محمد هاني، وهو طالب من فلسطين "إنك تروح ع المول عادي تروح بس إنه يعني خذ الوقاية والسلامة خذ معاك هاي جين عقم حالك ظلك البس قلوفز ظلك البس كمامة ماتروح على مكان زحمة كثير بالمول يعني إحنا بعيدين عن بعض بس إنه إذا رحت ع المول وكان فيه زحمة كثير يعني الأفضل إنك تطلع من المول أو تروح ع بيتك أحسن لك".

ويتعرض من ينتهك تدابير السلامة في الأماكن العامة لغرامة قدرها 1000 ريال سعودي (حوالي 260 دولارا) تفرضها وزارة الداخلية.

وتزيد قيمة الغرامة إلى 10000 ريال سعودي (حوالي 2,600 دولار) على الشركات التي لا تلتزم بتطهير مرافقها بانتظام.

كانت السلطات السعودية أعلنت الشهر الماضي أن القيود سترفع على ثلاث مراحل وصولا إلى رفع حظر التجول تماما في 21 يونيو باستثناء مكة المكرمة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking