آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54058

إصابة مؤكدة

386

وفيات

43961

شفاء تام

صباح الخالد مترئسا اجتماع مجلس الوزراء

صباح الخالد مترئسا اجتماع مجلس الوزراء

اعتمد مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس قراراً بإنشاء كيان معني بمتابعة وتنفيذ اشتراطات السلطات الصحية أثناء تنفيذ مراحل خطة العودة للحياة الطبيعية والمعدة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم في مؤتمر صحافي عبر تقنية الاتصال المرئي عقب الاجتماع الذي ترأسه سمو الشيخ صباح الخالد إن من قرارات المجلس تكليف الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات إنشاء منصة مركزية لإدارة المواعيد الحكومية، تمكّن المراجعين من الحصول على المواعيد قبل مراجعة الجهة الحكومية لضمان التزام الاشتراطات الصحية، لا سيما التباعد الجسدي.

وأضاف: إن مجلس الوزراء قرر تكليف مؤسسة البترول وشركاتها التابعة إنشاء وتجهيز أجنحة طبية بالقاعات «5 و6 و8» بأرض المعارض في منطقة مشرف، مع تزويدها بكل المرافق الضرورية والأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيلها بشكل متكامل.

وسُئل المزرم خلال المؤتمر عن الجهات والأنشطة المسموح لها بالعودة إلى العمل ضمن المرحلة الأولى من مراحل العودة إلى الحياة الطبيعية، فقال إنه يحق لكل الجهات التي كانت تعمل خلال الحظر الجزئي السابق على تطبيق الحظر الشامل أن تعود إلى العمل الآن بعد الحظر الشامل إلى جزئي، بما فيها البنوك.

وحول افتتاح المطار أمام الطيران التجاري، قال المزرم إن افتتاح المطار ضمن مراحل العودة، وسيتم اتخاذ القرار في حينه بعد موافقة مجلس الوزراء على فتح الأجواء بالكامل، وضمن توصيات السلطات الصحية.

وحول مكافآت العاملين في الصفوف الأولى، بيّن المزرم أنها ستشمل جميع العاملين في الأجهزة الحكومية، ووفق ضوابط دقيقة وضعت بعد دراسة معمّقة، وعُهِد إلى ديوان الخدمة المدنية وضع إجراءات صرفها، وستصل الكشوف إليه من الجهات الحكومية عقب إعدادها.

أبرز قرارات الاجتماع

● أولاً:

اعتماد هيكل لإنشاء كيان معني بمتابعة وتنفيذ اشتراطات السلطات الصحية خلال تنفيذ مراحل خطة العودة للحياة الطبيعية المقدم والمعد من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

● ثانياً:

تكليف الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بإنشاء منصة مركزية لإدارة المواعيد الحكومية، تمكّن المراجعين من الحصول على المواعيد قبل مراجعة الجهة الحكومية لضمان التزام الاشتراطات الصحية، لا سيما التباعد الجسدي.

● ثالثاً:

تكليف مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لإنشاء وتجهيز أجنحة طبية بالقاعات (5، 6، و8) بأرض المعارض في منطقة مشرف، مع تزويدها بكل المرافق الضرورية والأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيلها بشكل متكامل.

● رابعاً:

دعوة جميع أطياف المجتمع إلى التزام الاشتراطات الصحية وتحمّل المسؤولية المجتمعية للعودة بأمان إلى الحياة الطبيعية.


دعم وزير التربية

استعرض مجلس الوزراء الاستجواب المقدم من النائب فيصل الكندري إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، الذي شرح للمجلس فحوى الاستجواب، موضحا كل الحقائق والبيانات المتعلقة بمحوره. وبينما سلم المجلس بأن الاستجواب حق دستوري يكفله الدستور لكل عضو، أكد مؤازرته للوزير ومساندته لمواصلة جهوده في عمله الوزاري للنهوض والارتقاء بالمسيرة التعليمية والتربوية.


الوباء لم ينحسر وقابل للتفشي

سئل المزرم عن تقييمه لـ 48 ساعة من فك الحظر الشامل وتحويله إلى جزئي، فرد قائلا: نحن في بداية العودة الآمنة، وندعو الجميع إلى تحمل المسؤولية المجتمعية لأن المرض لم ينحسر ولم ينته ويمكن أن ينتشر مجددا، ولكي نسيطر عليه لابد من الالتزام بتعليمات الجهات الصحية والتباعد الاجتماعي وعدم الخروج إلا للضرورة.


العزل للحفاظ على الأرواح

عن قرارات عزل المناطق السكانية، قال المزرم إن الهدف منها هو الحفاظ على أرواح الناس ومنع انتشار العدوى بالوباء، وقد بذلت الحكومة جهدا كبيرا في السابق مع عزل المهبولة وجليب الشيوخ لتوفير احتياجات السكان، وتبذل الآن كل الجهد لتوفير حاجات سكان المناطق المعزولة حديثا.


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking