آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

صفاء الهاشم

صفاء الهاشم

كشفت رئيسة اللجنة المالية النائبة صفاء الهاشم، أن اللجنة ستجتمع الاحد المقبل لمناقشة مشروع قانون تأجيل تحصيل الاقساط المستحقة على عملاء صندوق المتعثرين، والتقرير الخاص بمشروع قانون «الآثار الناجمة عن جائحة كورونا».

وقالت الهاشم أمس ان اللجنة ستعقد عقب ذلك خلال الاسبوع المقبل لقاء مفتوحا بحضور رئيس المجلس مرزوق الغانم ومجموعة من النواب والوزراء المعنيين والجهات المالية والفنية المعنية للاستماع الى ملاحظات أصحاب المشاريع على مشروع القانون المحال من الحكومة في شأن معالجة الآثار الناجمة عن كورونا، والمشاكل الحالية والترتيبات التي حصلت نتيجة الحظر الكلي والجزئي وتأثيرها على المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت ان لدى اللجنة مجموعة من القوانين المحالة من الحكومة ولكن ما عطل مناقشتها الحظر الكلي وتقليل اجتماعات اللجنة والتعليمات الصارمة من السلطات الصحية بهذا الشأن.

وبينت أن من أهم مشاريع القوانين المحالة من الحكومة هو المشروع بقانون لمعالجة الآثار الناجمة عن كورونا نظرا لكونه يمس شريحة كبيرة من الشباب والفتيات الكويتيين اصحاب المشاريع، وان القانون يضم جهات متعددة، منها وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وهيئة القوى العاملة، ممثلة بوزيرة الشؤون ووزير النفط ووزير التجارة ووزير المالية، ولذلك ارتأت اللجنة ان يضم الاجتماع كل الجهات المعنية.

وأعلنت انه سيجري استدعاء اصحاب المشاريع الصغيرة بشكل يتناسب مع اوامر السلطات الصحية، داعية كل من لديه افكار ومواضيع مهمة الى التواصل فيما بينهم لتحديد المشاكل وإيصالها للجنة.

تأثيرات اقتصادية

وأكدت الهاشم أن جائحة كورونا على مستوى العالم لا يمكن التكهن بما ستؤول إليه في ظل استمرار تحذيرات وزير الصحة، داعية الى الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

ولفتت الى انها كرئيسة للجنة المالية يهمها ان يدرج في جلسة الثلاثاء ١٦ الجاري التقرير الخاص بمشروع قانون تأجيل تحصيل الاقساط المستحقة على عملاء صندوق المتعثرين، والتقرير الخاص بمشروع قانون الآثار الناجمة عن كورونا.

واكدت ان اللجنة لا تملك ادراج مواضيع اخرى، نظرا لوجود مواضيع أخرى متأخرة لدى بقية اللجان.

وأعربت الهاشم عن املها في ان يتم الانتهاء من اكبر عدد ممكن من التقارير، مؤكدة ان فيروس كورونا كانت له تأثيرات كثيرة صحية واقتصادية، اهمها التأثير على نفسيات اصحاب المشاريع الذين توقفت اعمالهم وينتابهم القلق من أمور عدة.

وعولت كثيرا على اللقاء الذي سيجري الترتيب له الاسبوع المقبل مع الوزراء المعنيين والجهات الاقتصادية المختصة للاستماع الى الشكاوى والآراء من اصحاب المشاريع بشأن المشروع بقانون الخاص بتأجيل أقساط المتعثرين.

الذروة انتهت.. أم لم تنتهِ؟

شددت النائبة صفاء الهاشم على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية، وقالت: «نحن لا نعلم إلى أين تسير جائحة كورونا؟ ورأينا انها جاءت على مراحل في كثير من الدول، وتحذيرات السلطات الصحية ممثلة بوزير الصحة ما زالت قائمة بعدما انتهى الحظر الكلي وبدء الحظر الجزئي، ولا نلوم الاشخاص الذين خرجوا إلى الشوارع أو وقفوا في طوابيرالقهاوي»، لأن الفكرة كانت الخروج من المنزل، لكن ارجو من الجميع الالتزام، لأننا لا نعلم ان كانت الذروة قد انتهت أم أننا سندخل في جولة أخرى وصراع جديد مع جائحة كورونا؟

تواصل «لايف» مع أصحاب الأعمال

قالت الهاشم لـ القبس ان قانون الاثار الناجمة عن جائحة كورونا يتضمن 4 مواد بشأن سوق العمل وحصر الاثار المترتبة على الشركات وأصحاب الأعمال المتضررين، والسعي الى حمايتهم من التدابير الاحترازية التي قد تكون اتخذتها تلك الشركات مثل توقف النشاط جزئيا أو كليا.

وأضافت الهاشم أن القانون يشمل ايضا العاملين في القطاع الخاص، الذين وقعوا تحت طائل تخفيض الرواتب، لحماية مصالحهم سواء كانوا من أصحاب الاعمال أو من العاملين المسجلين تحت مظلة الباب الخامس، والعمل على تحديد الشركات المشمولة بهذا القانون.

وتابعت: «عندما رأيت أن القانون يتضمن العديد من التفاصيل التي تخص العديد من شرائح المواطنين، حرصت على التنسيق مع رئيس المجلس لعقد لقاء مفتوح في مسرح المجلس بحضور رئيس المجلس والوزراء المعنين ومن يرغب من النواب، وسيكون هناك استخدام لجميع منصات التواصل الاجتماعي كبرنامج زووم لايف والبث المباشر على انستغرام، ليتمكن جميع أصحاب الأعمال من متابعة النقاش وإبداء آرائهم لاحقا من خلال التواصل معي في السوشيل ميديا، وهذه المبادرة غير مسبوقة في مناقشة مثل هذه القوانين».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking