آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

100683

إصابة مؤكدة

588

وفيات

91612

شفاء تام

أخذ المسحات ضروري لمعرفة انتشار المرض من انحساره وفي الإطار  د. غانم الحجيلان

أخذ المسحات ضروري لمعرفة انتشار المرض من انحساره وفي الإطار د. غانم الحجيلان

مي السكري -

شدد استشاري الأمراض المعدية د. غانم الحجيلان على أن إجراء مسحات ميدانية عشوائية في المناطق المعزولة ضرورة ملحة لمعرفة مدى انتشار المرض أو انحساره باستخدام فحص الأجسام المضادة.

وأشار الحجيلان في تصريح

لـ القبس، إلى أن وزارة الصحة لم تعلن عن نتائج أي دراسة جرت في المناطق المعزولة لمعرفة مدى انتشار المرض من انحساره في هذه المناطق، التي يكثر فيها المقيمون والذين يشكلون نحو 3.5 ملايين نسمة من التعداد السكاني، مؤكدا أنهم ليسوا سبب المرض ولكنهم يشكلون الكثافة الأعلى للسكان. وأوضح أن R0 هو انتشار المرض في مجتمع لا يملك مناعة، أي أول دخول للمرض، وهو رقم يتراوح ما بين 1.5 إلى 5.7 عالميا، بمعنى أن كل شخص يسبب اصابة 3 أشخاص، وهو زيادة عدد الحالات المخالطة للشخص المصاب، لافتا الى أن تخفيف ساعات الحظر لتصل الى 12 ساعة يوميا يعد بيئة خصبة لتكاثر R0 وانتشار المرض.

ونبه الحجيلان إلى هناك أناسا ظهرت عليهم أعراض خفيفة جدا للمرض، وآخرين لم تظهر عليهم أعراض لدرجة انهم لا يدركون ما اذا كانوا مصابين أم لا، محذرا من مخاطر الحظر الجزئي وتخفيف عدد الساعات، خاصة انها تعد فرصة لتبادل الزيادات والتجمعات في الديوانيات، وهو ما ينذر بزيادة عدد الإصابات بين الكويتيين.

وعما اذا انكسرت ذروة الوباء في البلاد، قال الحجيلان: سنرى نتيجة ازالة الحظر الكلي خلال نهاية هذا الأسبوع، مضيفا «وصلنا الى الذروة بعد أن تجاوزت اعداد الإصابات الـ1000 حالة في بعض الأيام، وكان هناك أمل أن يستمر الحظر لنرى انخفاضا في الأعداد، ولكن جاءت الإصابات مخالفة للتوقعات بعد تزايد أعدادها».

واختتم الحجيلان حديثه، مشيرا الى أنه اذا بلغت نسبة الإصابة %60 في هذه المناطق، فهذا يدل على انه تم الوصول الى «المناعة المجتمعية».

تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking