آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54058

إصابة مؤكدة

386

وفيات

43961

شفاء تام

كيف تحمي نفسك في الأماكن العامة مع بدء رفع «الحظر»؟

مع بدء الجهات الرسمية تخفيف قيود الحظر، المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس كورونا، قد تتساءل عن كيفية ارتياد الأماكن العامة، وكيفية حماية صحتك. في ما يلي ما تحتاج إلى معرفته، وفق دراسات «مايو كلينك»..

■ تجنب التعرض للفيروس

أفضل طريقة للوقاية من كوفيد 19 هي بتجنب التعرض له. إذا خرجت من المنزل، ارتدِ غطاء وجه من القماش، وحافظ على وجود مسافة 6 أقدام (2 متر) بينك وبين الآخرين إذا كان الفيروس منتشرا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضا بشكل أكبر لاحتمال الإصابة بدرجة خطيرة من المرض. تجنَّب المخالطة اللصيقة مع أي شخص مريض أو لديه أعراض. كذلك تجنَّب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، التزم الممارسات الصحية ومعايير النظافة الشخصية. اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرا يدويا يحتوي على الكحول بنسبة %60 على الأقل. وغط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس، ثم اغسل يديك أو استخدم معقما كحوليا لليدين. كذلك تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك.

إذا كنت تشعر بالمرض، ابق في المنزل، ولا تذهب للأماكن العامة إلا بغرض الحصول على رعاية طبية.

وإذا كنت من الفئات المعرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بأعراض حادة في حال العدوى، فلا تذهب للخارج الآن، حتى مع تخفيف القيود. فالأسلَم لك أن تبقى في المنزل. إذا عاد أفراد أسرتك إلى مزاولة أعمالهم أو زاروا أماكن يتعذر فيها الالتزام بالتباعد الاجتماعي، فمن المستحسن عزل أنفسهم عنك.


■ نصائح للسلامة في الأماكن العامة

بالإضافة إلى التقيد بالتدابير العامة للوقاية من كوفيد 19، ننصحك باتباع توجيهات سلامة مخصصة لكل مكان عام تقوم بزيارته.

1 - السفر

قبل أن تسافر، تحقق من مواقع الإنترنت الخاصة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، للاطلاع على التحذيرات الصحية ومتطلبات الحجر الذاتي.

ضع باعتبارك المخاطر المرتبطة بوسائل السفر المختلفة. قد ينطوي السفر في طائرة مزدحمة على خطر الإصابة بكوفيد 19 في حال كان بعض المسافرين مصابين بالعدوى. عند السفر بالحافلة أو القطار، قد تعرض نفسك أو غيرك لخطر الإصابة بكورونا، في حال الوقوف أو الجلوس ضمن مسافة تقل عن 6 أقدام (2 متر) من الآخرين لفترة طويلة.

غالبا ما تحتاج الى التوقف في أماكن متعددة عند السفر بالسيارات، مما قد يضطرك الى الاقتراب من أشخاص مصابين.

2 - حجز غرفة فندقية

إذا كنت تخطط لحجز غرفة فندقية، اطلع على موقع الإنترنت الخاص بالفندق لمعرفة التدابير المتَّبعة، وما إذا كانت المَرافق الخدمية مفتوحة للنزلاء، مثل الصالة الرياضية أو مطعم الفندق. أحضِر أدوات التنظيف معك. عندما تستلم غرفتك، طهِّر جميع الأسطح التي تُلْمَس بكثرة، مثل أزرار الإضاءة، وأذرع صنابير المياه، ومقابض الأبواب، وأجهزة التحكم عن بُعد. واغسل الأطباق والكؤوس وأدوات المائدة قبل استخدامها. قبل حجز الغرفة، تأكد أيضا من سياسة الفندق بخصوص إلغاء الحجوزات.

3 - المطاعم

قبل أن تذهب إلى المطعم، تحقق من ممارسات السلامة المتبعة فيه. هل يرتدي الموظفون أغطية وجه قماشية؟ وهل يقومون بانتظام بتطهير الأسطح التي تُلْمَسُ بكثرة؟ وهل هم ملتزمون بمعايير التباعد الاجتماعي؟ هل المكان جيّد التهوية؟ هل قام المطعم بمباعدة الطاولات بشكل كافٍ للحفاظ على مسافة أمان كافية بين الناس؟

يُفضَّل ألا يقدم المطعم خدمة بوفيه الطعام، أو بوفيه السلطات، أو آلات صب المشروبات التي تتطلب من الزبائن استخدام الأدوات وصنابير الشراب المشتركة. إذا كنت بحاجة إلى الوقوف في طابور الانتظار، فاحرص على إبقاء مسافة لا تقل عن 6 أقدام (2 متر) عن الآخرين.

4 - وجبات السَّفري «الخارجية»

عند طلب وجبات السَّفري (الخارجية)، حاول الدفع عبر الإنترنت أو عبر الهاتف للحد من الاقتراب من الآخرين. إذا استعنت بخدمة التوصيل للمنزل، فاطلب من موظف التوصيل ترك الطعام خارج منزلك في مكان آمن، مثل الشرفة أو ساحة المبنى.

بخلاف ذلك، حاول الحفاظ على مسافة 6 أقدام (2 متر) بينك وبين موظف التوصيل. في حال قمت باستلام طلبك من المطعم مباشرة، التزم بقواعد التباعد الاجتماعي أثناء وجودك في المكان المخصص للاستلام. بعد إحضار الطعام للمنزل، اغسل يديك أو استخدم معقما يدويا.

5 - الصالات الرياضية

قبل الذهاب إلى النادي الرياضي، اتصل لمعرفة ما إذا كان النادي يَفرض حدا معينا على عدد الأشخاص المسموح لهم بالتواجد في الداخل في الوقت نفسه. قد يتبع النادي جدولا يضم فترات تمرين متباعدة، بينها استراحات مخصصة للتنظيف، وقد تضطر إلى حجز الفترة المناسبة لك قبل الذهاب للنادي. استفسر عن إجراءات التنظيف والتطهير المتبعة في المنشأة، وما إذا كنت ستتمكن من استخدام غرفة تغيير الملابس أو الحمام. إذا كنت مهتما بحصص التدريب الجماعية، استفسر عما إذا كانت متاحة في هذا الوقت.

من المرجح أن يَفْرِضَ النادي الرياضي قواعد معينة للتباعد الاجتماعي عند استخدام آلات التمرين الهوائية، وذلك بمنع استخدام آلةٍ واحدة من بين كل آلتين. التزم توجيهات النادي الرياضي وابتعد لمسافة 6 أقدام (2 متر) على الأقل عن الآخرين. نظِّف أجهزة ومعدّات التمرين قبل وبعد استخدامها. قد لا تتوافر بعض المعدّات التي يصعب تنظيفها، مثل اللفات الإسفنجية ومجسّمات اليوغا.

6 - صالونات التجميل

عند حجز موعد، ينبغي الاستفسار عن تدابير السلامة. قد يُطلب منك حضور موعدك وحدك، وغسل شعرك في المنزل لتقليل التقارب الجسدي حول منطقة غسل الشعر، والانتظار في سيارتك أو في الخارج حتى يأتي دورك. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بالاستفسار عما إذا كان الصالون يستخدم مجفف الشعر. فالاستغناء عن مجفف الشعر قد يقلل من انتشار الجراثيم.

7 - البنوك

عند التوجه للبنك، استخدم ماكينة الصراف الآلي إن أمكن. قبل استخدام لوحة مفاتيح الصراف الآلي، نظفها بمنديل معقِّم. وعند الانتهاء، افرك يديك بمعقم اليدين. واغسل يديك عندما تصل إلى المنزل.

8 - محطات الوقود

قبل ضخ الوقود في سيارتك، نظف أي مقابض أو أزرار ستحتاج إلى لمسها. أيضا، افرك يديك بمعقم اليدين بعد الانتهاء. اغسل يديك عندما تصل إلى المنزل أو عند أقرب فرصة تتوافر فيها مغسلة بالقرب منك.

9 - الصيدلية

خطط لطلب كل أدويتك واستلامها في نفس الزيارة بدل الذهاب عدة مرات. قبل الذهاب للصيدلية، اتّصل مسبقا عند الإمكان لطلب تجهيز الأدوية التي تتطلب وصفة طبية، واستلمها من خلال النافذة الخارجية وأنت جالس في السيارة، أو استلمها من الخارج في المنطقة المخصصة لذلك، أو اطلب استلامها عبر البريد أو بأي طريقة توصيل أخرى. استفسر من طبيبك أو من الصيدلاني عن إمكانية استلام كميات أكبر من الدواء دفعة واحدة لكي لا تضطر للذهاب للصيدلية على نحو متكرر.

10 - الحدائق والساحات الخارجية

أثناء وجودك في الحديقة، ابحث عن المساحات المفتوحة وممرات ومسارات المشي الفسيحة التي تسمح لك بإبقاء مسافة 6 أقدام (2 متر) بينك وبين الآخرين. تجنَّب الأماكن المزدحمة.

مع استمرار فتح الأماكن التجارية، قد تتغير الإرشادات. ابق دائما على اطلاع على آخر المستجدات. ولا تترد في طرح الأسئلة. وإذا لم تقتنع بإجراءات السلامة المتبعة في متجر ما، فأجّل زيارتك له، فلا مجال للتهاون في صحتك.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking