آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54058

إصابة مؤكدة

386

وفيات

43961

شفاء تام

دراسات حديثة: الأطعمة النباتية تعزز صحة القلب

د. ولاء حافظ -

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة رابطة القلب الأميركية The Journal of the American Heart Association، أن تناول الأطعمة النباتية، مثل: المكسرات والصويا والبقوليات والخضروات، يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، كما يقلل احتمالية الوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أمراض أخرى في القلب والأوعية الدموية.

وتعتبر هذه الدراسة واحدة من أولى الدراسات التي بحثت نسبة الأنماط الغذائية القائمة على الأطعمة النباتية مقابل الأنماط الغذائية المعتمدة على الأطعمة الحيوانية لعموم السكان.

كما أظهرت أن النظام الغذائي النباتي يحقق نتائج فعالة في الحد من عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الدهون الثلاثية، والكوليسترول، والالتهابات.

وتؤكد الدراسة بحسب موقع Science Daily أن تناول نسبة أكبر من الأطعمة النباتية ونسبة أقل من الأطعمة الحيوانية قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وقد قام الباحثون في دراستهم بتصنيف أنماط أكل المشاركين حسب نسبة الأطعمة النباتية التي يتناولونها مقابل الأطعمة التي تعتمد على الحيوانات، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين يتناولون معظم الأطعمة النباتية بشكل عام:

1 - بلغ خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية نسبة 16 في المئة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب.

2 - انخفض لديهم خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 32 في المئة.

3 - انخفض خطر الموت بنسبة 25 في المئة من أي مرض غير أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة النباتية.

وتوصي نتائج الدراسة بأهمية التركيز على النظام الغذائي.

ولتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب على الأشخاص تناول المزيد من الخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والبقوليات والأطعمة التي تعتمد على الحيوانات.

وأخيراً، توصي جمعية القلب الأميركية باتباع حمية نباتية في الغالب، شريطة أن تكون الأطعمة التي تختارها غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على نسبة منخفضة من السكريات المضافة والصوديوم (الملح) والكوليسترول والدهون المشبعة حتى لا تسبب انسداد الشرايين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking