آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54058

إصابة مؤكدة

386

وفيات

43961

شفاء تام

تناول الحلويات والأغذية المصنعة بكثرة.. يُضعف المناعة

د. خلود البارون -

أعلن رئيس دولة مدغشقر اعتماده علاجاً شعبياً محلياً لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد - 19) يحتوي بشكل اساسي على عشبة «الشيح» التي اثبتت فعاليتها سابقا في علاج الملاريا وعدة سرطانات «سرطان الثدي واللوكيميا خصوصاً» وكورونا السارس «انتشر في عام 2002».

وعشبة الشيح تستخلص منه المادة الفعالة لأدوية الملاريا التي تستخدم حاليا لعلاج مرضى كوفيد - 19. وتم توزيع هذا المنتج على بعض الدول الأفريقية مثل تنزانيا والكونغو والسنغال وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية.

وذلك بعد ان اظهرت دراسة قيم فيها باحثون من الجزائر فعالية علاجات كوفيد - 19، وخلصوا الى أن عشبة «الشيح» التي تسمى طبيا «أرتميسينين» قد تكون بذات او أكثر فاعلية من عقار «هيدروكسي كلوركوين» المستخدم طبيا لعلاج كوفيد - 19. ولكنهم أكدوا ايضا ضرورة تناول خليط هذه العشبة تحت اشراف طبي لتفادي آثاره الجانبية.

ومن جانبها، أوضحت دكتورة التغذية الصحية نداء الخميس، أن الطب البديل (الطبيعي) يعرف فوائد عشبة الشيح واحتوائها على مركبات علاجية قوية تكافح السرطان، والملاريا، واللوكيميا، وأمراضا أخرى.

وشرحت قائلة: «تستخدم الشعوب الأفريقية هذه العشبة في علاج الملاريا. لذا، فعندما انتشر عالميا بأن عقاقير علاج الملاريا تعالج مرض الكورونا، قاموا باستخدامها ليكتشفوا فعاليتها. لذا، بادر رئيس مدغشقر بتوزيع شراب عشبي يحتوي على عشبة الشيح مع أعشاب مفيدة أخرى على شعبه مجانا.

كما امر بتحضير عبوات تحتوي على بودرة من هذا المنتج العشبي لتسهيل توزيعها على دول افريقيا ثم استخدامها كشاي علاجي ضد كوفيد - 19 وفق بروتوكول يشرح تدرج الجرعات ومواعيد تناولها.

أغذية تخفض المناعة

من أكثر الأمور التي يعرف بأنها تثبط مناعة الجسم هي الاكثار من تناول الحلويات المكررة والكربوهيدرات البسيطة والأغذية المصنعة.

لذا، نصحت د. نداء بتقليل تناولها والابتعاد تماما عن تناول الأغذية المصنعة والمكررة «كاللحوم الباردة، ومنتجات الطحين الأبيض، والحلويات الملونة».

وقالت: «بدلا من تناول الأغذية المصنعة انصح بتناول الأغذية الطبيعية الطازجة. وان كنت تحب المذاق الحلو فتناول العسل، والتمر، والفواكه لأنها غنية بالمغذيات والالياف التي تبطئ هضم وامتصاص السكر».

أغذية تعزز المناعة

1 - جميع الأغذية الجذرية:

مثل الثوم، الزنجبيل، البصل، الشمندر، اللفت، جزر، البطاطا الحلوة، الفجل، الجنسينغ، الكركم. لذا، اضيفي هذه الأغذية الى وجباتك اليومية.

2 - جميع أنواع الأغذية الورقية:

حيث تحتوي على معادن وفيتامين ومضادات اكسدة، ويفضل تناولها طازجة (حتى لا تفقد قيمتها الغذائية)، فيما عدا البروكلي والملفوف والزهرة. فهذه الخضار تحتاج الى طبخ على البخار لمدة 5 دقائق حتى يتمكن الجهاز الهضمي من هضمها من دون مشاكل (كالانتفاخات واحتباس الغازات).

د. نداء الخميس


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking