آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54058

إصابة مؤكدة

386

وفيات

43961

شفاء تام

الفنانان حياة الفهد وعبدالمحسن النمر في مشهد من المسلسل

الفنانان حياة الفهد وعبدالمحسن النمر في مشهد من المسلسل

محمد علي -

شكّل مسلسل «أم هارون» من بطولة الفنانة القديرة حياة الفهد حالة مختلفة في الدراما المحلية والعربية خلال شهر رمضان، العمل الذي أحدث ضجة كبيرة على مستوى العالم وظل متربعاً على عرش الأعلى مشاهدة طوال شهر رمضان، اتضحت العديد من الحقائق حوله عندما وصل إلى الحلقة الأخيرة، وفي تصريحات خاصة لـ القبس تحدث مؤلفا المسلسل الثنائي محمد وعلي شمس، حول تلك التجربة وأهم ملامحها وخططهما المستقبلية، لاسيما الاستعداد للجزء الثاني من المسلسل، حيث كشفا أن احداثه ستكون مغايرة تماماً مع دخول العديد من الشخصيات.

بداية يقول الكاتب محمد شمس عن قصة أم هارون «أحداث العمل من وحي خيالنا والفكرة كانت لدينا منذ فترة طويلة الى ان تواصلنا مع الفنانة القديرة حياة الفهد، ورحبت بها وبدأنا التحضير للمسلسل من ثم بدأنا التصوير الى ان عرض في شهر رمضان الماضي».

ويرى محمد، أن اهتمام الإعلام الإسرائيلي بالمسلسل في البداية، كان لاعتقادهم أن الهدف تلميع صورتهم، ولكن بمرور الوقت وعندما اتضحت فكرة المسلسل بصورة كبيرة وقف الجميع على حقيقة الأمر وأدركوا ان قضية فلسطين قضية كل العرب، ولا مجال للنقاش حول هذا الأمر من الأساس.

التعاطف

واشار شمس الى انهم ككتاب لم ينحازوا لأي من الشخصيات التي ظهرت في المسلسل، بحيث لا يفرضوا على الجمهور التعاطف مع أي منها.

وأضاف «كل الشخصيات كانت على طبيعتها، لديهم اخطاء وسلبيات وايجابيات».

عام لكتابة المسلسل

وحول الفترة التي استغرقها الاخوان في صياغة الفكرة يوضح محمد «الفكرة كانت موجودة لدينا من قبل واستغرقنا في كتابتها العام تقريبا وكنا نقرأ الكتب ونتواصل مع المؤرخين للوقوف على دقة كل معلومة نقدمها في المسلسل والحمد لله قدمنا «أم هارون» الذي لاقى قبول قطاع كبير من الجمهور.

دول الخليج

واشار محمد الى انهما كتبا الأحداث ولم يتطرقا الى أي دولة او مجتمع، لاسيما ان اليهود كانوا موجودين في كل دول الخليج. وشدد شمس على ان الفنانة حياة الفهد كانت أمينة جدا على النص وتحترم المفردات الموجودة متوجها بالشكر الى جميع من شارك في المسلسل.

قصة أم جان

بينما يقول الكاتب علي شمس «العمل يحاكي حقبة زمنية كانت تشهد تعايش مختلف الاديان المسلمين والمسيحيين واليهود وهو امر معروف في الخليج»، مشددا على ان احداث العمل لا تتقاطع مع قصة حياة ام جان الحقيقية على الإطلاق، وقال «نتوقع مع كل عمل درامي ان هناك هامشا من الانتقادات وتباين الآراء، ولكن ليس بهذا الزخم الذي شاهدناه طوال شهر رمضان الماضي، غير اننا نرى انها ظاهرة صحية، لأن أي عمل ناجح معرض للانتقاد خصوصا اذا كانت القضية جديدة ولم يتطرق لها احد من قبل».

الانتقادات

ويستطرد علي حول الانتقادات التي وجهت للمسلسل «ازعم ان الظروف التي نعيشها وما فرضته على اغلب الدول من البقاء في المنزل لفترة لعبت دورا في ان هناك من كان يتتبع ادق التفاصيل و«يدور الزلة»، وعاتب الكاتب الشاب من ذهب الى انتقاد المسلسل قبل بدء عرضه، موضحا «اعتقد ان جميع من شاهد العمل الآن ادرك اننا كنا منصفين قدمنا الشخصيات اليهودية بالجانب السلبي، الذي كانت عليه من حيث تعاملهم بالربا، وبيع الخمور، من الحلقات الأولى في المسلسل وكان هناك تسلسل في الاحداث الى ان وصلنا للنهاية».

الجزء الثاني

وحول تقديم جزء ثان من المسلسل اوضح علي «سوف نقدم جزءا ثانيا من «أم هارون» على ان نذهب لمنطقة درامية وقضايا مختلفة واغلب الشخصيات ستكون مختلفة تماما.

آلية التعاون

اما عن آلية التعاون بينهما في كتابة العمل الدرامي فيوضح علي «عندما نجلس سويا لصياغة فكرة ما يقترح محمد جملة وانا اقترح الأخرى، ونرى ان هناك تناغما وانسجاما بين افكارنا في المشاهد».

يُذكر أن مسلسل «أم هارون» بطولة: حياة الفهد، محمد العيدروسي، والفنان الإماراتي أحمد الجسمي، فخرية خميس، سعاد، عبدالمحسن النمر، فاطمة الصفي، فؤاد علي، محمد العلوي، روان مهدي، آلاء الهندي، نواف نجم، فرح الصراف، إلهام علي، آلاء شاكر، ماجد الجسمي، وأمل محمد، ومن تأليف محمد وعلي شمس، وإخراج محمد العدل.

مؤلفا المسلسل محمد وعلي شمس

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking