آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

120927

إصابة مؤكدة

744

وفيات

112110

شفاء تام

 المنتجون المتنافسون يواجهون صعوبة في زيادة صادراتهم النفطية إلى الهند

المنتجون المتنافسون يواجهون صعوبة في زيادة صادراتهم النفطية إلى الهند

حسام علم الدين - 

كشفت وكالة بلومبيرغ أن نفط الشرق الأوسط لا يزال الخام المفضل لأكبر مصفاة للتكرير في الهند، حيث يقدم الموردون من المنطقة خصومات كبيرة على خاماتهم، مشيرة إلى أن ذلك يوضح أن المنتجين المتنافسين قد يواجهون صعوبة في زيادة صادراتهم النفطية إلى الهند، ثالث أكبر مستورد للخام عالميا.

وقال سانجيف سينغ رئيس مجلس ادارة شركة «انديان اويل كورب»: «إن منتجي النفط الخليجيين والعراق الذين صدّروا معا %40 من واردات الهند النفطية في 2019 يعرضون النفط مؤخرا بأسعار جذابة للغاية، ويقدم المنتجون خصومات أعمق من أسعار السوق». وذكرت بلومبيرغ أن أرامكو عرضت الشهر الماضي، وسط حرب الأسعار مع روسيا، على المشترين الآسيويين منتجات نفطية بأكبر خصومات منذ أكثر من عقد، لافتة إلى أن الأسعار الجذابة التي يقدمها المنتجون من الخليج قد تُصعب على منتجين آخرين مثل أميركا ونيجيريا والمكسيك وروسيا كسب المزيد من حصة السوق النفطية الهندية، رغم أن المنتجين الأربعة باعوا الخام إلى الهند العام الماضي بكيمات أكبر من عام 2018 مع تضاعف الإمدادات الأميركية وانخفاضها من دول الخليج حينها.

وتوقعت الوكالة أن يتنافس المنتجون على حصة أصغر بكثير في السوق الهندية مستقبلا، حيث من المتوقع أن يستغرق تعافي الطلب الهندي على الخام حتى نهاية 2020 مع انحسار تفشي فيروس كورونا، ونقلت عن سينغ أن مبيعات البنزين تمثل حاليا نحو نصف متوسط العام الماضي، بينما تصل نسبة مبيعات الديزل إلى %60 من مبيعات العام الماضي.

وقال سينغ: «في ذروة هبوط الطلب على النفط في الهند، فإن استهلاك البنزين انخفض إلى %30 والديزل إلى %35 من مستويات 2019، لا اتوقع أن يبدأ ارتفاع الطلب الاجمالي على النفط في الهند قبل الربع الرابع من العام الحالي».

الأسعار تهبط!

تراجعت أسعار النفط أمس الأربعاء نتيجة مخاوف بشأن وتيرة تعافي الطلب على الوقود مع تخفيف إجراءات العزل التي فرضت لوقف تفشي فيروس كورونا، في حين فاقمت التوترات الأميركية الصينية المعنويات السلبية. ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 50 سنتا ما يعادل 1.4 في المئة إلى 35.67 دولاراً للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 52 سنتا ما يوازي 1.5 في المئة إلى 33.83 دولاراً للبرميل.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking