آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54058

إصابة مؤكدة

386

وفيات

43961

شفاء تام

حسين الجسمي - كاظم الساهر - محمد عبده - أنغام - نانسي عجرم

حسين الجسمي - كاظم الساهر - محمد عبده - أنغام - نانسي عجرم

محمد علي -

لا يختلف اثنان على أن فيروس كورونا، تسبب في تغيير قواعد اللعب في مختلف المجالات، لاسيما الإنتاج الفني على تنوع قوالبه سواء تلفزيون أو مسرح أو سينما أو غناء، أما المجال الأخير ورغم أنه كان لسنوات يعاني من قرصنة الأعمال عبر الشبكة العنكبوتية، وما ترتب عليه ذلك من خسائر ضخمة لشركات الإنتاج، ولكنها سرعان ما وجدت في موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب متنفسا جديدا لتسويق الألبومات أو الأغنيات السنغل لتحقيق اكبر عدد من المشاهدات اعتمادا على القاعدة العريضة للمطربين، وما يترتب على ذلك من عوائد مادية جيدة.

مع انتشار فيروس كورونا طفت على سطح الحدث أسئلة عدة لعل أبرزها كيف سيكون الحال مع الحفلات الجماهيرية التي تساهم عوائدها الى حد كبير في استمرار صناعة الأغنية؟ سؤال سرعان ما جاءت اجابته من خلال مجموعة تجارب عالمية لبث حفلات لايف عبر موقع يوتيوب، وأثبتت نجاحاً مقبولاً فتم تطبيقها عربيا وخليجيا، وبدأت تزيد أعدادها بمرور الوقت، لاسيما خلال الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع الاحتفال بعيد الفطر المبارك، فهل أصبح مستقبل الأغنية في زمن الكورونا مرهونا بالحفلات الغنائية الافتراضية؟

أرقام المشاهدات

ربما تحمل أرقام مشاهدات الحفلات التي أقيمت اخيراً جانباً من الإجابة، وهو نعم هناك تفاعل جيد مع تلك الأمسيات ولنبدأ من حفل قيصر الأغنية العربية الفنان كاظم الساهر الذي أقيم أول أيام العيد على قناة «يوتيوب» مجمع أبو ظبي الثقافي، وتابع الحفل ما يزيد على 5 آلاف شخص من جميع أنحاء العالم.

وفاجأ الساهر جمهوره بأغنية جديدة وهي من كلمات الشاعر السوداني الشاب ياسر البيلي، وقام القيصر بالاتصال بالشاعر البيلي وقال له «نحاول أن نقدم مقطعا من أغنية تاريخ ميلادي»، فرد البيلي: «هذا شرف كبير لي ولا تسعني السعادة في التعامل مع قيصر عبقري مثلك».

أغاني كاظم

كما أطرب كاظم الساهر متابعيه بمجموعة من الأغاني القديمة والحديثة وهو جالس على كرسي ويعزف على العود منها «لا تتنهد، وين آخذك، لا تحرموني منه، أغازلك، سلامي، ها حبيبي، شؤون صغيرة، سلامتك من الآه»، وارتجل قصيدة «نسيت بغداد».

وتحدث القيصر عن الإيجابيات التي اكتسبها من أزمة تفشي فيروس كورونا قائلاً: «تعلمت الكثير من هذه الأزمة فقد دخلت في العمل والموسيقى وفي القراءة والكتابة الأهم تقربت من الله أكثر، كلنا تفاؤل أن تعود الحياة من جديد فالضربة التي لا تميتنا تقوينا».

فرحة مشتركة

من جانبه، أبدى الفنان الإماراتي حسين الجسمي، الذي شارك في الحفل بمجمع أبو ظبي الثقافي، سعادته بمشاركة الجمهور هذه الفرحة بقدوم عيد الفطر المبارك المختلف في هذه الظروف عن سابقاته، مؤكداً أنه سعى جاهداً لتكون الفرحة مشتركة بين الصغار والكبار من أفراد المجتمع الإماراتي والعالم العربي والمشاهدين في جميع أنحاء العالم، قائلاً: «اليوم سعادتي كبيرة وأنا في أبوظبي ومع الجمهور في كل بيت يشاهدنا لأننا أسرة واحدة كبيرة نصنع الأمل والتفاؤل والفرحة، فرحة العيد اليوم فرحة مشتركة رغم التباعد إلاّ أننا مع بعض، شكراً لوجودكم ومتابعتكم في هذا البث الحي»، مؤكداً شكره لحكومته في دولة الإمارات العربية المتحدة على الجهود المبذولة والمستخدمة من أجل التصدي لهذه الجائحة لاحتوائها وعدم استمرار انتشارها بين أفراد المجتمع الإماراتي والعربي والعالمي أيضاً.

حفلات روتانا

وتحت شعار «معيّدين معاكم»، قدّمت الهيئة العامة للترفيه بالتعاون مع روتانا، والمكتب الفني في مجموعة MBC، أربع حفلات فنية مباشرة خلال أيام عيد الفطر، لأهم نجوم العالم العربي، «محمد عبده، نجوى كرم، راشد الماجد وماجد المهندس».

محمد عبده يتصدر تويتر

وبثت الحفلات بشكل حصري عبر «شاهد VIP»، حيث يمكن للملايين من محبي الطرب والحفلات الاستمتاع بالمشاهدة من بيوتهم، حيث أحيى النجوم الأربعة حفلاتهم على المسرح من دون جمهور.

بدأت أولى الحفلات بالفعل مع الفنان ماجد المهندس من ثم التقى الجمهور فنان العرب محمد عبده في حفله مساء أول من أمس الذي تصدر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وكان الاكثر تداولا طوال فترة إحياء أبو نورة لثالث ايام عيد الفطر، إذ تفاعل الجمهور مع فنان العرب وتناقلوا مقاطع مصورة خلال غنائه أبرز الأعمال.

أنغام ونانسي

وفي اليوم نفسه كان عشاق الطرب مع صوتين نسائيين احدثا حالة من البهجة، الفنانة المصرية انغام اطلت عبر البث المباشر لقناة dmc المصرية في حفل استثنائي من امام الاهرامات وبمعية فرقتها الموسيقية لتقدم مجموعة مميزة من الأغنيات وتقول انغام انها كانت تفتقد جمهورها وفرقتها الموسيقية، وان ازمة كورونا كانت سببا في قضاء وقت اطول مع ابنائها في المنزل.

بينما قدمت النجمة اللبنانية نانسي عجرم حفلا مميزا عبر قناتها الخاصة في يوتيوب واستبقت نانسي الحفل بنشر مجموعة من صورها لتحفز محبيها وتحمسهم على المتابعة وتركت انطباعا ايجابيا عند كل من شاهد الأمسية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking