آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

الحكومة تحسم «عودة الحياة» الخميس

عبدالرزاق المحسن - 

علمت القبس من مصادر مطلعة أن وزير الصحة د.باسل الصباح رفع تقييم الاوضاع الصحية المتعلقة بأزمة كورونا خلال الأيام الـ10 الاولى من الحظر الكلي الى مجلس الوزراء، مبينة انه ستتم مناقشة الاجراءات الحكومية المقبلة لمواجهة تحديات الفيروس الخميس المقبل. وحسم موضوع عودة الحياة.

وقالت المصادر ان التقييم المطروح امام مجلس الوزراء تناول ابرز الامور التي طرأت على معدلات الاصابة، ونتيجة اجراءات وزارة الصحة والعراقيل التي واجهتها خلال الحظر المطبق في جميع المناطق، مشيرة الى أنها ستدرس الاقتراحات المتعلقة بالاجراءات الصحية المزمع اتخاذها عقب عيد الفطر وانتهاء الحظر في 30 الجاري، قبيل إعلانها.

وتدرس الحكومة عقد اجتماع وزاري ـــ نيابي قبل جلسة مجلس الوزراء الخميس، لبحث عدم الاستقرار في أرقام الإصابات بفيروس كورونا، وبالرغم من شعورها بأن عدد الإصابات ما زال تحت السيطرة، فإنها تخشى من مفاجآت غير متوقعة بعد فك الحظر.

من جانب آخر، أشارت المصادر إلى أن مستشفى الجهراء الجديد بدأ قبل 3 أسابيع باستقبال مرضى كورونا، حيث تم تخصيص برجين فيه للمصابين، بسعة نحو 500 سرير، مضيفة ان المستشفيات العامة والميدانية قادرة على احتواء اعداد المصابين، فضلا عن تطبيق البروتوكول العلاجي المنزلي مع المرضى الذين تظهر عليهم اعراض خفيفة.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

أبلغت مصادر صحية رفيعة القبس أن وزير الصحة د.باسل الصباح رفع تقريرا إلى مجلس الوزراء بتقييم الأوضاع الصحية المتعلقة بأزمة «كورونا» خلال الأيام العشرة الأولى من الحظر الكلي.

وقالت هذه المصادر إن الإجراءات الحكومية المقبلة لمواجهة تحديات الفيروس ستُناقش في اجتماع الخميس المقبل، مبينة ان «التقييم المطروح امام مجلس الوزراء تناول أبرز الأمور التي طرأت على معدلات الاصابات ونتيجة اجراءات الوزارة والعراقيل التي واجهتها خلال الحظر، وسيتم تدارس كل الاقتراحات المتعلقة بالاجراءات الصحية المزمع اتخاذها بعد انتهاء عيد الفطر والحظر في 30 من الشهر الجاري».

تحت السيطرة

وأكدت مصادر أن الأوضاع الصحية الخاصة بفيروس كورونا لا تزال تحت السيطرة، مشيرة إلى أن مستشفى الجهراء الجديد بدأ قبل 3 أسابيع في استقبال المرضى في برجين خُصّصا للمصابين، وبسعة تبلغ نحو 500 سرير، مضيفة ان المستشفيات العامة والميدانية قادرة على احتواء أعداد المصابين، فضلا عن تطبيق البروتوكول العلاجي المنزلي مع المرضى الذين تظهر عليهم اعراض صحية خفيفة.

ضحايا بــ«التعاونيات»

من جهة ثانية، نعت جمعية ضاحية عبدالله السالم والمنصورية التعاونية احد موظفيها العاملين في فرع قطعة 1، وهو كاشير، توفي نتيجة إصابته بالفيروس، كما نعت تعاونية عبدالله المبارك أحد موظفيها المتوفين بالفيروس.

وأشارت جمعية مشرف الى اصابة 35 موظفا فيها بالفيروس من أصل 250، تم اجراء الفحوص الطبية لهم، حيث تم إغلاق السوق المركزي في قطعة 4 يومي السبت والأحد للتعقيم، على ان يفتح ابوابه الاثنين.

وأعلنت تعاونية ابوحليفة إصابة كاشير وبائع بالفيروس، وخاطبت الجهات الصحية لاجراء فحص شامل لجميع العاملين فيها.

وعلى صعيد التقرير اليومي للإصابات بالفيروس، أعلنت الوزارة تسجيل 900 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية؛ ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة إلى 20464 حالة، في حين تم تسجيل 10 حالات وفاة بالمرض، ليصبح مجموع الوفيات المسجلة 148 حالة. وقال الناطق الرسمي للوزارة د.عبدالله السند إن جميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض هي حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها، وأخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم.

الفروانية تتصدّر

وأوضح أن حالات الاصابة الـ900 السابقة تضمّنت 164 كويتيا و264 هنديا و150 مصريا و137 بنغلادشيا والبقية من جنسيات أخرى.

وبيّن أن 319 مصابا يعودون إلى منطقة الفروانية الصحية و301 بالأحمدي الصحية و144 بحولي الصحية و83 بمنطقة الجهراء الصحية، و53 بمنطقة العاصمة.

وعن أعلى المناطق السكنية من حيث تسجيل الإصابة بالفيروس، ذكر السند أن منطقة الفروانية سجلت 100 حالة ومنطقة جليب الشيوخ 78 حالة ومنطقة المهبولة 68 حالة ومنطقة المنقف 67 حالة ومنطقة خيطان 67 حالة.

3195 مسحة

ذكر السند أن عدد المسحات التي تم القيام بها خلال اليوم الماضي وصل إلى 3195 مسحة، مشيرا إلى أن مجموع عدد الفحوص بلغ أكثر من 268154 فحصاً.

192 في العناية المركزة

في ما يخص آخر المستجدات في العناية المركزة، لفتت الوزارة إلى أن عدد مَن يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة 192 حالة؛ ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات، التي ثبتت إصابتها، وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة، 14569 حالة.

412 أنهوا الحجر

بيَّن السند أن مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي بلغ 412 شخصاً بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية، والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس، على أن يستكملوا مدة لا تقل عن 14 يوما في الحجر الصحي المنزلي الإلزامي، اعتبارا من تاريخ مغادرة مركز الحجر المؤسسي.

232 حالة شفاء

أعلنت وزارة الصحة شفاء 232 حالة من المصابين؛ ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت، وتماثلت للشفاء إلى 5747 حالة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking