آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

4 تحديات فرضها الوباء على الشركات الكويتية

أفادت شركة «كي بي ام جي» الكويت ان وضع خطة متوسطة أو طويلة الأجل أمر بالغ الأهمية لضمان الحفاظ على الأعمال في ظل أزمة كورونا، وقد تتضمن هذه الخطط الطويلة الأجل إعادة النظر في استراتيجية الأعمال والنماذج التشغيلية في سياق التغيرات في مشهد السوق، وإعادة تصور سلسلة التوريد الخاصة بكم وزيادة تكامل التكنولوجيا لزيادة الكفاءة.

ونظراً لاستمرار تفشي فيروس كوفيد-19، اتخذت الحكومة خطوات فورية لاحتواء انتشار الفيروس، بما في ذلك فرض الإغلاق وحظر التجول، وقد تسبب الاغلاق في اضطراب واسع النطاق في الحياة الطبيعية والانشطة التجارية في الكويت، مما حدا بصندوق النقد الدولي إلى تسمية هذه الأزمة باسم «الإغلاق العظيم» وأسوأ انكماش اقتصادي منذ الكساد الكبير. وتوقع الصندوق انخفاض النمو العالمي في عام 2020 إلى %-3.

وأكدت «كي بي ام جي» أهمية أن تجري الشركات فحصاً صحياً تشغيلياً ومالياً لفهم القضايا/ المشكلات والمخاطر التي تتعرض لها أو يمكن أن تتعرض لها في الأشهر المقبلة؛ الخطوات التي يمكن أن تتخذها للتخفيف من الوضع أو نزع فتيله. وينبغي أن تتمثل إحدى الخطوات الفورية في التركيز على إدارة السيولة والنقد. ويشمل ذلك توقع التدفقات النقدية الشهرية، وتقييم وضع السيولة، ومراقبة رأس المال العامل، وإعادة النظر في خيارات التمويل.

وقال أنكول أغراوال، شريك استشارات الصفقات في كي بي إم جي الكويت: «في حين أن التأثير المباشر للتباطؤ الاقتصادي محسوس في الصناعات التي تواجه المستهلكين، فإن صناعات أخرى تتصارع أيضاً مع قضايا التدفق النقدي التي قد تؤثر على قدرتها في الحفاظ على الأنشطة التجارية. وهذا يجعل أنه من الأهمية للشركات فهم الآثار على المديين القريب والطويل، وأن تكون مستعدة للتنقل بين التحديات». ولتحقيق الخطط المذكورة، يمكن للشركات الأخذ في الاعتبار الخطوات الأربع التالية:

أولاً: إجراء مراجعة مستقلة للشركات بمساعدة مستشار أو من خلال تشكيل لجنة داخلية. يجب أن تساعدك هذه المراجعة على تقييم مدى تأثير كوفيد-19 على شركتك وتقييم صحة الأعمال.

ثانياً: التركيز بقوة على إدارة النقد وتحديد فرص توليد/ حفظ النقد على المدى القصير/ القريب، مع ضمان توافر النقد للشركات في الأجل القريب.

ثالثاً: قد تحتاج الشركات إلى النظر في إعادة الهيكلة التشغيلية، التي تشمل إعادة تحديد استراتيجيات الأعمال، وإعادة النظر في العمليات التشغيلية في ضوء الأعطال، والاضطلاع بمبادرات التحسين المستهدفة.

رابعاً: تتمثل هذه الخطوة في القيام بإعادة هيكلة مالية حسب الاقتضاء، يمكن أن تشمل إعادة هيكلة الديون، وتحديد مصادر بديلة للأموال، وعمليات الاندماج والانفصال عن الآخرين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking