آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

الكويت تعيش في إقليم صعب بين دول كبرى ولديها تحديات إقليمية، والكويت دائماً تحاول إقامة علاقات تعادل وتوازن بين جيرانها حتى يستمر وجود الكويت، ولديها تحديات داخلية محلية متمثلة في التطوير والبناء ودفع الرواتب للموظفين وإدارة شؤون البلاد داخلياً.

موقع الكويت الجغرافي يؤهلها لأن تكون مركزاً تجارياً وإقليمياً دولياً، ولا يتم ذلك إلا من خلال تحويل الكويت إلى ميناء كبير، والتعاقد مع الشركات العالمية المعنية بإدارة الموانئ لبناء عدد خمسة موانئ كبرى على امتداد الشريط الساحلي الكويتي وبنظام B.O.T.

وببناء مناطق حرة معفاة من الضرائب في شمال الكويت وجنوبها وشرقها وغربها، بالإضافة إلى بناء مراكز حدودية تعنى بالنقل والشحن والتوزيع حتى يتم بناء موانئ برية عديدة.

وبناء شبكة مواصلات ونقل كبرى بين الكويت والعراق والمملكة العربية السعودية وإيران، شبكة قطارات، وطرق أخرى متخصصة للشاحنات والمركبات الكبيرة.

المشاكل التي تعانيها الكويت في الوقت الحالي من عجز في الميزانية العامة للدولة، وزيادة المصروفات، وازدياد عدد الخريجين والعاطلين الذين يبحثون عن فرصة عمل، والمشكلة القديمة التي لم تستطع الحكومات إيجاد حل لها وهي أن للكويت مصدراً وحيداً للدخل.

الفترة المقبلة سوف تكون صعبة وسوف تبرز مشاكل أخرى.

أعتقد أن حل مشكلة الكويت هو في أن يتم تحويل الكويت إلى ميناء كبير أسوة بدولة هونغ كونغ، وبذلك سوف ترتفع الإيرادات العامة للدولة من خلال الرسوم على الشحن والنقل والتفريغ والتخزين، وسوف يتم توفير فرص عمل، وحتى تكون هناك مصادر بديلة للدخل من عمل الموانئ والنقل والتخزين.

حينها ستكون الكويت مركزاً تجارياً إقليمياً بين جيرانها وللدول الأخرى على الجانب الآخر من الخليج وفي الدول التي تقع شمال العراق وميناء إقليمي لجميع الدول، وتسهيل حركة نقل التجارة بين الدول، وبذلك تصبح مركز قوة من خلال شبكات النقل والمواصلات التي سوف تتوافر.

خطط التنمية السابقة ورؤية الكويت 2035 والخطط المستقبلية التي نسمع عنها كل يوم كلها اجتهادات حكومية للبناء والتطوير، ولكن تجب إعادة النظر في جميع تلك الرؤى حتى تتم الاستفادة من موقع الكويت الجغرافي بتحويلها إلى مركز للموانئ.

فواز أحمــد الحمــــد

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking