آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54894

إصابة مؤكدة

390

وفيات

44610

شفاء تام

انتبهوا لأطفالكم.. فالحجر المنزلي قد يضرهم نفسياً

د. خلود البارون -

قد يغفل الكثيرون بأن الأطفال يعانون أيضا من تبعات وضغوط الحجر المنزلي والحرمان من فرحة العيد، وأولياء الأمور هم أساس اضاءة الفرحة والطمأنينة والاستقرار في البيئة المنزلية أو إشعال فتيل الخوف والكآبة وعدم الاستقرار والعواطف السلبية فيها.

زينة الزبن

وشرحت المعالجة النفسية للطفل والأسرة الاختصاصية زينة الزبن مدى تأثير الحجر المنزلي في نفسية الأطفال قائلة: «لدى الطفل قدرة كبيرة على التأقلم والتكيف مع أي بيئة يوضع فيها، ورغم شعور الطفل بتغير روتين حياته ومحدودية حركته في المنزل أثناء الحجر المنزلي، فإنه غالبا سيتأقلم مع الوضع إن توفر له الدعم والاستقرار الأسري والروح الإيجابية، وبما أن الأطفال يتعلمون من الكبار عبر التقليد، لذا على أولياء الأمور السيطرة على مشاعرهم السلبية ومشاكلهم الخاصة والعصبية للحفاظ على استقرار الأسرة، وعليهم تذكر دورهما كمصدر للأمان والثقة والاتزان العاطفي والوجداني لأطفالهم».

ماذا تفعل إذا وصلت لمرحلة عدم السيطرة؟

من الوارد أن يشعر الشخص بأنه وصل إلى مرحلة عدم القدرة على السيطرة على أعصابه وفرط التوتر والسلبية، في هذه الحالة عليه أولا الاعتراف بذلك ثم التحدث إلى الشريك حتى يحصل على الدعم والمساعدة في شؤون الأطفال، ثم ممارسة طرقا لتفريغ الطاقة السلبية والوصول إلى الهدوء والسكينة، مثل: تمارين التنفس العميق، قراءة القرأن، التحدث إلى شخص مقرب، الاستماع للموسيقي، التلوين، الرياضة أو ممارسة هواية مفضلة.

خلق روتين يومي للطفل

شددت الاختصاصية زينة الزبن، على ضرورة خلق روتين يومي متنوع للطفل، وشرحت قائلة: تجب مناقشة الطفل في النشاطات التي تقترحها عليه، وما يريد القيام به، ثم ضع جدولاً يحدد موعدا لكل منها، على أن يتضمن الجدول الفترات التالية:

1 - فترة التفريغ الحركي:

ممارسة أي نوع من الرياضة او الألعاب الحركية، وحتى لو كنت تعيش في شقه وغرفة الطفل صغيرة فيمكنه نط الحبل، أو أداء تمارين رياضية، ويفضل أن يرافق ذلك جو مرح مثل أغاني أو مشاركة الأخوة أو ولي الأمر.

2 - فترة التفريغ العاطفي:

تخصيص وقت يجلس فيه ولي الأمر مع الطفل ويكون متفرعاً وحاضراً جسدياً وفكرياً «فلا يلعب بالهاتف أو يشاهد التلفاز اثناء ذلك»، والهدف هو توطيد الروابط والثقة وتعليم الطفل كيفية التعبير عن مشاعره، فيسأله مثلا عن الأمور التي تضايقه أو تفرحه خلال الأسبوع أو عن الأمور التي تجعله سعيدا أو متوترا أو خائفا.

3 - الفترة التعليمية:

لعمل نشاط تعليمي مثل قراءة قصه أو عد الأرقام أو حل مسائل حسابية أو تعلم لغة أو معلومة علمية جديدة، والتعليم لا يتطلب الجلوس والاعتماد على ورقة وقلم، بل على الام ان تكون مبدعة ومطلعة على الانترنت حتى تبتكر طرقا تعليمية ممتعة ومتنوعة تستخدم فيها مجموعه من الأدوات المتوفرة في المنزل.

4 - الفترة الإبداعية:

لممارسة هواية يحبها او يرغب بها مثل الرسم أو الطبخ أو الغناء أو التمثيل أو التركيب.

وينصح بأن تترك للطفل مسؤولية اتباع هذه الروتين، فذلك يعلمه الاستقلالية والمسؤولية والقدرة على التحكم بالنفس والانجاز والاحساس بالنجاح.

ضرر العزلة وفرط اللعب بالأجهزة الذكية:

انشغال الطفل بنشاطات يومية سيقلل مدة التصاقه بشاشة الأجهزة الذكية من دون اتباع أسلوب النهر والتهديد او الأمر، وقد يبدو بأن بقاء الطفل، خاصة المراهق في غرفته مع أجهزته الإلكترونية من الأمور المحببه له وتضفي جو الهدوء على المنزل، ولكن بما أن مدة الحظر المنزلي أصبحت طويلة، فعزلته ستؤدي إلى اضرار نفسية وانطوائه وحبه للعزلة وضعف مهاراته الاجتماعية والعاطفية وشعوره بعدم وجود هدف أو فائدة من الأيام.

4 نصائح:

1 - أكثر من الحضن والتواصل الحسي، فهذا مهم جدا للجميع سواء للبالغين او الأطفال، إذ يعزز الاستقرار النفسي والعاطفي.

2 - تفاد صيغة الامر مع المراهقين، بل شجعهم على المشاركة، فعلى سبيل المثال، ادع المراهق للمشاركة في عمل ما، فإن رفض لا يجب نهره او فرض الامر عليه، بل ابدأ بالنشاط واستمتع به لوحدك، وغالبا سيشاهدك او يشاهد نتائج ما قمت به، فيشعر بأنه يريد الاستمتاع بالقيام به مستقبلا معك.

3 - علم اطفالك الصغار مهارات التواصل الاجتماعي عبر تحديد مواعيد أسبوعية يتحدثون خلالها هاتفيا مع اقرانهم (سواء من الاهل او الأصدقاء).

4 - تثبيت مواعيد نوم الطفل (ينام ليلا ويستيقظ صباحا)، اما تأخير نوم الطفل إلى الفجر له فله آثار سلبية على صحته ونفسيته، فيجب ان ينام الطفل لمدة 9 او 10 ساعات ليلا، لأن عمليات إفراز الهرمونات والنمو وتثبيت الذاكرة والراحة النفسية تحدث ليلا، بينما يخصص الصباح للاستيقاظ والنشاط والتعرض للشمس، وقد بينت عدة دراسات آثار ضارة ترتبط بعدم نوم الطفل في وقت مبكر ليلا.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking