آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

 الناس يترقبون عودة الحياة تدريجياً بعد انتهاء الحظر الكلي!

الناس يترقبون عودة الحياة تدريجياً بعد انتهاء الحظر الكلي!

سالم عبد الغفور وسعد الشيتي -

تفاعلاً مع مطالبات القبس بضرورة عودة الحياة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية الصارمة، خاطب مجلس الوزراء الجهات الحكومية بموافاته بمقترحاتهم ومرئياتهم بشأن خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية. ونص الكتاب الذي حصلت القبس على نسخه منه على انه «ترجمة لتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن الاستعداد لعودة الحياة والتعايش مع مخاطر فيروس كورونا المستجد بالالتزام الجاد والتعليمات بالاشتراطات التي تصدرها السلطات الصحية في هذا الشأن، وذلك بعد انتهاء مدة الحظر الشامل في ٣٠ مايو ‏٢٠٢٠، وحرصاً على استكمال كل جوانب وتفاصيل هذه الاستعدادات وتكاملها لدى كل القطاعات والمناطق في البلاد، يرجى موافاتنا بمقترحاتهم ومرئياتهم بشأن خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية».

حدد مجلس الوزراء 4 أساسيات لتقديم تصورات حولها هي:

١- تحديد عدد المراحل المقترحة لاعادة العمل بالقطاع / النشاط بما يتناسب مع الأهمية والحاجة ومراعاة القدرة على التشغيل في طل الظروف الحالية والتوزيع الجغرافي لطبيعة النشاط.

٢- التاريخ المقترح لبدء أول مرحلة والمدد البينية بين كل مرحلة والتي تليها.

٣- الجهات ذات العلاقة المطلوب التنسيق معها للتجهيز لبدء المرحلة الأولى.

٤- الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتحقيق الشروط والمعايير الصحية والوقائية الصادرة من السلطات الصحية ومنها تحقيق التباعد الاجتماعي والقيام بعمليات التعقيم المطلوبة وغير ذلك.

وطلب مجلس الوزراء من الجهات المخاطبة بموافاته خلال ٣ أيام بالمقترحات.

استعدادات القطاع النفطي

من جهتها، بدأت مؤسسة البترول الكويتية الاستعداد لعودة الحياة في القطاع النفطي، ووضعت خطة للبدء بالعودة للعمل تدريجيا، واتخذت إجراءات احترازية لاتباعها من قبل الموظفين والمقاولين للحد من انتشار فيروس كورونا.

شملت خطة عودة العمل إجراءات تحضيرية قبل بدء العمل، تخص الموظفين والعاملين منها: تنظيم العمل والاجتماعات، إجراءات خاصة بالمباني، واجراءات خاصة بالمقاولين.

ومن الإجراءات التحضيرية لعودة العمل في القطاع النفطي، جمع المعلومات الصحية الخاصة بالموظفين والمقاولين قبل عودتهم للعمل، وان كانوا قد اصيبوا بالفيروس او تم وضعهم في حجر صحي، او ان كان اي احد من أفراد عائلتهم اصيب بالفيروس.

وسيتم وفق الخطة الموضوعة اعفاء كل الموظفين والمقاولين من الحضور للمكتب، والاستمرار بالعمل من المنزل في حال كانوا يقيمون في مناطق تم إغلاقها من قبل السلطات، والسيدات الحوامل، ومن هم فوق سن 60 عاما، اضافة للذين يعانون ضعف الجهاز المناعي والحالات الطبية الحرجة.

ومن الإجراءات التي تخص الموظفين وسيتم اتخاذها قبل دخول المنشآت والمباني: ترك مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين الموظفين، تجنب المصافحة، ارتداء القفازات والكمامات، عدم مشاركة الأغراض المكتبية والشخصية، وتجنب المراسلات الورقية والاعتماد على البريد الالكتروني.

وسيكون تنظيم العمل وفق الخطوات التالية:

1 - العودة للعمل تدريجية من حيث ساعات العمل وعدد الموظفين.

2 - مديرو الدوائر يزاولون أعمالهم من المكتب بشكل يومي.

3 - يزاول رؤساء الفرق الذين يتطلب حضورهم أعمالهم من المكتب، اما البقية فمن المنزل على ان يتم التناوب بينهم.

4 - تقسيم الموظفين الى اكثر من مجموعة، وتتناوب المجموعات العمل في المكتب والمنزل، حيث يعتبر الموظف على رأس عمله خلال ساعات العمل في المنزل.

5 - عدم اختلاط الموظفين مع الدوائر الاخرى الا عند الضرورة القصوى.

6 - عدم السماح بدخول اي شخص من الخارج ووضع حلول إلكترونية بديلة.

7 - منع المراسلين وارسال الصور الضوئية للكتب من خلال البريد الإلكتروني.

وبخصوص الاجتماعات، تم اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية منها: تقليل اللقاءات والزيارات المكتبية والاجتماعات، الابتعاد عن التجمعات واستبدال الاتصال المرئي بها، تفعيل العمل عن بعد حين يتطلب الأمر، لا يزيد عدد المجتمعين على 4، اضافة لترك أبواب غرف الاجتماع مفتوحة.

هيئة الأسواق

على صعيد متصل،أعلنت هيئة أسواق المال عن إجراءات العودة للحياة للعمل بالشروط الصحية، ووفقا لتعميم اداري حصلت القبس على نسخة فقد أعلنت الهيئة عن اجراءاتها بشأن عودة الموظفين التدريجية للعمل والتدابير الاحترازية الواجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا، وذلك مع بدء اعلان الحكومة العودة التدريجية للعمل في الجهات الحكومية، مع الالتزام بكل الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من الفيروس.

وأشارت الهيئة الى انها ستقوم بتطبيق قواعد التباعد بين الموظفين وتوفير أجهزة قياس الحرارة في مقرها، وذلك لاكتشاف أي أعراض ارتفاع لدرجات الحرارة لموظفي الهيئة والمراجعين، كما ستقوم بتوفير الكمامات والقفازات والمعقمات.

وستوسع «الهيئة» عمليات التنظيف والتعقيم للمقر من خلال تخصيص فرق نظافة وتعقيم بشكل متواصل بعد انتهاء ساعات العمل، حرصاً على تطبيق الاجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة.

وعلى ضوء المستجدات ستقوم الهيئة بتحديد ساعات العمل بما يتناسب مع الظروف الراهنة وبما يتضمن أقصى درجات الأمان للموظفين مراعية بذلك ضوابط ومعايير الدخول إلى برج الحمراء.

وأعلنت الهيئة ان كل قطاعات الهيئة ستعود إلى العمل اعتباراً من تاريخ رفع الحظر وإعلان الحكومة العودة للعمل سواء بشكل كلي أو جزئي أو تدريجي. وستعمل الهيئة بكامل طاقتها البشرية والتي ستنقسم إلى 3 فئات:

الفئة الأولى: ستباشر أعمالها من مقر الهيئة حسب ساعات العمل المحددة لكل قطاع بما يتفق مع الإجراءات الصحية.

الفئة الثانية: ستباشر مهامها من خلال الاتصال بشبكة الهيئة (نظام التراسل الالكتروني) عن طريق الأجهزة المحمولة.

الفئةالثالثة: ستباشر مهامها من خلال التواصل الالكتروني بالهيئة عن طريق البريد الالكتروني.

وستقوم كل وحدة تنظيمية بتدوير الفئات المشار اليها على فترات حتى تاريخ العودة الطبيعية للأعمال، ويعتبر جميع الموظفين في الفئات المبينة أعلاه على رأس عملهم ومسؤولين عن إنجاز جميع الأعمال التي تناط بهم، وأي تقصير من الموظف في أداء العمل سوف يعرضه للإجراءات الإدارية.

مستثمرو المجمعات جاهزون للفتح الآمن

تلقى مستثمرو بعض المجمعات خطابات رسمية تفيد بكل الإجراءات والضوابط لعودة الحياة وتشمل ما يلي:

■ وجود وحدات فحص درجة حرارة الموظفين والزوار لمجمع المارينا بكل المداخل طوال فترة التشغيل.

■ إغلاق غرف التدخين والمصاعد والاعتماد على الدرج.. والدوام 12 ساعة يبدأ من العاشرة صباحاً.

■ تقليص النسبة التشغيلية للمجمع والمحال إلى %30 بحد أقصى من القوة الاستيعابية.

■ عدم السماح بتواجد أكثر من 5 زواربحد أقصى داخل وحدة مساحتها 70 مترا.

■ وضع نقاط التعقيم عند مداخل المجمع وتعقيم المجمع بالكامل بشكل دوري ومستمر.

«الطيران المدني»: لتطبيق مفهوم المعبر الصحي

خاطبت الإدارة العامة للطيران المدني جميع شركات الطيران العاملة بمطار الكويت الدولي بتطبيق مفهوم المعبر الصحي.

وقالت «الطيران المدني» في كتاب حصلت القبس على نسخة منه انه «بالإشارة إلى موضوع تطبيق المعبر الصحي وبناء على توصيات لجنة اللوائح الصحية الدولية يرجى الإيعاز لمن يلزم بتطبيق توصيات واجراءات منظمة الطيران المدني الدولي» CAPSCA. وأضاف: استجابة للقيود الواسعة النطاق التي تم فرضها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد مما أدى الي تعطيل سلسلة التوريد في تقديم الإمدادات اللازمة والأدوية الأساسية لمواجهة الوباء، مما استوجب تسهيل عمليات الطيران المستمرة مع الحفاظ على منع انتشار فيروس كورونا وحماية صحة الطاقم، حيث يوصي التجمع التعاوني لمنع وإدارة الأحداث الصحية في الطيران المدني بتطبيق مفهوم المعبر الصحي.

 2.2 مليون كمام لـ«مؤسسة البترول»

وضعت مؤسسة البترول وشركاتها التابعة خطة لتأمين احتياجاتها التقديرية من الكمامات الوقائية، خلال الفترة من شهر يونيو الى سبتمبر، بناءً على استهلاك كمام واحد في اليوم لكل موظف، والبالغ عددهم 29 الف موظف وعامل تقريباً في الشركات والعقود الخاصة، حيث قدرت احتياجاتها خلال هذه الفترة بأكثر من 2.2 مليون كمام.

305 إصابات بكورونا في النفط

كشفت خطة مؤسسة البترول الكويتية للبدء بعودة العمل تدريجيا، والتي حصلت القبس على نسخة منها، عن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بين العاملين في القطاع النفطي حتى تاريخ 18 مايو الحالي، والبالغة 305 حالات موزعة على 24 إصابة لدى الموظفين و281 إصابة لدى المقاولين. وبلغت حالات الشفاء 5 حالات، وحالة واحدة في العناية المركزة، بينما سجل القطاع حالة وفاة واحدة. 


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking