آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

علماء: الوقاية وتعقب العدوى أفضل من انتظار اللقاح

قال العالم الأميركي وليام هيسلتاين الباحث الرائد بمجال السرطان والإيدز والجينات البشرية إنه يتعين على الحكومات ألا تعول على ظهور لقاح ناجح لكوفيد-19 قريباً حين تتخذ قراراتها بشأن تخفيف القيود، موضحاً أن أفضل طريقة الآن للتعامل مع المرض هي السيطرة عليه من خلال التعقب الدقيق للعدوى واتباع إجراءات العزل الصارمة كلما بدأ في الانتشار. ورغم إمكانية تصنيع لقاح، قال هيسلتاين: «لن أعول على ذلك».

وأضاف أن لقاحات تم تصنيعها سابقا لأنواع أخرى من فيروسات كورونا فشلت في حماية الأغشية المخاطية في الأنف، حيث يدخل الفيروس للجسم. وأشار إلى أنه حتى من دون علاج فعّال أو لقاح يمكن السيطرة على الفيروس من خلال تحديد العدوى، والعثور على الأشخاص الذين تعرضوا لها وعزلهم. وحث الناس على استخدام الكمامات وغسل اليدين وتطهير الأسطح والتباعد الاجتماعي.

وفي هذا السياق، حذّر بعض الباحثين من «التفاؤل الزائد» حول اللقاح، قائلين إن العدوى ستبقى معنا وقتا طويلا. ونقلت «سكاي نيوز» عن البروفيسور البريطاني دافيد روبرستون رئيس قسم الجينوم الفيروسي والمعلوماتية الحيوية في جامعة غلاسكو أنه لا مجال للقضاء على الفيروس بشكل نهائي، والسبب هو خاصية العدوى وقدرتها على الانتقال بشكل كبير جداً. ويرى أن الفيروس غير قابل للسيطرة، وسيصبح فيروسا عاديا ومنتشرا بين سكان العالم، خلال الأعوام المقبلة.

لكن رغم هذه التحذيرات، تتضافر عشرات الجهود لتطوير اللقاحات في جميع أنحاء العالم. وفي هذا الاطار حقق العلماء في تايلند نتائج واعدة في اختبار لقاح على الفئران.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking