آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

21967

إصابة مؤكدة

165

وفيات

6621

شفاء تام

نساء هنديات يستخدمن الوشاح بدلا من الكمام للوقاية من الفيروس التاجي

نساء هنديات يستخدمن الوشاح بدلا من الكمام للوقاية من الفيروس التاجي

أنديرا مطر -

تحولت أزمة كورونا في الهند إلى مأساة انسانية، في وقت وصل إجمالي وفيات الفيروس إلى 3438 والإصابات إلى 113 الفا، ورغم أن البلاد لا تسجل أعداداً مرتفعة نسبياً، فإن المخاوف من تفشّ سريع للفيروس لا تزال قائمة، بسبب الكثافة السكانية في بعض مدنها، ما دفع السلطات إلى تمديد الحجر العام الذي فرضته في 25 مارس حتى نهاية الشهر الجاري.

وتسبّب الإغلاق العام بإصابة ثلاث فئات من السكان بالفقر والجوع. وحول تلك الفئات كشفت صحيفة لوموند الفرنسية أن «أول الضحايا هم المسلمون، الذين تمارس الدولة بحقهم سياسية تمييز منهجية، ثم الداليت، أو طبقة المنبوذين، المصنفة في أسفل التسلسل الهرمي الطبقي، وثالثاً ملايين العمال من الفقراء، الذين يغادرون قراهم إلى المدن والضواحي، بحثاً عن عمل، فيتم تشغيلهم في أحط الاعمال وأكثرها مشقة، بأجر زهيد، ومن دون أي ضمانات».

أرقام مخيفة

وتبيّن دراسة أجرتها «شبكة العمل من أجل العمال المحتاجين» على 11 ألف عامل مهاجر، في أبريل الماضي، أن «%96 منهم لم يتلقوا مساعدة حكومية خلال فترة الحجر، ووصلت نسبة الذين لم يتقاضوا رواتبهم إلى %90، في حين أن %70 لا يملكون أكثر من 200 روبية (أقل من 3 دولارات). ويقول أغلبية العمال النازحين إنهم لا يأكلون ما يكفي، ولأن الحكومة منعتهم خلال المرحلتين الأولى والثانية من الحجر الصحي، من العودة إلى ديارهم، حيث تركوا عائلاتهم، ما وضعهم في حالة مأساوية».

وعود حكومية

وعدت الحكومة بمساعدة الفقراء عينياً ومادياً، لكن سكان الأحياء الفقيرة لم يتمكنوا من المطالبة بها حتى الآن، بسبب إقاماتهم غير القانونية، وافتقارهم إلى المستندات المطلوبة.

في 14 الجاري، أقرت وزيرة المالية تعميماً بتوزيع المواد الغذائية على الأسر الأكثر فقراً، حتى لمن ليست لديه بطاقة تموينية (670 مليون مستفيد محتمل) كجزء من خطة التحفيز الاقتصادي التي كشف النقاب عنها أخيراً رئيس الحكومة ناريندرا مودي لمواجهة تداعيات «كورونا».

لكن خبراء هنوداً يتخوفون من عدم دخول هذه الخطة حيز التنفيذ قبل أغسطس المقبل، وهو ما سيجعل ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان (1.3 مليار نسمة) فريسة للجوع.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking