آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

ارتفاع معدل البطالة لا يمنع ندرة الكفاءات والقدرات المتفوقة والمواهب والخبراء القادرين على نقل العمل نقلة نوعية، بالإضافة إلى تفهم قيم العمل مثل الإخلاص والأمانة، فقليل من الموظفين يتاح لهم تحسين سيرتهم الوظيفية وفهم مفاتيح الوظيفة وتطورها وبحث ودراسة جوانبها، والالتزام بالمهنية. وفئة نادرة منهم تكون موهبتهم هي مجال عملهم.

لكن على العكس فالنصائح الشائعة للموظف الجديد تكون من نوعية «مديرك يجب أن تضعه في جيبك /تأخذه تحت ابطيك!» أو لا تفعل الا ما يقوله مديرك. اكسب ثقته، انقل له كل ما يمكن، كن عينه! بادر بتوصيل الرسائل التي يريدها للموظفين، هناك مديرون يعجبون بهذه النوعية، فنجد الموظف يتخذ أساليب عديدة في ذلك، مثلا لا يتكلم السيد المدير كلمة إلا وتكون مصدر إعجاب، ويعكف على دراسة لفتاته وحركاته ومن أي شيء يغضب وماذا يحب؟ وأي القرارات يأخذها بسرعة وأيها يتباطأ فيها؟ وأيها يرحب وأيها يرفض. ويستغل ذلك لراحة المدير ويحتل مكانته بسرعة في السلم الوظيفي، كحلقة وصل بين المستفيدين والمدير وينال ثقة المدير من ناحية ويغدق عليه المستفيدون فهو طبعا يعشمهم ويلوح لهم بأهميته فيعطونه، فهو قد كوّن مجموعة قواعد تعتمد على «إرضاء المدير وإرضاء العميل». أما عن المهنية في العمل، فهي مهملة ليصعد هذا الموظف إلى دائرة أهم موظف في الشركة وتجده خفيفاً لطيفاً لا يوجد ميزته تجده حين تريده ولا خبرة واضحة، كلها قدرات خفية وسرية.

لكن تبقى خسارة الموظف المهني الكفء هي أكبر خسارة والوصول بالموظف إلى درجة اللامبالاة هي نهاية انتمائه لبيئة العمل.

يقضي الموظف في عمله وقتا طويلا، لا يقضيه مع أسرته يومياً، ويجب السعي الى أن تكون هناك وسائل الراحة في المكان وعلاقة ودية، فطالما سمعنا أن هناك مديرا تسبب موظفوه في إصابته بجلطة أقعدته.

والسؤال الآن هل سيتغير شكل علاقة المرؤوس برئيسه في الفترة القادمة بعد أزمة كورونا؟

أنقل الآن جانبا من وضع الموظف في هذه الأزمة، في المؤسسة الواحدة هناك من يعمل من مكان العمل ومن يعمل من المنزل، وآخر لا يمكن أن يعمل في الظرف الحالي وفق طبيعة عمله، والجميع على السواء لديهم مخاوف وقلق على مصائرهم ولديهم التزامات مادية والجميع لديهم أسر تعيش على دخولهم.. وستتحدد علاقة الموظف بشركته بعد الازمة بناء على هل اختل استقرارهم المادي وهل توافرت للموظف الإجراءات الاحترازية والصحية لحمايته اذا لزم تواجده في مكان العمل.. انه اختبار كبير للثقة وللعلاقات.

صالح الغازي

@salehelghazy

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking