آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60326

شفاء تام

عودة النشاط إلى الحاويات في الموانئ

عودة النشاط إلى الحاويات في الموانئ

محمد المصلح -

تفاعلاً مع ما نشرته القبس تحت عنوان «الحظر يشل الموانئ ويهدد بأزمة غذاء» في عدد الثلاثاء الماضي، كشف مصدر مسؤول عن بداية انفراج أزمة تكدس البضائع والسلع المستوردة في ميناءي الشويخ والشعيبة بدوران عجلة العمل من جديد بصورة مكثفة وسط تواجد أجهزة الدولة المعنية على مدار الساعة لتسريع الافراج الجمركي.

وذكر المصدر ان اتصالات جرت بين مسؤولي الادارة العامة للجمارك ومؤسسة الموانئ الكويتية ونظرائهم في وزارة الداخلية، افضت الى إصدار تراخيص أمنية لعدد كبير من شركات وأفراد التخليص الجمركي، وكذلك الشركات الموردة للبضائع والنقل.

وتحسنت حركة نقل البضائع داخل الموانئ مع إصدار التراخيص الامنية، وبدأت الشاحنات تنقل الحاويات والبضائع بشكل مكثف لتخفيف التكدس.

وخصصت «الموانئ» بريداً إلكترونياً لتلقي طلبات اصدار التراخيص الامنية لشركات المناولة المعتمدة وشركات النقل والتخزين اللوجستي وشركات وافراد التخليص الجمركي والشركات الموردة للبضائع، كما ان الادارة العامة للجمارك طلبت من المخلصين الجمركيين، الذين تقدموا في وقت سابق بطلبات تراخيص امنية، مخاطبتها للتأكد من إدراجهم ضمن الشرائح المصرح لها بالتجول اثناء الحظر الكلي.

واكد المصدر ان مسؤولي الموانئ والجمارك لم يدخروا جهدا في تسهيل الاعمال امام شركات وافراد التخليص الجمركي منذ بدء سريان قرار الحظر الكلي، موضحا ان المدير العام للموانئ، الشيخ يوسف العبدالله، اصدر تعاميم تختص بتسهيل حركة المنظومة اللوجستية المتكاملة اثناء فترة الحظر الكلي.

وبيّن ان التعميم يقضي بأن يكون عمل شركات وافراد التخليص الجمركي والشركات الموردة للبضائع من الساعة 8 صباحا حتى 5 مساء، فيما سيكون عمل شركات المناولة والنقل البري والتخزين اللوجستي والوكالات الملاحية للبواخر والسفن على مدار 24 ساعة.

ويتعين على العاملين في تلك الشركات والافراد عند المرور على نقاط التفتيش الامنية تقديم الإثباتات اللازمة كهوية العمل أو ما يدل على تخليص البضائع أو إنجاز معاملات التخليص والشحن أو تسلّم البضائع وتسليمها تجنباً للمساءلة القانونية.

واشار المصدر الى أن قرار مجلس الوزراء يشتمل على تكليف 7 جهات حكومية بالتواجد على مدار الـ24 ساعة في منافذ البلاد من اجل الاسراع في عملية الافراج الجمركي عن السلع المستوردة.

وكانت القبس قد انفردت بالتحذير من أزمة غذاء ستترتب على تكدس آلاف الأطنان من البضائع في الموانئ بعد قرار الحظر الكلي، نتيجة عدم منح الشركات والأفراد تصاريح أمنية تسمح بالإفراج عن بضائعهم، وهو ما أفرز التحرك لحل تلك المشكلة.



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking