آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

49941

إصابة مؤكدة

368

وفيات

40463

شفاء تام

إستراتيجيات تدريجية لرفع العزل الصحي

انديرا مطر - 

أجرى باحثون في الصحة العامة تحليلا مقارنا للاستراتيجيات الاوروبية والأميركية للخروج من الازمة الصحية التي فرضها كوفيد 19 على العالم. وخففت العديد من الدول بالفعل الإجراءات الصحية التي اتخذتها لوقف انتشار الفيروس.

استنادا إلى البيانات التي حللها الباحثون، سكوت جرير، وهولي جارمان، وسارة روزينبلوم لمرصد السياسة الصحية الأوروبية في منظمة الصحة العالمية، تستند استراتيجيات الخروج من العزل في الدول الأوروبية والدول الأميركية على أربعة محاور رئيسية: التحرر التدريجي والمتغير لقواعد التباعد الجسدي، تكثيف جهود التعقب وتتبع الاتصال، اعتماد تدابير اجتماعية لدعم السكان المصابين بالفيروس، وزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات في حال حدوث موجة وبائية جديدة.

ويشير الباحثون لصحيفة لوموند الفرنسية انه في أوروبا كما في اميركا، تركز الحكومات جهودها على المحورين الأولين في حين يتم تجاهل المحاور الصحية والاجتماعية في بعض الأحيان.

الاتجاه الأول يظهر اعتماد سياسة تدريجية ومتغيرة للخروج من العزل، كما هو الحال في فرنسا أو أسبانيا أو اليونان، في حين ابقت السلطات الألمانية على خيار تفعيل «مكابح الطوارئ» إذا تجاوز معدل الإصابة عتبة الخمسين حالة في اليوم.

في الولايات المتحدة، اتبع عدد من الولايات أيضا نهجاً تدريجيا وغير متناظر. ويقول الباحثون ان مؤشرات الصحة العامة التي تستند إليها الحكومات في هذه الخيارات متغيرة، بل يصعب تحديدها في بعض الأحيان.

اما العامل الثاني المؤثر في الخطط الأوروبية والأميركية لإنهاء الأزمة فيقوم على تكثيف الجهود في اختبارات الفيروس ورسم خرائط له. وعلى جانبي المحيط الأطلسي، تُعطى الأولوية لنشر اختبارات الفحص وتوظيف متتبعي الاتصال الذين تتمثل مهمتهم في إعادة بناء طرق انتقال الفيروس. ولهذه الغاية، يقوم عدد من الدول بتجنيد افراد من الجسم الطبي ومتطوعين.

في حين تتميز غالبية الاستراتيجيات بالتحرر تدريجيا من قواعد التباعد الجسدي وتكثيف جهود الفحص، يغيّب المكونان الباقيان، اعتماد التدابير الاجتماعية وتعزيز قدرات المستشفيات، عن بعض الاستراتيجيات.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking