آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

72400

إصابة مؤكدة

482

وفيات

64759

شفاء تام

‫النرويج تخطط لتسييل 37 مليار دولار من صندوقها السيادي، أكبر وأكفأ صندوق سيادي في العالم، وأعتقد لرؤية تعتمد على أهمية توفير الكاش في هذه الفترة للتهيُؤ لتغيير المراكز الاستثمارية، وقد يكون أيضاً لتمويل الموازنة التي تستحق، حيث يغلب عليها الطابع الاستثماري.

لم تتجه النرويج للاقتراض، ولم تر أنه مغرٍ وفقاً للظروف ولتصنيف الملاءة، ولم تر أنه مصيري.. إلخ من تعليقات سمعناها مع تداول مشروع التوسع في الدين العام رغم أننا في الكويت غير مطالبين بتدابير ضخمة لسوقنا المغلق على نفسه الذي لا يعتبر من روافد ميزانية الدولة وليس له تأثير مباشر على دخل الفرد.

أتمنى حصر النقد من بين أدراج المالية العامة وتسييل جزء من استثمارتنا الخارجية وضخ هذه المبالغ في مشاريع استثمارية وتنموية (داخل البلد) وبالذات في البنية التحتية، فكما شهدنا عندما اضطرب العالم انغلقت الدول على نفسها.

«البنية التحتية الاكتوارية المتينة» هي أفضل ما تُورث الأجيال الحالية للأجيال التي بعدها، فهي الثابت والباقي متغير، والثابت مسؤوليتنا والمتغير عندما يتغير مسؤولية من بعدنا.

رأينا دولاً كثيرة انهارت أو ضعفت مفاصلها لكن رأيناها تتعكز على عصا بنيتها التحتية لعقود حتى يأتيها الفرج.

طبعا لم تعد البنية التحتية كما كانت طرقاً، مدارس وصرفاً صحياً بل أيضاً لوجستية تكنولوجية، نوعية خاصة للتعليم والصحة وشبكة نظم وإدارة رقمية وغيرها من بناء المستقبل.

فهذا بحق ما يحتاج إليه ويذكره الجيل القادم وليس أوراقاً استثمارية وأوراقاً نقدية تتغير قيمتها في كل يوم، ولا قيمة حقيقية لها إلا باستخدامها في الوقت والمكان المناسبين.

خالد عبدالله القحص

@K3alqhas

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking