آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

تتشكل الأصوات، وهي أهم وسيلة تواصل، من اهتزاز موجات الهواء الخفية وذبذباتها. بينما تنظيم الأصوات ومنحها تنسيقاً مُعيَّناً ولحناً خاصاً ينتج نغمات مُوسيقية تُؤثر في مُستمعيها بدرجات مُتفاوتة، موجات خفية تتوغل في القلب وتُكوّن حلقات دائرية كرمي الحجر في بركة ماء؛ حلقات تتسع وتتلاشى تدريجياً.

الموسيقى لغة عالمية مُشتركة تتخطى كل الحدود السياسية والثقافية والاجتماعية، أصوات تجمع بني البشر للاستمتاع بنغماتها الجميلة. تُتحفنا الطبيعة بوافِرٍ منها؛ كحفيف الأشجار وهفيف النسيم وخرير المياه وتغريدات الطيور بتأثيرتها الإيجابية في أعماق الروح والوجدان؛ أصوات تتوغل في الذات وتنشر السكينة والهدوء والاسترخاء وتُساهم في إطلاق الخيال لظُهور الإبداعات والاكتشافات المتنوعة، بينما تُدخل بعض الأصوات الصاخبة والمفاجئة، كزمجرة البرق وتلاطم أمواج البحر الهائج، الرعب في البشر. يستخدم البعض الصوت العالي والموسيقى بتأثيراتها العظيمة على الكائنات الحية للتحكم في مزاج المُستمع وحالته النفسية أو لإثارة الحماس والإثارة والترقب والسعادة أو الحزن وحتى الشفاء من الأمراض والعلل.

تطورت العلوم الموسيقية وآلاتها لتصبح ركناً أساسياً بالثقافة العالمية واستخداماتها المتعددة في المناسبات الوطنية والاجتماعية والدينية، وقد ربط الفراعنة الموسيقى بالعبادة وحرّموها على عامة الشعب. اهتمَّ العلماء كابن سينا والرازي وآخرين بالموسيقى واستخدموها في المشافي ودونوا نتائج تجاربهم بالمراجع الطبية، في حين شرع علماء النفس في استخدام الموسيقى كعلاج طبي بشكل أكبر أوائل القرن الفائت عبر العلاج بالموسيقى للمُساهمة في الشفاء من العديد من الأمراض التي جلبتها الحرب العالمية الثانية كالاكتئاب والقلق والعلل النفسية الناجمة عن فقدان الأمان جراء اندلاع الحروب الكارثية والمُؤلمة. يُؤكد الأطباء على أهمية الموسيقى لتحفيز الاسترخاء وإثارة المشاعر الإيجابية، ضبط معدل ضربات القلب والتنفس، علاج الاختلالات النفسية وزيادة إنتاجية الفرد وإبداعاته عبر التركيز بالدراسة والعمل، تحسين المزاج وتخفيف الحزن والألم.

تتعاظم أهمية تأثير الصوت الشجي عند اقترانه بالتلاوة بلحن جميل، عملية تجذب القلوب وتُطمئنها «أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ»، لتُحلق بروح الإنسان في عوالم مميزة تنقلنا من حالة السمع للإصغاء والإنصات والتمعن في المعاني المُودعة بالأدعية المباركة وغرسها في القلب والوجدان والتفكير في تطبيقها في الحياة والابتعاد عما سواها. كلمات رائعة بصوت شجي يُساعد على التقيد بمحتواها المُشجع على التمسك بالأخلاق والتصرفات الإنسانية الحميدة، هي أقصر الطرق للوصول إلى التجرد الروحاني ومناجاة الله بلهفةٍ وشوق ومشاركة خفايا القلوب مع الحافظ للأسرار والساتر للعيوب.

عرفان أمين

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking