آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

29921‬

إصابة مؤكدة

236

وفيات

17223

شفاء تام

العدساني: استجواب الشيتان سيكشف خبايا  «رشى إيرباص»

حمد الخلف وفهاد الشمري - 

جدد النائب رياض العدساني استحقاق مساءلة وزير المالية براك الشيتان، على عدد من الملفات والقضايا ذات التجاوزات الضخمة، حسب وصفه، مؤكدا ان الاستجواب «سيكشف خباياها، وأبرزها القضية المليارية لشركة الايرباص، والحكم الصادر بشأنها الذي ورد اسم الكويت فيه، بعد تلاعب كبير في تقييم شراء الطائرات، الى جانب شبهات غسل الأموال ويتعلق بعضها بتحويلات من شرق آسيا، حولت ملفاته الى وحدة التحريات المالية».

وشدد العدساني على تصديه لـ«أي محاولة لتخريب الاستجواب، من بعض الأدوات الفاسدة»، وأضاف ان «استجواب وزير المالية بخصوص ذلك واجب، لاسيما ان هناك تحويلات بالملايين وحجم القضية بالمليارات»، وتعهد بـ«إثبات موضوع التحويلات بالدليل والبرهان والمستندات وجميع الاسماء والشركات والمصارف المتورطة».

وقال العدساني لـ القبس انه تقدم مؤخرا برسالة إلى مجلس الأمة «تتعلق بقضية الايرباص والرشى وحكم المحكمة البريطانية بخصوصها، وطالبت بفحص جميع السجلات ومعرفة من تورط وتجاوز من الجانب الكويتي، لاسيما أن حكم المحكمة نص على ذلك».

وتابع «لكن منذ فبراير الماضي وحتى اليوم لم تقم الحكومة بالدور الواجب عليها، مما يبيّن ان هناك تراخيا من جانبها، ومن يتحمل ذلك هو وزير المالية بصفته المسؤول الاول عن هذا الملف».

وفي شأن ذي صلة، أوضح العدساني أن قضية المدير الأسبق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية فهد الرجعان «ستكون من بين المحاور» في استجواب الشيتان، مشيرا الى تقديمه رسائل واردة وتقريرا متكاملا عن القضية، وافق عليها المجلس والحكومة «إلا ان الأخيرة، ممثلة بوزير المالية، لم تقم باي دور».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking