آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142426

إصابة مؤكدة

878

وفيات

136413

شفاء تام

توصيل المطاعم بانتظار إشارة العودة

توصيل المطاعم بانتظار إشارة العودة

خالد الحطاب -

مع ما يلوح في الافق من انفراجة عودة الحياة التدريجية لبعض القطاعات، أصبحت آليات استئناف النشاط المعهود والاعتماد على توصيل الطلبات بالطرق الأكثر أمانا محور عمل الكثير من تلك المؤسسات.

ومن الضروري أن تكون المؤسسات المرشحة لفتح باب العودة التدريجية للعمل مصنّفة إلى شرائح، وفق معيار الملاءمة، لتوافر أكثر العناصر الوقائية؛ كالاعتماد على العمل في الأجواء المفتوحة، وتوافر التباعد بين موظفيها، وتأمين المنتج من العدوى، وإمكانية العمل «أونلاين».

وعبّر أصحاب شركات ورواد أعمال لـ القبس عن رغبتهم في عودة العمل قريبا، وفق اشتراطات اكثر صحية ودقة لتحقيق التباعد الاجتماعي، لتفادي زيادة الاصابات، والعمل على مكافحتها مع إعادة الروح إلى الدورة الاقتصادية.

وقال سعيد المانع، وهو احد اعضاء جمعية رواد الاعمال الكويتية «ان عودة الانشطة التجارية يجب أن يسبقها تصنيف تلك الأنشطة واعتماد كيفية افتتاحها من جديد، وخطة العمل بها، لتفادي العدوى ونشرها، بحيث يكون كل نشاط بتعليمات معيّنة بعيدا عن العودة الجماعية العشوائية».

وأشار المانع إلى أن «قطاع المقاولات من القطاعات الجاهزة التي يمكن أن تعمل، فمحال التجارة والالمنيوم وبيع مواد البناء مثلا قد تكون بداية موفقة للحاجة إلى دفع وتيرة العمل في الإنشاءات مع توافر عناصر الوقاية».

وأضاف: «يمكن كذلك لرواد الأعمال العودة لممارسة اعمالهم، بدءا من خدمات المطاعم والتوصيل، بحيث يكون عملها تدريجيا، مع تشغيل خدمات المصابغ والتصنيع والاستيراد»، لافتا إلى أن «عودة الانشطة تبدأ بتلك التي تعمل في الاماكن المفتوحة مع استمرار غلق الانشطة التي فيها مخالطة، مثل الصالونات».

أعمال مرشَّحة للعودة

لفت أعضاء جمعية رواد الأعمال الكويتية إلى ان «من ابرز القطاعات التي يمكن لها العمل تجارة الجملة والتجزئة وتوريد المواد الغذائية والمكاتب الهندسية والمصابغ لاهميتها لتعقيم الملابس؛ إذ إن الفيروس قد يستقر على الملابس، وليس من المعقول أن يلبس الشخص ملابسه لمرة واحدة ويرميها!».

وتطرّق عيد الشهري إلى عمل البنوك «التي يمكنها أن تقدم الخدمة بوتيرة ابطأ باستخدام التباعد الاجتماعي، مع إمكان عمل قطاع الأجهزة الالكترونية والتجزئة والمطاعم، ولكن قبل ذلك يسبقها تجهيز الإجراءات المطلوب تطبيقها من ناحية الالتزام بالإجراءات الوقائية»، مشيرا إلى «إمكان ان يكون عمل بعض القطاعات، من خلال التطبيقات الذكية وتجارة الأونلاين».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking