آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54894

إصابة مؤكدة

390

وفيات

44610

شفاء تام

«الصحة العالمية»: تحقيق دولي حول تفشي الفيروس

وافقت الدول أعضاء منظمة الصحة العالمية، أمس، على فتح تحقيق بشأن استجابة الوكالة الأممية لتفشي فيروس «كورونا» المستجد في ظل تفاقم الانتقادات الأميركية لطريقة تعاطيها مع الوباء.

وتبنّت الدول التي شاركت في الاجتماع السنوي للمنظمة، الذي انعقد عبر الإنترنت لأول مرة، قراراً بالإجماع يدعو إلى «تقييم محايد ومستقل وشامل» للاستجابة الدولية للأزمة، بما في ذلك التحقيق في الخطوات التي قامت بها المنظمة و«إطاراتها الزمنية في ما يتعلّق بالوباء».

كما وافق الاعضاء على مشروع قرار يحضّ على أن يكون الحصول على لقاح مستقبلي لفيروس «كورونا» إن وجد «عادلاً» و«ميسور التكلفة».

وينص القرار على ضرورة العمل بشكل تعاوني على جميع المستويات لتطوير واختبار وزيادة إنتاج وسائل التشخيص والعلاج والأدوية واللقاحات المأمونة والفعالة والميسورة التكلفة، بما في ذلك الآليات القائمة على «التجميع الطوعي» وترخيص براءات الاختراع لتسهيل الحصول على تلك الأدوات في الوقت المناسب. وكان الرئيس الأميركي هدد بتعليق تمويل بلاده للمنظمة بصورة دائمة، وأمهلها شهراً للتوصل إلى نتائج مفيدة. وكتب ترامب في تغريدة «إذا لم تلتزم منظمة الصحة العالمية إدخال تحسينات جوهرية كبيرة في غضون الثلاثين يوماً المقبلة فسأحوّل تجميدي المؤقّت لتمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية إلى تجميد دائم، وسأعيد النظر في عضويتنا بالمنظمة». (أ ف ب، رويترز)

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking