آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

52840

إصابة مؤكدة

382

وفيات

42686

شفاء تام

د. غازي الرشيدي

د. غازي الرشيدي

هاني الحمادي - 

بينما حدد مجلس الوزراء أغسطس المقبل موعداً لاستكمال دوام المرحلة الثانوية أي بعد أقل من ثلاثة أشهر، على أن تعقبها بقية المراحل في اكتوبر 2020، تعكف وزارة التربية على إعداد خطة تحمل بين طياتها مقترحات وتصورات عدة، ومن المقرر أن تسلم تقريرها النهائي إلى الحكومة 15 يوليو المقبل بعد الرجوع إلى السلطات الصحية في هذا الخصوص.

ومع عدم وضوح مآلات الوضع الصحي داخلياً وخارجياً، وتكرار الحديث عن أن أزمة جائحة كورونا قد تستمر الى بداية العام المقبل، فثمة سؤال يطرح نفسه، ما الحل في هذه الحالة؟!

القبس أحالت هذا السؤال على المدير الأسبق للمركز الوطني لتطوير التعليم عضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت د. غازي الرشيدي فقال «إن دعوات المطالبة بإنهاء العام الدراسي لا تراعي الضرر الذي سيلحق بطلبتنا جراء حرمانهم من جزء مهم من المنهج، الذي لا شك سيؤثر في قدرتهم الاستيعابية للدروس التي سيأخذونها العام المقبل».

إعلان بالعجز

ويشير الرشيدي إلى أن خيار إنهاء العام الدراسي لم تطبقه معظم الأنظمة التعليمية في الشرق والغرب، عدا دول عربية وخليجية معدودة، فأكثر الدول تأثراً بهذا الوباء إما استأنفت الدراسة كالصين وكوريا الجنوبية واليابان، أو في طور البدء باستئنافها كألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، لافتاً إلى أن خيار إنهاء العام الدراسي هو ببساطة إعلان عجز عن إيجاد حلول مبتكرة تتعامل مع التحديات المتغيرة يوماً بعد يوم.

وفي المقابل، يرى كذلك أن استئناف الدراسة بعد أشهر قليلة ونحن نشهد حالياً انتشار هذا الوباء وتزايد الضحايا، قد يعرض أطفالنا وأبناءنا لمخاطر نحن في غنى عنها، خصوصاً أن نظامنا التعليمي لا يستطيع توفير البيئة الصحية الملائمة من تباعد إجتماعي، والتزام بمستلزمات التعقيم ولبس الكمامات وغيرها كما هو حاصل في الأنظمة التعليمية التي تمتلك ديناميكية مرنة وجهازا رقابيا قويا يتعامل مع هذه العملية.

وما بين هذا وذاك يظن الرشيدي أنه على الحكومة أن تحدد رؤيتها بخصوص دوام المدارس وفتحها، وألا تعتمد على ردات الفعل أو انتظار المتغيرات التي قد يصعب التكهن بها، مقترحاً أن يبادر مجلس الوزراء باعتماد خيار التعليم الالكتروني عن بعد من خلال الوسائل المتاحه كأسلوب لاستكمال العام الدراسي في بداية شهر يونيو أو يوليو المقبل، والاستمرار في اعتماد هذا الإسلوب في العام المقبل 2020 - 2021 كذلك، تجنباً لأي مضاعفات في الوضع الصحي قد تؤثر على الطلبة.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking