آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

27762

إصابة مؤكدة

220

وفيات

12899

شفاء تام

الرئيس الغانم مسجلاً ملاحظاته خلال اللقاء

الرئيس الغانم مسجلاً ملاحظاته خلال اللقاء

حمد الخلف وفهاد الشمري -

عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اجتماعا في مكتبه امس، قبل نقله الى مسرح المجلس، لبحث التعاقدات المباشرة التي أبرمتها الحكومة خلال أزمة كورونا، وتضمن الاجتماع عرض ديوان المحاسبة إضافة إلى استقبال أسئلة النواب بهذا الخصوص، بحضور 35 نائبا وكوادر «المحاسبة» برئاسة رئيس الديوان فيصل الشايع.

وشدد الغانم على ان الدور الرقابي للمجلس لم يتوقف حتى بتوقف عقد الجلسات، مبينا ان العرض الذي قدمه ديوان المحاسبة امس عن التعاقدات الحكومية خلال ازمة كورونا، في حضور 35 نائبا، كان شاملا. 

وقال الغانم عقب الاجتماع الذي عقد في مكتبه لبحث التعاقدات المباشرة التي أبرمتها الحكومة خلال أزمة كورونا، ان معظم ما يثار في الرأي العام غير دقيق، لافتا الى ان الديوان بحث خلال الفترة من 12 مارس إلى 16 مايو 558 موضوعا وافق على 383 بقيمة 752 مليون وبنسبة 69 في المئة ورفض 175 بقيمة 253 مليونا بنسبة 31 في المئة.

واوضح أن 369 من الموافقات كانت مشروطة و14 موافقات تامة والموافقات المشروطة بنسبة 96 في المئة و41 في المئة من الموضوعات مرتبطة بكورونا و59 في المئة موضوعات طارئة ليست مرتبطة بكورونا.

وقال ان الموضوعات التي تمت الموافقة عليها من الديوان ومرتبطة بأزمة كورونا كان نصيب الأسد فيها لوزارة الصحة بنسبة 55 في المئة ولمجلس الوزراء 31 في المئة و10 في المئة لوزارة المالية و4 في المئة لوزارة الدفاع، بقيمة 312 مليونا، و59 في المئة من المشاريع ليست مرتبطة بكورونا كالمستلزمات العسكرية الطارئة والاستحقاقات السابقة وصيانة الكهرباء والماء والطرق ووزارة الأشغال والمطار وغيرها.

تعاقدات «الصحة»

من جهته، حذر النائب علي الدقباسي من تكرار قضية «ضيافة الداخلية» المعروفة، وحصولها في وزارة الصحة، مشيرا الى ان «ما سمعناه من ديوان المحاسبة مثير للقلق، وتحفظه على 11 طلبا مقدمة من وزارة الصحة بسبب المبالغة في الاسعار».

وقال الدقباسي: هناك معقمات تباع في التعاونيات بـ 850 فلسا للجملة، في حين تطلب «الصحة» شراءها بـ دينارين و850 فلسا، مشيرا الى تقديمه عددا من الأسئلة الى وزير الصحة بناء على ما ذكر في الاجتماع واتمنى الرد عليها، وسنحاسب من استغل الأزمة لتحقيق مكاسب شخصية على حساب المصلحة العامة.

بدوره، اكد مقرر اللجنة الصحية سعدون حماد ان طلب تكليف اللجنة بالتحقيق في تعاقدات الصحة اصبح استحقاقا وواجبا، خاصة بعد الاستماع الى شرح ديوان المحاسبة عن المبالغ المصروفة على التعاقدات الحكومية. وقال حماد: ناقشنا جميع المخالفات المذكورة، اذ ان الديوان الغى ١٣ طلب تعاقد منها ١١ تخص «الصحة»، مشيرا الى انه سأل «المحاسبة» عن شركة رأسمالها ألف دينار وتم التعاقد معها بمبلغ 5 ملايين و600 الف دينار دينار وأكدوا لي صحة هذه المعلومة وان الشركة تعود ملكيتها لطبيب أسنان يعمل في وزارة الصحة وأن الديوان رفض العقد رغم موافقة لجنة المناقصات عليه.

الى ذلك، دافع النائب عبدالله الرومي عن المستشار شفيق امام، الذي تمت اعادة تعيينه مؤخرا بالمجلس، نافيا ان يكون إمام قد شارك في أي عملية تزوير، وقال انه من الكفاءات القانونية التي نحتاجها.

وقال الرومي: تعاملت مع المستشار إمام عندما كنت رئيسا للجنة التشريعية في مجلس سابق، وما أثير عن تزوير قام به في قانون الملكية العقارية غير صحيح، حيث انتهت اللجنة حينها بعد التحقيق إلى أن ما حصل هو «خطأ مادي غير مقصود».

الحضور النيابي

عبدالله الرومي، عبدالوهاب البابطين، عدنان عبدالصمد، عسكر العنزي، علي الدقباسي، عمر الطبطبائي، فيصل الكندري، ماجد المطيري، محمد الدلال، محمد الهدية، محمد الحويلة، ناصر الدوسري، يوسف الفضالة، خليل الصالح، خليل أبل، راكان النصف، رياض العدساني، سعد الخنفور، سعدون حماد، سعود الشويعر، صالح عاشور، صلاح خورشيد، عادل الدمخي، عبد الكريم الكندري، عبد الله الكندري، عبد الله فهاد، عودة الرويعي، نايف المرداس، أحمد الفضل، اسامة الشاهين، الحميدي السبيعي، بدر الملا، حمود الخضير وخالد الشطي.

جانب من الاجتماع


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking