آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

52007

إصابة مؤكدة

379

وفيات

42108

شفاء تام

صيام «الحامل السكرية».. يهدِّد صحتها وصحة الجنين

د. خلود البارون -

يأتي رمضان هذا العام خلال وقت الصيف الحار الذي يستمر فيه الصيام لمدة تصل إلى 14 ساعة، يصعبه على الشخص العادي، فما بالك بالحامل المصابة بالسكر التي يحتاج جسمها وجنينها للغذاء والماء والدواء.

بدورها، شددت استشارية الغدد الصماء والسكر د. آمنه الشاغولي، على ضرورة مراجعة الحامل معالجها حتى تستشيره في أمر الصيام، وقالت: «يجب ان تحافظ الحامل المصابة بالسكري على اتزان معدل سكر الدم حتى تتفادى مضاعفات تذبذبه وهبوطه الحاد أو ارتفاعه الضار، فهذه الحالات ستعرضها وجنينها لمخاطر صحية، وقد تؤدي إلى الاجهاض وموت الجنين»، مضيفة «تعد الحامل السكرية من ضمن فئة الخطر المرتفعة بالنسبة للصيام، وهذه الفئة من مرضى السكري يمنعون من الصيام».

د. آمنه الشاغولي

وزادت «أكدت الفتاوى الشرعية على منع صيام هذه الفئة من المرضى وضرورة التزامهم بأوامر الطبيب، بل ووقوع الإثم على من يخاطر بحياته ويصوم».

5 عوامل.. تزيد فرصة الإصابة بسكر الحمل:

1 - السمنة وزيادة الوزن الكبيرة اثناء فترة الحمل حتى لو كانت السيدة نحيفة.

2 - تقدم العمر، حيث تزداد فرصة الاصابة بسكر الحمل من بعد عمر 25 سنة.

3 - وجود عامل وراثي ايجابي يتمثل بإصابة سيدات في العائلة بسكر الحمل او بالسكر عموما.

4 - الاصابة بسكر الحمل اثناء الحمل السابق.

5 - ولادة اطفال كبيري الحجم (أكثر من 4.1 كيلوغرامات) سابقا.

مضاعفات عدم التحكم بسكر الحمل:

شددت د. آمنة على أهمية التزام الحامل بعلاجاتها للتحكم باتزان معدل سكر الدم، وذلك حتى تتفادي وقوع مضاعفات عديدة مثل:

1 - الاجهاض.

2 - الولادة المبكرة.

3 - ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

4 - وفاة الجنين المفاجأة داخل الرحم (بينت دراسة ان %80 من حالات وفيات الاجنة تكون بسبب اصابة السيدة قبل أو اثناء الحمل بالسكر غير المنتظم).

5 - ارتفاع حجم الجنين، وبالتالي خطر حدوث مضاعفات اثناء الولادة مثل تعسر الولادة وضرورة الولادة القيصرية واصابة الطفل بنقص الاكسجين او خلع الكتف.

6 - تعرض جسم الجنين لتركيز عال من السكر طوال فترة الحمل، يعود جسمه على فرط انتاج الانسولين. وعليه، فيصاب الجنين بحالة انخفاض السكر الحاد بعد الولادة وقد يؤدي ذلك الى وفاته المفاجئة.

7 - اصابة المولود بمرض ابو صفار ونقص الكالسيوم.

ماذا يحدث في جسم الحامل السكرية؟

بشكل عام، يصبح الجسم اثناء فترة الحمل أكثر قابلية لإفراز مركبات حمض الكيتون وخروجها في البول. وبما ان الجسم اثناء الصيام يستخدم مخزون الدهون للحصول على الطاقة اثناء غياب الطعام، فحرق الدهون ينتج عنه مزيدا من الاحماض الكيتونية التي يتخلص منها عبر البول. وزيادة تركيز هذه الاحماض سيؤدي الى اضرار صحية كثيرة، فهي تزيد حموضة الدم وتتلف الاعضاء وتقلل كفاءة عمل الكلى والكبد والقلب والدماغ.

سكر الدم والجفاف:

المصابون بالسكر أكثر عرضة للإصابة للجفافن وبالنسبة للحامل، فالجفاف خطر جدا، فقد يسبب بدء المخاض مبكرا وهبوط ضغط الدم ومشاكل في الكلى، بل وحتى زيادة في حموضة الدم الخطرة، لذا، اكدت الدكتورة على ضرورة ان تتعود الحامل على شرب جرعات من الماء بشكل مستمر على مدار اليوم حتى تمنع اصابتها بأي درجة من الجفاف.

بعد الولادة:

نصحت د. آمنة المصابات بسكر الحمل بالحرص على الفحص بعد الولادة للتأكد من الشفاء او استمرار الإصابة بالسكر. وقالت: «من الخطأ ان تكتفي السيدة بفحص الدم خلال اول 3 ايام بعد الولادة، بل عليها ان تخضع لفحص سكر الدم التقليدي بعد مرور شهرين من الولادة (الذي يتضمن شرب الشربة السكرية) وذلك حتى تتأكد من شفائها وعدم تحول سكر الحمل الى سكر من النوع الثاني».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking