آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54894

إصابة مؤكدة

390

وفيات

44610

شفاء تام

* التخطيط عبارة عن عملية تهدف لإعداد خطط مدروسة لشيء ما، وصياغة فرضيات حول وضع وأمر هام ويعتمد على تفكير دقيق لاتخاذ قرار مناسب، والتخطيط يقلل معدل المخاطرة، والحرص على توفير بيئة مميزة للتنفيذ، وتفادي المشاكل الواقعية والطارئة لاستمرار العمل وضمان نجاحه، ووضع الأولويات وترتيبها للاستفادة من الموارد المتاحة والمتوفرة.

* وهنا تجب الإشارة إلى أن القرار القوي والصائب يعتبر من مقومات النجاح للتخطيط، فالمقدرة في تنفيذ أي قرار يرفع صاحبه إلى القمة، أما من يقلب القرار لاختيار البدائل.. «فهاردلك» كلمة رياضية تعني حظ أوفر!

* * *

* سألَنا شخص رياضي أكاديمي قائلاً: «ما أسباب اتساع رقعة كلمتي (طوفة هبيطة) في منصات التواصل الاجتماعي» فأجبنا: «نحن لا نتعاطى مع هذه المنصات.. ومن المحتمل أن نكون قد (اتخذنا قرارا) وتراجعنا عنه، أو أننا لم نتجرأ على اتخاذه» فرد المُتسائل «الآن فهمت..» سألناه بدورنا هل لدينا طوفة لتكون عالية أو هبيطة وأين هي؟ ضحك الأكاديمي وقال «الله يلعن أبليسك» ختمنا معه بقولنا «نحن في العشر الأواخر وأبليس والشياطين ما لهم مكان في رمضان».

* * *

* عشاق الأفلام العربية القديمة يتذكرون فيلم «ابن حميدو» إنتاج 1957 بطولة إسماعيل ياسين وأحمد رمزي وهند رستم وزينات صدقي.. ما نتذكره أن عبدالفتاح القصري (حنفي) لم يعجبه تدخل زوجته (أم حميدة) في بيع قارب الصيد نورماندي، فقال «أنا قلت كلمتي.. وكلمتي ما تنزلش الأرض أبداً» فهددته زوجته بأسلوبها وبصوتها الكهربائي «حنفي» فرد «مش حتنزل الأرض».. فصرخت بأعلى صوتها «حنفي».. فارتعدت فرائصه وقال «خلاص.. حتنزل المرة دي»..!

* من لم يفهم المراد فليربط كل الفقرات لتظهر له الصورة حلوة.. مع سؤال يقبع في أدمغتنا وصدورنا.

لو لم ينجح معسكر الحظر الجزئي والكلي.. ماذا سنفعل؟.. نروح نشرب من ماء البحر.

* * *

* الحياة أساسها نظام والتزام.. فحين يوجد نظام والتزام يوجد استقرار وقوة وقرار.

انتهى الكلام.. ولنأتِ للنهاية.. والسلام.

جاسم أشكناني

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking