آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

90168

شفاء تام

تتغير أحوال اسواق الطاقة بكل انواعها بشكل يومي، ولكل قرار وحدث تأثير مباشر وغير مباشر، ولهذه التعقيدات حسابات بالغة الدقة تتطلب مجهودا كبيرا للمحافظة على الحصة السوقية في هذه الاسواق الاهم للتنمية البشرية، فالطاقة هي اساس كل شيء.

تعزيز التواجد في سوق الطاقة بشكل عام يتطلب دراسات وخبرات في مجالات عديدة كوننا نشاهد نموا كبيرا في تكنولوجيا وتطبيقات الطاقة الذكية الحديثة والآخذة بالنمو، فدخول منافسين جدد في سوق الطاقة واعتلاء امواجهم يجعلنا امام خيارين اما محاولة صدهم او ركوب هذه الموجة لتأخذنا لمحطة أخرى نجعل لنا موطئ قدم بها ونكون أول الواصلين واكبر المستفيدين.

ندعو المسؤولين بوضع استراتيجية وطنية شاملة للاستثمار بتطبيقات الطاقة الجديدة والشركات الناشئة ومراكز التكنولوجيا المتخصصة بالطاقة ومصانع المنتجات المستهلكة للطاقة للأسباب التالية:

-1 معرفة أولية بالمنتجات المستهلكة للطاقة ومدى انتشارها وتقبلها من قبل المستهلكين والاستفادة من خلال تعديل توجيه الاستثمارات الاستراتيجية المستقبلية للدولة.

-2 توجيه الشركات التابعة للدولة بعمل شراكات مع تلك المراكز وتبادل الخبرات.

-3 شراء الابحاث وحقوق الملكية الفكرية المتماشية مع توجهات الدولة الاستثمارية لزيادة تنافسية أذرع الدولة الصناعية والاستثمارية.

-4 فتح المجال وأفرع للمؤسسات التي يتم المساهمة بها في البلاد لتساهم في نقل الكويت لتكون مركزا حيويا للأبحاث والتطوير والدراسات الذكية في مجالات الطاقة المختلفة.

-5 تكامل أكبر ما بين وزارة الكهرباء والماء ومؤسسة البترول الكويتية وهيئة الصناعة لرفع فعالية الانشطة الاقتصادية في البلاد وتقليل الدعم المكلف لتوليد الطاقة.

يجب على المؤسسات الوطنية الكبرى كمؤسسة البترول الكويتية والهيئة العامة للاستثمار التكاتف بتزويد وتطعيم المجلس الأعلى للتخطيط بأفضل الخبرات الوطنية واستغلال الاهتمام الأخير من قبل المستثمرين الاجانب بالمؤسسات الكويتية الرائدة لترجمة هذا الاهتمام لاستثمارات بمليارات الدولارات وخلق بيئة متطورة مبدعة وبناء علاقات مع من سيفيد الاقتصاد الوطني على المدى البعيد ولو تطلب منهم استثماراً أولياً بسيطاً نسبياً.

فراس عادل السالم

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking