آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

52007

إصابة مؤكدة

379

وفيات

42108

شفاء تام

صقر الملا - فؤاد المزيدي - بلسم الأيوب - محمد خريبط

صقر الملا - فؤاد المزيدي - بلسم الأيوب - محمد خريبط

حكم عبدالمولى -

أعلن نائب المدير العام للهيئة العامة للرياضة الدكتور صقر الملا ان الهيئة وضعت دراسة لإيداع صرف رواتب الاحتراف الجزئي في حسابات اللاعبين مباشرة، جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي أقيمت مساء أول من أمس، عبر برنامح zoom، ونظمتها جمعية المحامين تحت عنوان «اثر أزمة وباء كورونا على القطاع الرياضي وعقود اللاعبين»، بمشاركة كل من عضو مجلس جمعية المحامين السابق مدير لعبة كرة اليد بنادي القادسية محمد خريبط، وأمين السر العام بالنادي العربي فؤاد المزيدي، وعضو مجلس إدارة نادي الكويت بلسم الايوب، وأدارها عبر تقنية الفيديو كونفرانس رئيس لجنة الشباب والرياضة بجمعية المحامين فهد الهاجري.

وأضاف الملا ان رواتب الاحتراف الجزئي عن أشهر مارس وأبريل ومايو ستصرف كاملا للاعبين خلال ايام بعد موافقة وزارة المالية، وهناك توجه بتنظيم منظومة صرف رواتب العاملين بالأندية والاتحادات الرياضية، مشيرا الى ان تعمد بعض الأندية تعطيل صرف الاحتراف الجزئي أجبرنا على اتخاذ قرار سيصدر خلال الشهر المقبل بإيداع مبالغ الاحتراف في حسابات اللاعبين مباشرة، ودور الأندية إرسال كشوفات اللاعبين المستحقين، مشيرا الى ان الجميع تأثر بأزمة وباء كورونا، وكانت الكويت سباقة في اتخاذ قرار إيقاف النشاط الرياضي في 24 فبراير الماضي بعد دراسة استمرت أسبوعاً، وكنا من أوائل دول العالم في ايقاف الرياضة بعد معرفتنا طبيعة اللاعب الرياضي واختلاطه بأسرته وأصدقائه في الدواوين، ورفعت توصية بذلك الى المدير العام للهيئة العامة للرياضة الدكتور حمود فليطح للمحافظة على سلامة وصحة الرياضيين.

وما يخص عقود اللاعبين والمدربين بالأندية الرياضية قامت الهيئة العامة للرياضة بصرف ميزانية الأندية بالكامل لكي تلتزم بعقودها، ودور الهيئة مراقبة أوجه الصرف، وفي الوقت نفسه وضعت الهيئة كل منشآتها الرياضية تحت تصرف وزارة الصحة لتحويلها الى محاجر صحية.

من جانبه، اكد فؤاد المزيدي ان الآثار التي ترتبت عن أزمة وباء كورونا تمثلت في العجز المالي والخوف من عدم الوفاء بالتزامات الأندية، لكن يسجل للهيئة العامة للرياضة موقفها في صرف ميزانية الاندية في توقيت مناسب، قمنا على اثره بصرف عقود اللاعبين والمدربين، خاصة الأجانب، مشيرا الى ان النادي العربي لم يستعجل في إنهاء عقود مدربي المراحل السنية في الألعاب منذ بداية الأزمة في ظل انتهاء الموسم الرياضي واتخذت الأندية الاخرى القرار نفسه.

وأوضح ان النادي العربي كان سباقا في اتخاذ كامل احتياطاته عند بداية ازمة الوباء، وذلك بقياس الحرارة للاعبين والاجهزة الفنية والإدارية، وعلى الصعيد الاجتماعي قمنا بتوزيع السلات الغذائية على المحتاجين، ومنذ ايام تلقينا كتاباً رسمياً من احدى الجهات بتوزيع 20 ألف قناع بلاستيكي للحماية من تفشي فيروس كورونا.

وقالت بلسم الايوب ان الرياضة العالمية تتعرض حاليا لأزمة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية، واضافت ان جائحة كورونا تعد مجهولة، ونحن مثل بقية العالم ليس لدينا الخبرة في التعامل مع هذا الفيروس المستجد، الذي تسبب في خسائر قطاع الرعاية التي تعدت الـ5 مليارات دولار على المستوى العالمي.

واكدت الايوب ان الدعم الحكومي انقذ الاندية الرياضية من اجل تجاوز الازمة وصرف عقود اللاعبين والمدربين.

واضافت انه لا توجد رؤية واضحة على المستوى العالمي، وأيضا محليا، لاستئناف النشاط الرياضي، ولكن علينا وضع أكثر من سيناريو لتقديمه مستقبلا.

واشار محمد خريبط الى ان إيقاف النشاط الرياضي كان مفاجئا، والتزم الجميع بتنفيذه حرصا على سلامة الرياضيين والمجتمع، مضيفا ان لاعبي اليد في نادي القادسية يخضعون حاليا لبرنامج بدني للمحافظة على لياقتهم، وهناك شبه تواصل يومي.

وقال خريبط ان أزمة كورونا تسببت في مشاكل عديدة، خاصة في تجديد عقود اللاعبين والمدربين، ونحتاج الى خريطة طريق من الهيئة العامة للرياضة للإعداد للموسم الجديد، وإقامة معسكرات لتجهيز اللاعبين.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking